المحتوى الرئيسى

بالصور.. 5 قيادات عالمية «حُذفت» من التاريخ

02/06 17:16

بعد انتشار أخبار إعدام جانغ سونغ ثايك، عم زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، في ديسمبر الماضي، محت وسائل الإعلام الحكومية «الرجل من التاريخ بالكامل وأزالته من الأرشيف الإلكتروني والصور الفوتوغرافية».

إلا أن موقع Business Insider الأمريكي، قال: إن «أون لم يكن القائد السياسي الأول الذي حاول إزالة شخص من التاريخ، وقدم الموقع الأمريكي عرضًا لـ5 أشخاص تمت إزالتهم من الوجود»:

نيكولاي يزوف – رئيس الشرطة السرية لجوزيف ستالين

نضع الصورة بعنوان "ستالين في المنتصف مع نيكولاي يزوف على اليسار، وبعد إعدام يزوف أزيل من الصورة"

كان يزوف رئيس الشرطة السرية أثناء عهد ستالين، وكان يشرف على الاعتقالات الجماعية والإعدام لمن تم اعتبارهم «خائنين» للنظام السوفييتي، قبل أن يتم اعتقاله وتعذيبه ومحاكمته وإعدامه لعدم الولاء.

جوزيف جوبلز – وزير الدعاية السياسية في عهد أدولف هتلر

نضع صورة بعنوان "يظهر غوبلز الثاني من اليمين مع هتلر وآخرين في منزل المخرجة ليني ريفنستال عام 1937، ولكنه يختفي في الصور التالية"

على مدار سنوات، ظل الزعيم الألماني «هتلر» يقدر «جوبلز» بشكل كبير لحماسه، وأفكاره الرائعة، ومعاداته للسامية العنيفة، وعينه وزيرًا للدعاية وأرسله في جميع أنحاء ألمانيا، لإنشاء وجود نازي ورفع المعنويات أثناء الحرب.

ومثل ستالين، كان هتلر مشهورًا بـ«محو» من يسقطون من حساباته، ولا يزال ما فعله «جوبلز» غامضًا، وخصوصًا بعد إزالته من هذه صورة له مع هتلر.

نضع صورة بعنوان "يظهر تروتسكي في الصورة على اليمين في إحدى خطب لينين، وفي الصورة نفسها حذف تروتسكي"

كان «تروتسكي» في البداية قائدًا للثورة البلشفية، ولكن تم القضاء على المراجع التي تشير إلى تروتسكي بعد أن تحول ولاؤه إلى «المناشفة»، منفصلًا عن زميله الثوري فلاديمير لينين.

وعلى الرغم من عودة تروتسكي في نهاية المطاف إلى البلاشفة، وبعد وفاة لينين أزال ستالين تروتسكي من الصور، ونُفي تروتسكي في نهاية المطاف من الاتحاد السوفييتي تمامًا.

رائد الفضاء السوفييتي جريجوري نيليبوف

نضع صورة بعنوان "عضو مؤسس في «سوتشي سيكس»، ولكن تمت إزالة نيليبوف من الصورة في وقت لاحق"

اختير نيليبوف في أول كتيبة من رواد الفضاء في 1960، وكان عضوًا مؤسسًا لفريق الفضاء «سوتشي سيكس»، وكان نيليبوف ثالث أو رابع شخص في الفضاء، على الرغم من أن البعض يقولون إنه الأول، قبل أن يطرد من برنامج الفضاء السوفييتي لسوء السلوك المرتبط بالكحول، ما أدى إلى إزالته من سجلات البرنامج.

القيادي البارز في الحزب الشيوعي الصيني «بو جو»

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل