المحتوى الرئيسى

فيديو.. التشرد والضياع ينتظرعمال مصانع حلوان

02/20 12:48

لاتلبث أن تمضى أول خطوات فى المكان حتى تجده خاويًا تمامًا ممن أقاموه على أعاتقهم مصانع ساهمت فى معمار الوطن، عمال نحت الفقر على وجههم علامات البؤس والشقاء، ليقابلهم بعد ذلك صم أذان المسئولين عن صوت صرخاتهم ليصبح الملاذ الوحيد أمامهم هو الإضراب وقطع الطريق.

فما بين صعوبات الحياة وإذعان الحكومات عن تلبية مطالب عمال مصانع الطوب بحلوان، تصبح الفوضى سيدة الموقف ليعلن العمال عن استعدادهم للإضراب وقطع الطريق ردًا على قطع الغاز عن 300 مصنع من مصانع الطوب بحلوان.

واستطلعت بوابة الوفد تفاصيل الأزمة من جانب العمال وأصحاب المصانع حيث أوضح عاطف الهليل صاحب أحد مصانع الطوب الطفلى بحلوان أنه تم منع ضغط الغاز عن300 مصنع من مصانع الطوب منذ شهر ونصف، الامر الذى أدى إلى خسارة فادحة لأصحاب المصانع والعاملين أيضًا وذلك لوقف سير العمل وعدم إمكانية تشغيل المصانع، مؤكدًا أن الشركة القابضة للغازات تتواطأ فى الحل.

وأشار هليل إلي أن هناك مصانع فى نفس المنطقة أتجهت إلى استخدام المازوت وخلطه بالسولار أو حرق إطارات السيارات  لتشغيل الآلات والمعدات تجنبًا للخسارة وتعطيل العمال إضافة إلى ذلك أن الغاز يمثل نسبة 50% من تصنيع الطوب، مضيفًا أنه تم التوجة بشكوى إلى مجلس الوزراء الحالى بأن الغاز قل ضغطه بحوالى 50% من المصانع وتسريح العمالة بها والتى تقدر بحوالى 500000 عامل وفنى.

وأكد أصحاب المصانع خلال شكواهم إلى مجلس الوزراء أن المصانع التى تعمل بالمازوت تعمل على تلوث البيئة على الرغم من أنها أقل سعرا من الغاز بنحو50%وأعلى انتاجية فى كمية الطوب من المصانع، وذلك بعد القرار الذى أصدره رئيس الوزراء السابق هشام قنديل بزيادة سعر الغاز وربطه بسعر الدولار، مما أدى إلى عدم قدرة المصانع على منافسة مصانع المازوت.

واشار اصحاب المصانع انهم عندما توجهوا إلى شركة تاون جاز تم الرد عليهم بعدم وجود غاز طبيعى، وذلك اضافة إلى التوجه بالشكوى إلى وزارتى البيئة والبترول دون وجود أدنى رد، وطالب أصحاب المصانع خلال شكواهم بمراجعة اسعار مواد الطاقة .

ومن الناحية الاخرى علت اصوات عمال حلوان تستغيث بالحكومة والمسئولين للخروج من هذة الازمة, مؤكدين أن ايام المخلوع مبارك لم تقع تلك الازمة،وأشار العمال أنه أيام المعونة الكندية التى تقدمت بمنحة لـ50 مصنع لم تحدث تلك الكارثة ولكن المعونة الاخيرة التى تقدمت بـ200 مصنع لم تحدث اى جديد ولم تساهم فى حل الازمة .

وفى سياق متصل  اوضح محمد عبد الحميد عامل باحد مصانع الطوب بحلوان بان الغاز منقطع بالمصنع لاكثر من شهر ونصف وان معظم العمال تقضى يوم واسبوع كاملًا بلا عمل، مضيفا ان كل عامل مسئول عن اسرة يعيلها  مؤكدا انة اذا استمر الوضع على هذا الحال سيتجهوا إلى الاضراب وقطع الطريق .

وأضاف احمد فرج عامل بالمصنع وحاصل على بكالوريوس تجارة ان العمل بالمصنع اصبح غير دائم ولا توجد اى وظائف اخرى للالتحاق بها دونها،قائلًا"انا مسئول عن اسرة مكونة من خمس افراد ومش عارف أعمل ايه".

بينما اشار ابراهيم محمد سيد عامل بالمصنع ان انقطاع الغاز بالمصانع تسبب فى وقف حال معظم العمال،مطالبا المسؤلين بتوفير الغاز حتى يستعيد المصنع عماله وانتاجه، موضحا ان هذة الازمة لم تشهدها المصانع قبل ذلك وان معظم العمال لم تعمل منذ اكثر من شهر ونصف، لافتًا ان عدد العمال 200 عامل يشتغل منهم الآن 20 عاملًا فقط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل