المحتوى الرئيسى

دراسة: العواصف في الجنوب ليست عشوائية

02/07 13:49

خلص علماء درسوا ثلاثة عقود من بيانات المجال الجوي إلى أن الدورة النمطية للعواصف في جزء كبير في النصف الجنوبي للكرة الأرضية لا تحدث بشكل عشوائي بل تضرب المنطقة بانتظام لمدة تصل إلى شهر سنويا.

ودرس العلماء دورات مناخية واسعة النطاق عند خطوط العرض الوسطى في النصف الجنوبي للكرة الأرضية. ورصدوا انتظاما في موجات الحر التي تحملها العواصف من المنطقة المدارية وحتى خطوط العرض الأبرد قرب القطب الجنوبي.

ويعتقد الباحثون أن الدورة النمطية للعواصف تعمل بالشكل التالي :تسخن الشمس الأجواء في خطوط العرض الاستوائية إلى الشمال مما يخلق تضادا مع الدرجات الباردة الأقرب من المنطقة القطبية.

وهذا التضاد في درجات الحرارة يخلق حالة من عدم الاستقرار الجوي لتنطلق العواصف. ثم تجيء العواصف بدورها لتلطف الاختلاف في درجات الحرارة بين الشمال والجنوب لتبدأ الدورة النمطية من جديد.

وقاد خبير الأرصاد الجوية بجامعة كولورادو ديفيد طومسون الدراسة التي نشرت في دورية (ساينس) وقال في اتصال هاتفي مع رويترز: "طاقة العواصف - وهي في المتوسط تتشكل فوق خطوط العرض الوسطى من النصف الجنوبي للكرة الأرضية - لها نمط يتكرر ما بين 20 و30 يوما."

ويقول الباحثون أن هذا الكشف يعمق من فهم طريقة عمل العوامل الجوية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ويمكن أن يفيد الأرصاد الجوية في المنطقة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل