المحتوى الرئيسى

الطريق إلى سنغافورة

02/14 19:53

الأسطورة البرازيلية بيليه يحمل كأس العالم. وأسطورة الجمباز الفني الرومانية نادية كومانتشي تسجل العلامة الكاملة خلال أولمبياد مونتريال 1976. العاصمة القطرية الدوحة تفوز بحقوق تنظيم البطولة الختامية للموسم بين عامي 2008 و2010. فينوس ويليامس تتسلم جائزة البطولة الختامية من سمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند. قطر تحصل على حقوق تنظيم مونديال 2022 في كرة القدم.

كلما أفكر في تلك اللحظات التي لا تنسى من عالم الرياضة، تلك اللحظات التي يتذكر المرء دائماً المكان الذي كان فيه عندما حدثت، أرى أنها حدثت في معظم الأحيان في ذروة حدث بارز.

حدث يحلم كل رياضي بالمشاركة فيه منذ أن كان طفلاً صغيراً. حدث يعتبره الجميع هو الأهم منذ مطلع العام ويتحدد من خلاله اسم بطل العالم. حدث يحدد ملامح عام أو مسيرة رياضي أو رياضية.

وفي معظم الأحيان تقام تلك الأحداث في مدن أيقونية حول العالم كتب لها التاريخ أن تستضيف تلك اللحظات الثمينة في تاريخ الرياضة.

اللحظات التي تلتفت فيها أنظار العالم بعيداً عن التعقيدات السياسية والاجتماعية الخاصة بالبشرية، من أجل التركيز على عرض رياضي يجمع الناس معاً.

رابطة لاعبات التنس المحترفات "WTA" مسؤولة عن الرياضة النسائية الأكثر شعبية في العالم، أكثر من بليون مشجع يتابع البطولات الـ 54 السنوية بالإضافة إلى البطولات الأربع الكبرى، والتي يتم تنظيمها في 33 دولة. ولاعبات التنس المحترفات هن أيضاً الأكثر شعبية حول العالم في رياضات السيدات. فبالتأكيد أنك سمعت من قبل بأسماء مثل مارتينا نافراتيلوفا وشتيفي غراف وأنا "كريس إيفرت" وسيرينا ويليامس ومونيكا سيليش وماريا شارابوفا وفينوس ويليامس وجوستين هينان وماريتنا هينغيز!.

جميعهن لاعبات لم يحققن فقط العديد من الألقاب في بطولات الرابطة وبطولات الغراند سلام، بل أيضاً اشتركن في الفوز بلقب مهم للغاية، وهو لقب البطولة الختامية للموسم "WTA Championships".

على مدار 40 عاماً، منذ أيامها الأولى في ماديسون سكوير غاردينز بنيويورك وصولاً إلى التنظيم الأسطوري في أسطنبول، شهدت البطولة الختامية للموسم العديد من اللحظات التاريخية، فقد تابعنا مصنفات أوليات يتوجن باللقب، ولحظات حددت مسيرة بطلات في العديد من المدن حول العالم.

جمهور التنس في قطر استمتع بكل تأكيد بالإثارة المصاحبة لهذا الحدث، فمدينة الدوحة الرائعة استضافت ثلاث نسخ لا تنسى من البطولة الختامية للموسم بين عامي 2008 و2010، بطولات شهدت تتويج كل من فينوس وسيرينا ويليامس، ثم النجمة البلجيكية المحبوبة كيم كلايسترز بكأس بيلي جين كينغ.

ولخمس سنوات انطلاقاً من الموسم الحالي، وبالتحديد حتى عام 2018، تستعد رابطة اللاعبات المحترفات لنقل "كأس العالم" الخاص بها إلى مستوى جديد من الفخامة والمتعة الرياضية بالشراكة مع المدينة الجديدة المستضيفة للبطولة، مدينة سنغافورة الساحرة، التي ستشهد مرحلة ختامية للموسم تشترك فيها أبرز لاعبات العالم، الباحثات عن صدارة التصنيف ومكان في التاريخ عبر الفوز بما يمكن تسميته خامس بطولات الغراند سلام في الموسم.

للمرة الأولى ستتنافس صفوة لاعبات التنس على اللقب العالمي في منطقة شرق آسيا والمحيط الباسيفيكي، التي تستضيف حالياً 17 بطولة تنس سيدات سنوياً، والتي تعد رمزاً للنمو الهائل لرياضة تنس السيدات وسط نمو مماثل وسريع سكانياً واقتصادياً. كما أنها المنطقة التي تعتبر فيها الصينية نا لي واحدة من أكثر لاعبات العالم شعبية مع العدد الهائل لمحبيها.

ومع انتقال هذه البطولة الكبيرة إلى منطقة شرق آسيا، لم يكن هناك مكان أكثر مثالية من مدينة سنغافورة لاستضافته. المدينة العالمية التي تشتهر بأماكن ترفيهية على أعلى مستوى ومطاعم مميزة وعقد الصفقات التجارية العالمية والرياضات التي تضخ الأدرينالين في العروق، كلها أمور تؤكد قدرة المدينة على تنظيم بطولة على أعلى مستوى من النجاح، فهي مكان لثقافات مختلفة والمدينة التي تستضيف السباق الليلي الوحيد في الفورمولا وان منذ عام 2008. وللعلم فأن سنغافورة استقبلت في عام 2012 أكثر من 14.5 مليون زائر ووصل دخلها من السياحة 23.1 بليون دولار أمريكي.

بطولات الـ "WTA Championships" الخمس المقبلة سيستضيفها مجمع سنغافورة الرياضي، الذي بلغت تكلفة إنشائه ما يقارب 1.3 بليون دولار أمريكي، والذي يمكن اعتباره أفضل مجمع رياضي يستضيف البطولة منذ انطلاقها في مطلع سبعينيات القرن الماضي، وذلك بما يضم من ملاعب رياضية وأماكن للترفيه ومناطق للمشجعين ستجعل منه المكان المثالي للترفيه.

بطولات الـ "WTA Championships" في حد ذاتها ستصبح للمرة الأولى عرضاً ترفيهياً حقيقياً، من خلال مد فترة المنافسات إلى عشرة أيام لا تتنافس فيها فقط أبرز لاعبات الموسم، بل يقام خلالها أيضاً مباريات لأساطير التنس واللاعبات الواعدات، بالإضافة إلى مهرجانات يومية للجمهور ومؤتمرات تجارية وحفلات موسيقية، كما ستكون تجربة كبار الشخصيات خلال هذه البطولة مختلفة عن أي وقت مضى، لأنها ستكون الأكثر إلهاماً وإمتاعاً في تاريخ البطولة.

الطريق نحو سنغافورة انطلق بالفعل، 54 بطولة ستنتهي بالبطولة الختامية التي ستكون بمثابة كأس عالم يعلن من خلاله ختام الموسم، وحلم كل لاعبة سيكون الوجود في مجمع سنغافورة الرياضي واحكام قبضتها على جائزة البطولة ولو أمكن أيضاً تصدر التصنيف العالمي.

كل مباراة ستكون بمثابة نهائي غراند سلام. فمن المتوقع أن نشاهد هناك سيرينا ويليامس وماريا شارابوفا وفيكتوريا آزارينكا ونا لي، وربما إلى جانبهم واحدة او اثنتين من الأسماء الواعدة مثل سلون ستيفينز وإيوجين بوشار. في حقيقة الأمر لا أحد يعلم تماماً الأسماء التي ستوجد في سنغافورة، فالأمر لن يتحدد قبل انتهاء موسم طويل وصعب، ولكن الشيء المؤكد هو أن البطولة تعد بأن تكون الأنجح في تاريخ الـ "WTA Championships".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل