المحتوى الرئيسى

''فهمي'' يؤكد أمام لجنة القدس بالمغرب دعم مصر الثابت للقضية الفلسطينية

01/18 14:56

قال نبيل فهمي، وزير الخارجية، إن الموقف المصري من القضية الفلسطينية ثابت، ويأتي انطلاقاً من الدور التاريخي لمصر في نٌصرة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وفي مقدمتها مدينة القدس.

وأكد ''فهمي'' دعم مصر لفلسطين في مفاوضاتها الحالية مع الجانب الإسرائيلي، وأدعوا كافة الدول العربية والإسلامية إلى دعم النضال المشروع للشعب الفلسطيني وقيادته نحو تقرير مصيره على كامل ترابه الوطني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وأضاف ''فهمي'' في كلمته أمام لجنة القدس بالمغرب، إن مصر لن تدخر وسعاً في تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لأشقائها الفلسطينيين، مؤكدا أن مصر تتطلع إلى تعميق أواصر التعاون والتنسيق مع لجنة القدس، وصولاً إلى الحفاظ على رسالتها الرامية للحفاظ على المدينة التاريخية.

ودعا ''فهمي'' لجنة القدس إلى العمل بصورة جادة نحو اتخاذ تدابير محددة للحفاظ على هوية القدس وتقديم المساعدة للفلسطينيين، ''باعتبارهم خط الدفاع الأول عن المدينة ومقدساتها، في ضوء تعرضهم لسياسة إسرائيلية متعمدة، تتضمن أسوأ أشكال الاضطهاد والتمييز، حيث يتم تهجيرهم من منازلهم، وسحب هوياتهم، والتضييق عليهم بكافة الأشكال''.

وأكد ''فهمي'' أن الاجنماع الحالي للجنة القدس يبحث سبل مخاطبة المجتمع الدولي للتأكيد على عروبة المدينة وكونها عاصمة للدولة الفلسطينية، وأن مواطنيها جزء من الشعب الفلسطيني، وتطالب مصر بتطبيق كافة القرارات الدولية المتعلقة بالمدينة، خاصة قرارات مجلس الأمن رقم 252 (1968)، و 267 (1969)، و 298 (1971) و 476 (1980) فضلاً عن قرار مجلس الأمن رقم 681 بتاريخ 1990 الذي ينص على انطباق جميع أحكام اتفاقية جنيف الرابعة على القدس.

وأنهى ''فهمي'' كلمته بالتأكيد على ثقته، بأن ''احتلال القدس، والأراضي العربية كافة، سينتهي لا محالة، ولا يمكن أن يُتصور أن يبقي الخروج عن الشرعية الدولية خياراً متاحاً أمام سلطات الاحتلال الإسرائيلي لفترة طويلة، وتلك مسئولية المجتمع الدولي، الذي لا ينبغي تحت أي دعوى أن يقبل بتطبيق معايير مزدوجة في التعامل مع القرارات الدولية، وسيكون على سلطات الاحتلال، إن آجلاً أو عاجلاً، الالتزام بمقررات الشرعية الدولية لإنهاء احتلال المدينة، وكافة الأراضي العربية المحتلة، ولن تكون هناك تسوية سلمية مقبولة لا تشتمل على الانسحاب الإسرائيلي الكامل من القدس''.

لمعرفة ومتابعة نتائج الاستفتاء على الدستور..اضغط هنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل