المحتوى الرئيسى

خلال زيارته إلى بروكسيل أردوغان يطالب الشعب التركي بالتكاتف والتعاون لحماية بلادهم

01/22 10:54

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

بدأ رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أولى مباحثاته وأعماله فى العاصمة البلجيكية "بروكسل" التى وصل إليها أمس الثلاثاء في زيارته الأولى منذ خمس سنوات

ووفقا لما جاء على موقع الإلكتروني لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم فى تركيا فقد أدلى أردوغان بتصريحات صحفية، في مطار أسن بوغا، حول عدد من القضايا الداخلية والخارجية، ولا سيما العملية الأمنية التي شهدتها تركيا في الـ17 من الشهر الماضي، وأسفرت عن قضايا فساد.

وأوضح أردوغان أن تركيا قادرة على التصدي لأي محاولات للنيل من استقرارها، مهما كانت الجهات التي تقف وراء تلك المحاولات، مطالبا الشعب التركي بالتكاتف والتعاون لحماية بلدهم

وتكتسب تلك الزيارة أهمية بالغة، في تطوير العلاقات التركية مع الاتحاد الأوروبي، لاسيما أنها تأتي بعد مرور 5 سنوات، على آخر زيارة، قام بها أردوغان للمدينة، في ظل حديثه عن أن العام الجاري سيكون "عام الاتحاد الأوروبي" في إشارة إلى الأهمية التي ستوليها تركيا لعلاقاتها مع الاتحاد.

ومن المقرر، أن يلتقي أردوغان، رئيس المجلس الأوروبي، هرمان فان رومبوي، ورئيس المفوضية الأوروبية، خوسيه مانويل باروسو، ورئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولز، في لقاءات منفصلة، وفي قمة رباعية على مائدة عمل، من المتوقع أن تنضم إليها، كاثرين أشتون، المفوضة العليا للسياسات الخارجية والأمنية في الاتحاد، والمسؤول عن التوسع وسياسة الجوار في المفوضية، ستيفان فولي.

ولن تقتصر لقاءات "أردوغان"، في البرلمان الأوروبي، على رئيسه "شولز"، بل سيلتقي في اجتماع، يحضره الأخير، مع ممثلين عن الكتل السياسية في البرلمان، بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية، إلمار بروك، والرئيس المشترك اللجنة البرلمانية المشتركة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، هيلين فلوتر، ومقرر الملف التركي في الاتحاد، أومين رويجتن.

وتتصدر المصاعب التي تعترض طريق عضوية تركيا، في الاتحاد، ومسألة إعفاء المواطنين الأتراك، من تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد، جدول الملفات التي سيبحثها الزعيم التركي.

ومن المقرر، أن يشارك أردوغان، في اجتماع تشاوري لجمعية الصناعيين ورجال الأعمال" الأتراك الذي يعقد للمرة الثانية في بلجيكا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل