المحتوى الرئيسى

تقديم | ديربي بافاريا .. بين انتفاضة نورنبيرج وأرقام بايرن ميونخ القياسية

02/07 22:45

يحل فريق بايرن ميونخ ضيفاً على ملعب جروندج شتاديون في نورنبيرج، في مواجهة صعبة في ديربي بافاري لا يعترف بفارق المستويات والمراكز في جدول الترتيب، بقدر اعترافهِ وتأثره بالتاريخ الذي شهدَ على صلابة جرونديج شتاديون أمام حملات أبناء مدينة ميونخ الشرسة . 

وفي هذا التقرير نسلطُ الضوء على أبرز ما يهمك عزيزي القارىء عن المواجهة المرتقبة ..

يدخل نورنبيرج ديربي بافاريا متسلحاً بمعنويات البداية المتميزة للنصف الثاني من الموسم عقب الفوز على هوفنهايم وهيرتا برلين في صورة تعكس فريقاً مغايراً عن ما كان عليه رجال جيرتيان فيربيك خلال النصف الأول من الموسم، والذي انتهى بدون تحقيق أي انتصار في تدهورٍ أسفرَ عن تواجدهم في قاع ترتيب البوندسليجا .

إلا أن الفريق عادَ بقوة كبيرة بتحقيق انتصار كبير على ضيفه هوفنهايم في الجولة الـ18 برباعية نظيفة كسرَ خلالها درميش ورفاقه جمود الحظ العاثر الذي منعهم من التقاط أي فوزٍ بصورة غريبة . 

ثم عادَ درميش ليخطف ثاني انتصارات الفريق من الملعب الأولمبي في برلين على حساب ثعالب العاصمة، في مباراة استمرت إثارتها حتى الثواني الأخيرة بعد جدل تحكيمي في طرد لمدافع نورنبيرج مع ضربة جزاء لصالح هيرتا برلين، إلى ضربة جزاء لنورنبيرج تمكن خلالها درميش من إطلاق رصاصة الرحمة في رأس الثعالب، معلناً عن ثاني انتصارٍ على التوالي للفريق .

  نورنبيرج تمكن من العودة للتنفس قليلاً في المركز الخامس عشر بعد تعثر فرايبورج وهامبورج، إلا أنه لا يزال بحاجة لاستغلال انتفاضة الفريق الاستثنائية للهروب قدر الإمكان عن مراكز القاع، حيث أنه يبتعد عن فرايبورج بفارق الأهداف فقط وعن هامبورج بنقطة واحدة، مما يعكس شراسة المنافسة على تفادي الهبوط منذ البداية .

نورنبيرج لا يزال يعاني من إصابات عديدة في الشق الدفاعي للفريق بغياب بوجاتيتز، بير نيلسون وماركوس أنتونيو، كما لا يزال خط الوسط يفتقد لماكوتو هسيبي، نيكلاس شتارك وهانو باليتش .

إلا أن التوليفة التي توصلَ إليها فيربيك في الفترة الأخيرة كانت قد أثبتت على قدرتها في إعادة الفريق لشكلها المعهود في حصان أسود لا يمكن الإستهانة به .

كان الأسبوع الماضي إيجابياً بشكل كبير على جميع منظومة الفريق البافاري حتى جاء الخبر السيء بغياب نجم الفريق الأول بلال ريبيري للإصابة، في احتمالٍ عن استمرار غيابه إلى ما بعد مواجهة آرسنال في لندن .

إلا أن البافاري وبعيداً عن خسارته لمجهود ريبيري، كان قد استعاد خلال الأسبوع الماضي ثقة البطل بإنتصار كبير ومثير على ضيفهِ إنتراخت فرانكفورت بخماسية نظيفة، بعد أيام من فوز صعب على شتوتجارت، في مواصلة لمشوار الإنتصارات المتتالية التي وصلت مساء الأحد إلى 11 إنتصاراً، كما تمكن البافاري من تحطيم رقمه القياسي بالوصول إلى المباراة رقم 43 بدون هزيمة في البوندسليجا .

الأخبار الإيجابية تواصلت في أروقة النادي البافاري بعد إزالة الإحتقان الذي لازم تكهنات إمكانية رحيل نجم خط الوسط توني كروس عن الفريق، والذي تبعه عن تسربيات تفيد بتوصل النادي لإتفاق مع الهولندي آريين روبين لتمديد عقده لموسمين إضافيين وحتى 2017 .

  كل هذه الأخبار الإيجابية ترافقت مع عودة نجمي الإرتكاز في الفريق باستيان شفاينشتايجر لتدريبات الفريق، مما يعني تعافيهما التام من الإصابات التي حرمت الفريق من خدماتهما طويلاً، لتقتصر قائمة إصابات النادي البافاري على ريبيري وفان بويتن فقط .

يدركُ المدرب الهولندي صعوبة المهمة أمام عملاق اوروبا، ويعي جيداً خطورة التخلي عن الدفاع الصلب أمام كتيبة إعدام هجومية مطلقة، لا ترحم الثغرات أو الهفوات .

  إلا أن فيربيك أيضاً يعتمدُ على ما يملكه من أسلحة من شأنها إزعاج الهيمنة البافارية على مجريات المباراة، بخطف هدفٍ من هجمة مرتدة لا يمكن الشك بقدرات جينشيك ودرميش على تأمينه، مما يمكن أصحاب جوندينج شتاديون من زيادة الضغوط على الضيوف، في ديربي لا تتوقف الجماهير خلاله عن معاركهم الآهازيجية طوال وقت المباراة .

إلا أن ما يقلق فيربيك هو استقبال هدف مبكر من هفوة دفاعية تخلصَ الفريق منها في الجولتين الماضيتين، بعد معاناة طويلة دفعت بالهولندي لإجلاس صخرة بحجم بينولا على مقاعد البدلاء طويلاً .

مفتاح فيربيك هو الصبر واستغلال الفرص النادرة للتسجيل، مع إغلاق تام في المناطق الدفاعية بحضرة الحارس شافر، وبدون الاستسلام أو الإنهيار أمام استفزاز استحواذ البايرن .

بالرغم من فارق المستوى الكبير بين الفريقين، إلا أن جوارديولا كان قد اعترفَ بصعوبة مواجهة ديربي بافاريا، معتمداً على نتائج مواجهات الفريقين التي تظهر صعوبة الفوز في ملعب نورنبيرج، حيث لم يتمكن البايرن من الفوز في ملعب جرونديج شتاديون سوى مباراة واحدة خلال آخر ستة مواجهات جمعت الفريقين في ذلك الملعب .

إلا أن جوارديولا كذلك يدرك ما يملكه من حلول كثيرة للتحكم والهيمنة على منتصف الملعب وفرض الخطورة على أصحاب الأرض عبر حلول متعددة سواءاً من الأطراف عن طريق روبين وشاكيري، أو من العمق عن طريق ألكانتارا، جوتسه ومولر للوصول نحو ماندجوكيتش اللازم تواجده في ظل الفوارق البدنية أمام مدافعي نورنبيرج . 

ولكن على جوارديولا الحذر الشديد من هجمات نورنبيرج المرتدة، والتي تشبه في طريقتها إلى حدٍ بعيد عن ما كان أمام شتوتجارت، إلا أن النجاعة في هجوم نورنبيرج أكبر نسبياً في ظل تواجد القناص الخطير جينشيك في العمق، وعلى الأطراف يتميز كل من درميش وآدم هلوشيك، بدعم إبداعي من الجوهرة اليابانية هيروشي كيوتاكي .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل