المحتوى الرئيسى

الآثار: الإعلان خلال يومين عن كشوف مذهلة للبعثة المصرية فى تل التبللة بالدقهلية

02/08 15:52

أكد على الأصفر، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الدولة لشئون الآثار، أنه سيتم خلال اليومين المقبلين الإعلان عن كشوف أثرية مذهلة حققتها البعثة المصرية فى منطقة تل "تبللة" بمحافظة الدقهلية.

وقال الأصفر إنه جار استكمال أعمال الحفائر الأثرية فى تلك المنطقة، وذلك بعد الكشف عن مصطبة مبنية من الطوب اللبن تعود إلى العصر المتأخر "الأسرة 26" ومؤسسها الملك بسماتيك الأول، بداخلها تابوت يعود إلى القرن الثانى ق. م.

وأضاف الأصفر، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، السبت، أن هذا الكشف الأثرى يعد من الاكتشافات المهمة فى التاريخ المصرى، مشيرا إلى أن المومياء "ويرتى" بنت "رترس" التى وجدت بالمقبرة كانت متفحمة بسبب الرطوبة، وذلك نتيجة لطبيعة منطقة الدلتا والتى تختلف عن باقى المناطق الأثرية الأخرى.

وقال إنه تم الكشف عن حوالى 188 تمثال اوشابتى تتراوح أطوالها مابين 7 و10 سم يمثل كل تمثال صاحب المقبرة مكلفين بالأعمال اليدوية نيابة عن المتوفى فى العالم الآخر، إلى جانب مجموعة من التمائم ومجموعة من التماثيل الحجرية.

من جهة أخرى، قال مصدر مسئول بالوزارة إنه تم الكشف حديثا فى تلك المنطقة عن مقبرة جديدة بتل تبللة وجدت بها مومياء بحالة جيدة أفضل من حالة المومياء "ويرتى" بنت "رترس" سابقة الاكتشاف، كما وجد بها 395 تمثال اوشابتي (أي مجموعة كاملة)، لافتا إلى أنه من المتعارف عليه أن تكون المجموعات الكاملة للأوشابتي تتكون من 365 ولكن المصري القديم كان عندما يقوم بصناعة الأوشابتي يجعل على كل 10 تماثيل تمثالا بحجم أكبر ليكون رئيسا عليهم ولذلك وصل عدد تلك المجموعة إلى 395 وهذا هو الكشف الأول من نوعه في الدلتا كمجموعة أوشابتي كاملة.

وأضاف المصدر أنه تم اكتشاف أيضا 63 تميمة أغلبها من حجر الشب والفيانس، بالإضافة إلى تميمة ذهبية وعين حورس والتي يصل طولها إلى ما يقرب من 20 سم والثالوث المقدس (أوزريس وإيزيس وابنهم حورس) ومجموعة من التماثيل الحجرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل