المحتوى الرئيسى

مظاهرات الإخوان ومحاكمة مرسي تتصدران عناوين صحف القاهرة

02/22 08:54

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم “السبت” الشأن المحلي، وخاصة المظاهرات التي نظمتها جماعة الإخوان الإرهابية أمس الجمعة بالقاهرة والمحافظات.

ومن جانبها قالت صحيفة “الأهرام” إنه في الوقت الذي فشلت فيه جماعة الإخوان الإرهابية أمس في الحشد للتظاهر بمناسبة يوم الطالب العالمي، واصل عناصرها مسلسل استهداف ضباط الجيش والشرطة، وقاموا فجر أمس بمهاجمة 9 سيارات للضباط وإشعال النيران فيها بواسطة زجاجات المولوتوف، وذلك وسط موجة من الانفجارات العنيفة التى أدت إلى حدوث حالة من الذعر بين المواطنين. وقد فر الجناة هاربين، مستخدمين الدراجات البخارية والسيارات، ويكثف رجال الأمن جهودهم لتحديد هذه العناصر والقبض عليهم.

وأشارت إلى أنه في القاهرة، أشعل عناصر الجماعة النيران في 4 سيارات خاصة فى مدينة نصر، خلف الحديقة الدولية، وأخرى بمصر الجديدة بجوار نادي الشمس، وسيارتين أخريين بالمقطم، تمكنت القوات من إخماد النيران بعد تفحم السيارات تماما، وتبين أن السيارات خاصة بضباط القوات المسلحة ومديرية أمن القاهرة، وأن الجناة هاجموها بالمولوتوف فى أثناء وقوفها أمام منازل المجنى عليهم. وفى الجيزة، تم إشعال النيران فى سيارتى ضابطين أمام منزليهما، فى ساعة متأخرة من الليل ولاذ الجناة بالفرار.

ومن جانبه وصف المستشار الدكتور حمدان فهمي الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الرئاسية، التعديلات المقترحة على قانون الانتخابات الرئاسية، بأنها تعديلات منضبطة، وتوفر كل الضمانات اللازمة لنزاهة العملية الانتخابية.

وأشار حمدان - فى تصريحات للأهرام - إلى أن التعديلات المقترحة على القانون، المعروض حاليا على مجلس الدولة، لا تخالف مواد الدستور.

وأكدت الصحيفة أن نبيل فهمي وزير الخارجية، حذر من تحول مسألة مياه النيل إلى مصدر للصراع والتوتر. وقال، على هامش جولته الإفريقية التي بدأها بجلسة مباحثات رسمية مع نظيره التنزاني، إن مصر تتوقع من أشقائها بدول حوض النيل، إدراك الأهمية البالغة لمياه النيل بالنسبة لها، باعتبار أنها تعتمد عليه للحصول على أكثر من 95% من احتياجاتها السنوية من المياه.

وأشار إلى أن هناك احتياجات متزايدة لمصر من المياه، مثلها فى ذلك مثل باقى دول الحوض من كهرباء وتنمية، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا بالتعاون المشترك دون الإضرار بمصالح مصر.

وقالت الصحيفة إنه في بادرة أمل لحل أزمة إضراب عمال غزل المحلة، الذي أوشك على دخول أسبوعه الثالث، توصل محمد الصباغ وكيل وزارة القوى العاملة، مع ممثلى العمال إلى اتفاق من 8 نقاط، وقد اشترطوا موافقة وزير الاستثمار عليه مع منح المسئولين مهلة حتى اليوم، على أن يعلق العمال إضرابهم ويعودوا للعمل حال الموافقة عليه. ويتضمن الاتفاق تشكيل مجلس إدارة للشركة طبقا للقانون، والدعوة لانتخابه على أن يقوم وزير الاستثمار باختيار مفوض عام جديد و4 من رؤساء القطاعات ذوى خبرة تكون لهم صلاحيات شبيهة بصلاحيات مجلس الإدارة.

ومن جانبها قالت صحيفة “أخبار اليوم” إن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون يستهدف حماية الشهود والمبلغين والخبراء لتوفير الحماية اللازمة لهم في مواجهة أية أفعال تهدف إلى ترهيبهم أو تهديد حياتهم، وذلك لدورهم المهم في الوصول إلى الحقيقة في مختلف المنازعات بما يسهم في دعم جهود الجريمة وتحقيق العدالة في المجتمع ويتضمن القانون إلزام الدولة بتعويض الشاهد أو المبلغ أو الخبير عند تعرض أي منهم للاعتداء، وكذلك تعويض ورثتهم.

وأضافت الصحيفة إن مسئولا سعوديا سلم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة عاجلة من الحكومة السعودية تتضمن تهديدا بمراجعة الرياض لعلاقاتها مع الدوحة وان تغييرا كبيرا قد يتسبب في تجميد هذه العلاقة وتوجه المملكة لجارتها قطر اتهامات بدعم الحوثيين في اليمن بالمال والسلاح، علاوة على دعم الاخوان المسلمين في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن صحيفة “العرب”: إنه من بين القرارات التي لوحت الحكومة السعودية باتخاذها ضد دولة قطر اغلاق الحدود البرية بين البلدين، وقالت الصحيفة إن مساعد العبيان وزير الدولة السعودي قام بجولات مكوكية في عدة عواصم خليجية لوضع قياداتها في صورة الإجراءات السعودية المتوقعة ضد قطر.

وأكدت الصحيفة أنه من المتوقع إصدار قرار جمهوري خلال ساعات يتضمن تغليظ عقوبة التعدي على الاراضي الزراعية بحيث لا تقل العقوبة عن الحبس شهرا مع غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه.

وأشار وزير الزراعة إلى أن التعديات خلال السنوات الثلاث الماضية بلغت أكثر من مليون حالة.

وقال د. أيمن أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي إن القرار سيتضمن تعديلا في القانون 116 لعام 1983 والخاص بعقوبات التعدي على الاراضي الزراعية. ومن ناحية اخرى تعتزم وزارة الزراعة خلال ايام تقديم مذكرة قانونية الى مجلس الوزراء بنقل تبعية 6 كيلو مترات بطريق القاهرة/الإسماعيلية الصحراوي من ولاية هيئة التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة إلى ولاية هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الاسكان لتحصيل حقوق الدولة المهدرة بتلك المساحات والتي تقدر بأكثر من 6 مليارات جنيه.

ومن جانبها قالت صحيفة “الجمهورية” إن اشتباكات محدودة وقعت أمس بين متظاهري الإخوان وقوات الأمن في القاهرة والمحافظات وأشعل المتظاهرون النار في أكثر من 6 سيارات تابعة للداخلية وضباط الشرطة بمدينة نصر والإسكندرية ومدينة 6 أكتوبر بالإضافة لإشعال النيران في سيارة البث الفضائي الخاصة بقناة التحرير بشارع الهرم.

واشارت الصحيفة إلى أنه في القاهرة حاول المتظاهرون قطع بشارعي عباس العقاد ومصطفي النحاس بإطارات السيارات المشتعلة وتدخلت قوات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وفرقت المتظاهرين في الشوارع الجانبية. وفي الجيزة نظم المتظاهرون مسيرات كبيرة تشارعي خاتم المرسلين والهرم واشتبكوا مع قوات الأمن التي أطلقت الغاز المسيل للدموع وتفرق المتظاهرون في الشوارع الجانبية بعد أن أشعلوا النار بسيارة البث الفضائي لقناة التحرير التي كانت ترافق قوات الأمن بشارع العريش بالهرم. وفي مدينة نصر أشعل مجهولون فجر أمس النار في 4 سيارات خاصة بضباط شرطة أمام السراج مول والسجلات العسكرية ولم تتمكن قوات الأمن من إلقاء القبض علي الفاعلين.

وألقت قوات الأمن أمس القبض علي د.عبدالوهاب عبدالمقصود. أستاذ ورئيس قسم الحشرات بكلية العلوم بجامعة بنها “53 عاما” وهو صهر د.ياسر علي. المتحدث السابق لرئاسة الجمهورية.

ونقلت الصحيفة عن وزير التضامن الاجتماعي الدكتور أحمد البرعي قوله إن هذا العام سيشهد زيادة في أعداد الحجاج المصريين يصل لأكثر من 20% في ظل المطالبات التي تم رفعها لسلطات الحج السعودية بشأن تعويض مصر عن الحصة المقررة التي تم خصمها العام الماضي من الحجاج بسبب توسعات الحرم المكي والتي كانت في حدود 20% . وقال الوزير إنه من المتوقع أن يتم إبرام اتفاقية تعاون بين الجانبين المصري والسعودي في مجال تنظيم بعثات حج المصريين من خلال تقديم مزايا للحجاج المصريين وبعض التسهيلات في أماكن السكن والإقامة والسفر عبر المطارات والموانيء وحمل الأمتعة وغيرها.

وحول ما يتردد عن مصادرة الحكومة لأموال جمعيات الإخوان الأهلية أوضح البرعي أن الحكومة لم تصادر أو تجمد أموالا أو أرصدة خاصة بهذه الجمعيات والتي وضعت الآن تحت الحراسة..مؤكدا أننا نشارك في إدارة هذه الأموال ونراقب أوجه الانفاق المالي عليها.

ومن جانبها نقلت صحيفة “المصري اليوم” عن مسئول رفيع المستوي بملجس الوزراء إن عددا من الدول الخليجية تقود جهودا للوساطة بين مصر وإثيوبيا لحل النقاط الخلافية بين الدولتين حول سد النهضة، مشيرا إلى أن السعودية والإمارات تقودان هذه الوساطة بدعم من روسيا التي أيدت تفهما للموقف المصري وحقوق القاهرة التاريخية في حصة المياه من نهر النيل حيث تم طرح هذا الملف خلال زيارة المشير عبد الفتاح السيسي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي الى موسكو.

وأضافت الصحيفة أن المظاهرات التخريبية لجماعة الاخوان استمرت في القاهرة والمحافظات أمس في الوقت الذي شهد فيه ما يسمى تحالف دعم الشرعية مايشبه الانفجار الداخلي بعد أن اعترف صفوت عبد الغني القيادي بالجماعة الإسلامية بفشل التحالف في تحقيق أهدافه وانفصال شباب عنه تبنوا منهج العنف ضد الشرطة والجيش واعتبرت قيادات بالتحالف أن عبدالغني أصاب شبابهم بالاحباط.

وأشارت إلى أن الجمعية العمومية غير العادية لمناقشة كادر المهن الطبية التي عقدت بدار الحكمة أمس قررت بالاجماع تحويل الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة للجنة آداب المهنة ومطالبة الحكومة بإقالتها من منصبها بسبب تعسفها مع الاطباء ورفضت الجمعية قانون الحوافز وإعادته للتشريع مرة أخرى وتمسكت باقرار قانون كادر المهن الطبية، وأعلنت الجمعية باجماع الاصوات تمسكها بقانون الكادر كما هو رغم اعتراض وزير المالية عبدالمنعم فياض في عهد الاخوان ورفض إعادة صياغة مشروع الكادر لتماثل مع مشروع كادرل هيئة التدريس.

كما كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى لصحيفة “المصري اليوم” أن تحقيقات داخلية تم فتحها مع عدد من أمناء الشرطة والمجندين بالقوات المسلحة بسبب تردهم على منزل المتهمة الثانية في قضية التخابر لصالح إسرائيل سحر إبراهيم وتكوين علاقات غير شرعية معهم واشتراكهم بحسن نية مع المتهمة في نقل معلومات عن الجيش والشرطة لصالح الموساد الاسرائيلي.

ومن جانبها كشفت مصادر قريبة الصلة بجماعة الإخوان المسلمين، عن أن قيادات بارزة بالجماعة تبنت مبادرة جديدة تستهدف حل الأزمة السياسية الراهنة فى البلاد، تتضمن لأول مرة إعلان موافقة الجماعة على خارطة الطريق التي تم وضعها فى الثالث من يوليو الماضي، مقابل القصاص للشهداء، والإفراج عن قيادات الإخوان بالسجون بمن فيهم الرئيس المعزول محمد مرسى والرقابة الدولية الكاملة على الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

وقالت المصادر، التى فضلت عدم ذكر اسمها، لصحيفة “الشروق” إن قيادات الجماعة شددت على ضرورة التمسك بمسألة الرقابة الدولية الكاملة على الإنتخابات القادمة، وعدم التنازل عنها كمسألة ضرورية لإتمام أى اتفاق يقضي بالخروج من الأزمة السياسية الراهنة التى تمر بها البلاد.

ومن جهتها كشفت مصادر إخوانية أخرى، عن لقاءات جمعت مسئولين بالإدارة الأمريكية، وقيادات إخوانية خارج مصر وداخلها، مضيفة أن اللقاءات جاءت بناء على طلب أمريكي في محاولة منهم للتوسط لإنهاء الصراع السياسي في مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن صحيفة “إندبندنت” البريطانية قالت فى تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن التوسعات التي تجرى على المسجد الحرام تنفذ دون اعتبار يذكر للأهمية التاريخية والأثرية للموقع”، وأوضحت الصحيفة أن “تنفيذ المشاريع العمرانية بالقرب من مسقط رأس النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والتى بدأ فيها العمل بالفعل، تتطلب هدم مكتبة تقع على بعد خطوات من المسجد الحرام، التي يعتقد أنها بنيت على بقايا المنزل الذي ولد فيه النبي محمد فى مدينة مكة”.

وأكدت أن محكمة جنايات القاهرة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، تستأنف اليوم، ثانى جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي ومرشد الإخوان و129 آخرين من أعضاء مكتب الإرشاد والتنظيم الدولي، وعناصر من حركة حماس وحزب الله، فى قضية اقتحام وقتل ضباط وأفراد الشرطة خلال ثورة 25 يناير، والهروب من سجن وادى النطرون.

وأكد مصدر بهيئة الدفاع للصحيفة وجود سيناريوهين للقضية، الأول هو استمرار الهيئة في الترافع عن المتهمين حال عدم وجود شكوى من ضعف الصوت بالقفص الزجاجي. أما السيناريو الثاني فهو حسب المصدر انسحاب هيئة الدفاع حال استمرار عدم وصول الصوت للقفص الزجاجي، الذي يعد إجراء يبطل المحاكمة، بحسب كلامه.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة “الأهرام” إن كمال حسن علي وزير الدولة السودانى للشئون الخارجية، أكد أن بلاده لن تتخذ موقفا يضر بمصر فيما يتعلق بقضية المياه، مشيرا إلى أن الطريق الوحيد للوصول إلى حل هو الحوار والتعاون. وقال - فى حوار للأهرام - إن التواصل، والتنسيق السياسي، بين مصر والسودان يسير الآن بقوة، وأن الدوريات الحدودية المشتركة التى تم الاتفاق عليها، خلال زيارة وزير الدفاع السودانى مصر أخيرا، ستضبط أمن الحدود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل