المحتوى الرئيسى

خبير آثار: الصعيد مجتمع متحضر عاشق للجمال

02/09 12:35

أكد خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان أن الصعيد مجتمع متحضر راق مرفه عاشق للجمال منذ 6500 عام .

وأوضح أن بعثات الآثار المصرية والأجنبية كشفت بمنطقة "البدارى" بأسيوط عن مقتنيات تؤكد هذا المعنى، من بينها ادوات الطعام راقية تعود لعام 4500ق.م، منها ملاعق مصنوعة من العاج ذات تجاويف مربعة أو مستطيلة أو بيضاوية، وصنعوا لها مقابض بأشكال زخرفية وأشكال على هيئة طيور وحيوانات.

وأضاف ريحان – فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم – إن البعثات كشفت ايضا، عن ابتكار طريقة إستخراج الزيوت من النباتات العطرية فى الصعيد، واستخدامها فى تنظيف البشرة وتنعيمها وإعطائها رائحة ذكية، وذلك طبقا لما جاء فى كتاب "أم الحضارات" للكاتب مختار السويفى.

واشار ريحان الى أن حفائر البدارى كشفت عن مصاحن مصنوعة من حجر الإردواز الناعم، والتى كانت تستخدم لطحن مواد الزينة ومكياج النساء، ومن هذه المواد كبريتيد الرصاص وأكسيد الحديد، والراتنج، والملاخيت لتلوين العيون، موضحا أن بقايا الجماجم والهياكل العظمية التى تم الكشف عنها أثبتت أن المصريين الأوائل فى صعيد مصر كان شعرهم أسود أو بنى، وتم العثور على أمشاط للشعر ذات أسنان طويلة متقاربة وضيقة الفتحات، مصنوعة من العظام، وأخرى من العاج، ومزينة بأشكال آدمية وحيوانية وطيور.

ونوه الى كشف عدد كبير من القلائد التى كانت تعلق بالصدر والأساور والخواتم والأقراط والأحزمة والمآذر المزينة بالخرز الملون، مشيرا الى إبتكار أهل البدارى فن جديد لنحت التماثيل الصغيرة، حيث عثر فى مقابرهم على مجموعة من تماثيل النساء مصنوعة من الصلصال والفخار والعاج، وهى الإرهاصات الأولى لفن النحت الذى تطور بعد ذلك حتى أصبحت مصر رائدة فن النحت فى العالم.

وأوضح أن البعثات الأثرية كشفت عن معرفة مجتمع الصعيد، منذ القدم، تعدين النحاس، واستخرجوه من سيناء والصحراء الشرقية، كما صنعوا نوعا من الحلى من العاج وقشر بيض النعام، ما يدل على صلاتهم بمناطق النوبة العليا، ووسط أفريقيا لوجود الأفيال التى تصنع من أنيابها وأسنانها قطع الحلى الى جانب صناعتهم حلي من الصدف والفيروز، ما يدل على رحلاتهم للحصول عليها من سيناء والبحر الأحمر.

وتابع "إن أهل البدارى بطنوا جدران مقابرهم بالحصير وكانوا يضعون جسد الميت على لوحة من الخشب أو الحجر، وهى طريقة لم تكن مستخدمة من قبل، وربما كانت هذه الطريقة هى نواة لفكرة صناعة التابوت الخشبى أو الحجرى ، وكانوا يلفون أجساد موتاهم بأكفان من الكتان أو الجلد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل