المحتوى الرئيسى

خبير قانونى : المحكمة الجنائية الدولية ليست معنية بملاحقة الدول

01/18 00:35

 حول بدء جلسات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان فى قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى رفيق الحريرى وآخرين فى 14 فبراير 2005 بلبنان.

 صرح الدكتور أيمن سلامة خبير القانون الجنائى الدولى وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، أن هذه المحكمة تشكلت بناء على طلب من الحكومة اللبنانية، حيث أن القضية  تحتاج لقدرات تحقيق تفوق قدرات جهات التحقيق الوطنية اللبنانية.  

واضاف فى تصريحات خاصة لـ"الفجر"أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تنفرد بمميزات عديدة مختلفة عن سائر المحاكم الجنائية الدولية : مثل محاكم نورمبرج ، و طوكيو ، و يوغوسلافيا السابقة ، و رواندا ، و سيراليون ، و تيمور الشرقية ، و كمبوديا ، و كوزوفو وذلك لعدة أسباب:-

 أولا : المحكمة الخاصة بلبنان تعد أول محكمة تنشأ لملاحقة الجريمة الإرهابية و تحديدا جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري و أخرين  .

 ثانيا : قرار مجلس الأمن رقم 1757 الذي صدر في 30 مايو 2007 بموجب الباب السابع من ميثاق منظمة الأمم المتحدة هو الذي أدخل إتفاقية إنشاء المحكمة حيز النفاذ بعد أن أعاق البرلمان اللبناني المصادقة علي هذه الاتفاقية وفق الأصول الدستورية اللبنانية .

 ثالثا : حسمت المحكمة و لأول مرة الخلاف الفقهي في العالم بأسره حول تعريف " جريمة الارهاب : و ذلك حين قررت المحكمة في 16 فبراير 2011 ، أن الركن المادي للجريمة لا يقتصر و حسب علي الأفعال المادية ،و لكن أيضا ضمنت المحكمة الارهاب النفسي ، الذي لم يشر إليه أي من الفقهاء أو التشريعات الوطنية للدول و سائر الاتفاقيات و المعاهدات و القرارات الدولية المعنية بمكافحة الجريمة الارهابية .

رابعا : قرارإنشاء المحكمة نص علي مراعاة أعلي معايير العدالة الدولية سواء في تشكيل المحكمة أو نظامها الأساسي و تحديدا ضمانات المحاكمة العادلة للمتهمين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل