المحتوى الرئيسى

أبحاث على سمكة من ملايين السنين تكشف علامات على نمو أرجل خلفية

01/15 13:36

كمبردج (ماساتشوستس) (رويترز) - أظهر بحث نشر هذا الاسبوع أن بقايا سمكة من عصر جيولوجي سحيق اكتشفت في المنطقة القطبية الشمالية في كندا أظهرت ان رجلين خلفيتين تطورتا من الزعانف قبل نحو 375 مليون عام وهو اكتشاف يدحض نظرية تقول إنهما تطورتا بعد انتقال الفقريات ومنها الأسماك إلى اليابسة.

وقالت الدراسة التي نشرت في محاضر الاكاديمية الوطنية للعلوم وهي دورية علمية إن الكشف الأحفوري لبقايا السمكة وهي من نوع تيكتاليك حدث عام 2004 في جنوب جزيرة إلسمير بشمال كندا بفضل مجموعة من العلماء ضمت فاريش جينكينز الاستاذ الراحل بجامعة هارفارد.

وركز الباحثون في باديء الامر على عينات من الجزء الامامي من السمكة لكنهم اكتشفوا لاحقا تجويفا للحوض وأجزاء من زعنفة حوض من الجزء الخلفي للسمكة يمكن مقارنتها ببعض الحيونات الاولى التي لها أربعة أرجل ولها مفصل للحوض.

وقال تيد دايشلر أمين المتحف المساعد لقسم الفقريات بجامعة دريكسل في فيلادلفيا الذي شارك في كتابة الدراسة في بيان "هذا تجويف مذهل للحوض خاصة المفصل والذي يختلف تماما عن اي شيء عرفناه من التسلسل المؤدي الى الفقريات ذات الاطراف."

وأضاف ان الفكر العلمي السائد كان يقوم على فكرة "(التحرك بالجزء الامامي) والتي تقوم على ان هذه الحيوانات كانت تستخدم أطرافها الامامية في التنقل."

وقال نيل شوبين الاستاذ بجامعة شيكاجو الذي شارك في كتابة الدراسة في بيان "يبدو أن هذا التحول بدأ يحدث في السمك لا الحيوانات ذات الاطراف. من المنطقي أن نفترض أنه بهذه الزعانف العظمية القوية كانت سمكة التيكتاليك تستخدم زعانفها الخلفية لتعوم بمجدافين. لكن من الممكن ان تسير عليها أيضا."

وتقول جامعة دريكسل إن سمكة التيكتاليك مخلوق وسط بين الاسماك والتماسيح ولها زعانف ذات فلقات ورأس مفلطح وأسنان حادة وإنها كانت تعيش في المياه الضحلة ووصل طولها في أحيان إلى 2.7 متر.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل