المحتوى الرئيسى

'المصرى لمراقبة الانتخابات': استمرار عملية الاستفتاء وسط إقبال شديد من المواطنين

01/14 15:22

رصد مراقبو التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات استمرار عملية الاستفتاء على الدستور الجديد وسط إقبال شديد من المواطنين ورصد التحالف العديد من الانتهاكات المتنوعة والتي شملت العنف والبلطجة، وسقوط أول ضحية، وعبوات ناسفة في مناطق مختلفة وترهيب الناخبين، وتوقف عمليات التصويت، والتأثير على إرادة الناخبين.

وطالب التحالف المصري لمراقبة الانتخابات، اللجنة العليا للانتخابات بزيادة لجان الوافدين، وذلك لبعد المسافة بين مقار اللجان الخاصة بالوافدين وباقي أجزاء المحافظات، مما يؤدي إلى صعوبة التوجه إليها.

وقد رصد مراقبو التحالف العديد من الانتهاكات التي شابت عملية الاستفتاء حتى صدور هذا التقرير في تمام الساعة الثانية ظهرا، وذلك على النحو التالي:

في محافظة بني سويف، رصد مراقبو التحالف وقوع أول حالة وفاة للمواطن محمود السيد جمعة مركز ناصر نتيجة أعمال العنف والتي اندلعت بين قوات الأمن وأنصار جماعة الإخوان المسلمين.

وفي محافظة الجيزة، رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة الصف الإعدادية بنات قيام عدد من أنصار جماعة الإخوان أعمارهم تتراوح بين 12 و16 عاما بإلقاء عبوات وزجاجات مولوتوف داخل مقر الاقتراع لترهيب الناخبات ومحاولة منعهن من التصويت، مما تسبب في قيام قوات الأمن بمطاردتهم بالتعاون مع عدد من أهالي المنطقة المحيطة وإلقاء القبض عليهم.

كما رصد مراقبو التحالف في منطقة أوسيم قيام بعض الأشخاص المجهولين بإطلاق أعيرة نارية بالمنطقة المحيطة للجان مدرسة السادات الابتدائية، مما تسبب في إصابة شخصين أحدهما في حالة خطرة، ونتج عن ذلك توقف عملية التصويت في الساعة 12.30 ظهرا.

في محافظة المنيا، رصد مراقبو التحالف توقف عمل لجان مدرسة السلام الإعدادية بنين لمدة 30 دقيقة نتيجة قيام بعض الأشخاص من أنصار جماعة الإخوان بإطلاق شماريخ وقذائف مولوتوف أمام اللجنة وداخل محيط المدرسة.

كما رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة عمر بن الخطاب قيام قوات الأمن بإلقاء القبض على عدد من أنصار جماعة الإخوان وتحديدا حركة "طلاب ضد الانقلاب" أثناء مسيرة لهم حاملين لافتات لمقاطعة الدستور وإثارة الذعر بين المواطنين وإثارة الشغب.

وفي محافظة المنوفية، رصد مراقبو التحالف عثور قوات الأمن على 5 عبوات ناسف بدائية الصنع بالقرب من عدد من لجان الاقتراع بمدينة السادات.

وفي محافظة الغربية، رصد مراقبو التحالف قيام قوات الأمن بإلقاء القبض على إحدى السيدات أمام مدرسة التجارة بنات بالمحلة لقيامها بتوجيه سباب لأفراد الشرطة والجيش والمواطنين من الناخبين المتواجدين أمام اللجان.

ثانيا: عدم وجود حبر فوسفوري

في محافظة الإسكندرية، رصد مراقبو التحالف عدم وجود حبر فوسفوري في لجان منطقة محرم بك والاستعاضة عنه بحبر ملون أحمر.

ثالثا: التأثير على إرادة الناخبين ودعاية انتخابية

في محافظة الغربية، رصد مراقبو التحالف أمام مدرسة أحمد عرابي الإعدادية ثاني المحلة وجود دعايات باستخدام التوك توك التي تحمل ميكرفونات تذيع أغنية "تسلم الأيادي" وتحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء للتصويت بـ"نعم".

كما رصد مراقبو التحالف بمدرسة المعهد الديني بالمحلة الكبرى شكوى الأهالي من الموظف الموجود باللجنة بتوجيه الناخبين للتصويت داخل اللدائرة الحمراء "لا".

وفي محافظة المنوفية، رصد مراقبو التحالف قيام بعض الأفراد باستخدام جهاز "لاب توب" أمام لجنة 39 بمدرسة جنزور الحديثة لتعريفهم أماكن التصويت والتأثير على إرادة الناخبين للتصويت بـ"لا".

وفي محافظة المنيا، رصد مراقبو التحالف وجود دعاية انتخابية تجوب مدينة سمالوط، خاصة ميدان عبد الهادي نظمتها حركات وقوى ثورية تدفع المواطنين بالتصويت بـ"نعم".

وفي محافظة الدقهلية، رصد مراقبو التحالف قيام سيدات تابعات لجماعة الإخوان بقرية المعصرة مركز بلقاس بالذهاب إلى منازل القرية لحث الأهالي على التصويت بـ"لا" على الدستور.

رابعا: توقف مؤقت لعملية التصويت

في محافظة المنيا رصد مراقبو التحالف توقف عملية التصويت باللجنة رقم 58 بمدرسة النصر الابتدائية بمركز مطاي من الساعة 10 وحتى الساعة 11 صباحا لعدم انتظام المواطنين وتكدسهم أمام اللجان.

وفي محافظة كفر الشيخ، رصد مراقبو التحالف عدم بدء عملية التصويت بلجان المدرسة الثانوية بنات بدسوق لعدم تواجد القاضي حتى الساعة العاشرة صباحا.

وفي محافظة الغربية، رصد مراقبو التحالف تعطيل عملية التصويت في لجنتي "35، 37" بمدرسة عبد المجيد الشرقاوي بسبب تباطؤ دخول الناخبين.

في محافظة الدقهلية، رصد مراقبو التحالف تكدس المواطنين أمام لجنة الوافدين بالمعهد الديني بالمنصورة وعدم استطاعتهم للتصويت بسبب تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بالتصويت.

وفي محافظة أسوان، رصد مراقبو التحالف بعض الأخطاء داخل لجان مدرسة عصفور الجبلاوي بالمحمودية تمثلت في تفاجؤ المواطنين عدم وجود أسمائهم باللجان ونقلهم إلى لجان أخرى تبعد عن محال إقامتهم مما تسبب تراشق بالألفاظ بين المواطنين وموظفي اللجان.

وفي محافظة الأقصر، رصد مراقبو التحالف بعض الأخطاء داخل لجان مدرسة أم المؤمنين الإعدادية لجان 91، 92، 93، 95 التابعة لمركز إسنا، تمثلت في عدم وجود أسماء بعض المصوتين في الكشوف الانتخابية.

وفي محافظة المنيا، رصد مراقبو التحالف وجود بعض الأخطاء داخل اللجنة رقم 100 بمدرسة قاسم أمين الإعدادية بأبو قرقاص تمثلت في عدم وجود كشوف انتخابية خارج اللجان أو لوحات إرشادية وظهور بعض أخطاء واختلافات في الرقم القومي الموجودة بكشوف التصويت.

كما رصد مراقبو التحالف ضم جميع لجان حي أبو هلال ودمجهم بلجنة واحدة لاعتبارات أمنية، مما تسبب في تكدس المواطنين أمام اللجنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل