المحتوى الرئيسى

جانيت يلين أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي الأمريكي

01/07 03:17

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح جانيت يلين لتتولى رئاسة المجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)،خلفًا لبن برنانكي.

وبذلك تكون يلين أول امرأة تتولى منصب رئيس المجلس الاحتياطي الاتحادي في 100 سنة، هي عمر المجلس منذ تأسيسه في 1913.

وستتولى يلين المنصب في أول فبراير، وهو اليوم التالي لانتهاء فترة رئاسة برنانكي الثانية.

وتحت قيادة برنانكي، اتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي إجراءات نشطة للتيسير النقدي لتحفيز أكبر اقتصاد في العالم في أعقاب أزمة مالية دفعته إلى أسوأ تراجع في عقود.

وأكبر تحدٍ سيواجه يلين في منصبها الجديد سيكون على الأرجح البدء بتقليص إجراءات التحفيز النقدي. وأخذ البنك المركزي الأمريكي أول خطوة في ذلك الاتجاه الشهر الماضي عندما قرر صانعو السياسة النقدية خفض برنامج مشتريات السندات إلى 75 مليار دولار شهريًا من 85 مليار دولار. وعبرت يلين عن دعمها لذلك القرار.

جانيت لويز يلين من مواليد 13 أغسطس 1946 هي اقتصادية أمريكية و نائب رئيس مجلس المحافظين للنظام الاحتياطي الفدرالي سابقًا، كانت الرئيس والرئيس التنفيذي للبنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ورئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض في عهد الرئيس بيل كلينتون، وأستاذ فخرية في جامعة كاليفورنيا كلية بيركلي هاس للأعمال. يلين هي يهودية، وهي متزوجة من جورج أكيرلوف، الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل وأستاذ فخري في جامعة كاليفورنيا.

في 9 أكتوبر 2013، رشح الرئيس باراك أوباما يلين لتكون أول رئيسة أنثى لمجلس الاحتياطي الاتحادي

يلين,المجلس الاحتياطي الاتحادي,مجلس الشيوخ الأمريكي

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل