المحتوى الرئيسى

وزير الاتصالات: 163 مشروع جديد بقيمة 2 مليار جنيه خلال الـ 3 سنوات القادمة

01/28 14:54

شهد اليوم المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اللقاء السنوي الذي نظمه قطاع البنية المعلوماتية بالوزارة لاستعراض إنجازات القطاع التي تم الانتهاء منها، وكذلك الجاري العمل بها خلال عام 2013، بالإضافة إلى استعراض المشروعات المخطط تنفيذها خلال العام الجارة 2014 والأعوام الثلاثة القادمة والتي تم توقيع عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات بشأنها مع العديد من الوزارات والهيئات والأجهزة الحكومية لتفعيل وميكنة الجهاز الإداري بالدولة.

وأوضح المهندس عاطف حلمي بان الخطة الإستراتيجية للوزارة تهدف بشكل أساسي إلى التحول نحو المجتمع الرقمي لمواكبة التوجهات العالمية التي اعتمدت تقنيات تكنولوجيا المعلومات والمعرفة الحديثة كنظام أساسي للمساهمة في تطوير النظم الاقتصادية والاجتماعية، وإعادة هيكلة العمل بها من جديد بهدف رفع كفاءة الأداء، وتقديم الخدمات بصورة أفضل توفر الوقت والجهد لكافة المواطنين على اختلاف طوائفهم. الأمر الذي يثبت معه الدور الحيوي والفعال الذي تلعبه أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد حلمي أن هناك قفزة كبيرة في عدد المشروعات التي تم إطلاقها هذا العام مقارنة بعام 2010 وذلك بعد التوقيع على نحو 28 بروتوكول واتفاقية مع أكثر من 30 وزارة و 16 جهة حكومية وذلك بقيمة إجمالية تصل إلى 2 مليار جنية، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها على مدار ثلاث سنوات القادمة.

وأشار الدكتور هشام الديب المشرف العام على قطاع البنية المعلوماتية بالوزارة إلى أن القطاع يهدف بشكل أساسي إلى تعميق دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المجالات والمحاور (الصحة – التعليم – الزراعة – بيئة العمل وغيرها) التي تمس المواطن بشكل مباشر أو غير مباشر، والتي تسهم في الرقى بالخدمات التي تقدم له، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بإمكانيات التنمية الحكومية والتي تؤثر بشكل غير مباشر على خدمة المواطن.

ويعمل القطاع من خلال عدد من المحاور، التي تتشارك فيها الجهود عبر مجموعة مختارة من المبادرات والمشروعات القومية لإبرام شراكات مع كافة القطاعات داخل مصر وخارجها، من أجل تقديم الخدمات المتنوعة وذلك من خلال التعاون مع منظمات المجتمع المدني وكافة الجهات المعنية من وزارات وهيئات لتوفير كل سبل المشاركة في مجتمع المعلومات العالمي.

وتقوم إستراتيجية عمل القطاع، على عقد شراكات مختلفة مع كافة القطاعات والهيئات داخل الدولة من خلال بروتوكولات لتنفيذ المشروعات، بالإضافة إلى إعداد خطة تسويقية لإبراز دور القطاع على المستويين المحلى والدولي، تنظيم حملات للتوعية بخدمات وأنشطة القطاع، وإعداد البرامج والمشروعات التي تعمل بها كافة الإدارات ودمجها مع إستراتيجية عمل الوزارة، إلى جانب توفير كل الإمكانيات التقنية والفنية لمواجهة تحديات الفترة القادمة.

وتم خلال اللقاء عرض للإنجازات التي تحققت على مستوى مشروعات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات  وتماشياً مع الإستراتيجية العامة للوزارة، وتكريم بعض العاملين بالقطاع، وعرض للموقع الإلكتروني الخاص بالمشروعات (بث تجريبي) والرؤية المستقبلية لمشروعات تكنولوجيا المعلومات في كافة القطاعات والتي تعود بالنفع على المواطنين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل