المحتوى الرئيسى

برامج المسابقات في 2013.. كثير من المال.. وكثير من المواهب

12/25 20:55

انتشرت فى عام 2013 العديد من المسابقات الغنائية التى تعتمد على تصويت الجمهور, وقد ظهرت بعض المسابقات الغنائية الجديدة ولكن بشكل مختلف عن المسابقات الأخرى. 

جاء برنامج المسابقات ''صوت الحياة '' بفكرة جديدة تدور حول اكتشاف المواهب الصوتية من جميع محافظات مصر, ويدخل المتسابق الاختبارات, ولو لم يلق صوته إعجاب اللجنة يقومون بفتح الحفرة ويقع فيها, وكانت اللجنة تتكون من سميرة سعيد, وهانى شاكر, وحلمى بكر.

ونال البرنامج الكثير من الانتقادات من النقاد والجمهور بسبب فكرة الحفرة, وأكدوا أنها تحقر من شأن المتسابق, وهناك من أيد الفكرة وقال كانت بعلم ورضا المتسابقين.

وأثناء التصفيات اختارت اللجنة 16 متسابقا, وأظهرت تلك المسابقة العديد من الأصوات المبشرة بوجودها على الساحة الغنائية بقوة, وكان على رأسها شريف اسماعيل , وشريف عبد المنعم, وآيات نبيل التى كانت تبلغ من العمر 15 عاما, وتعد أصغر متسابقة فى البرنامج , ايه عبد الله , ورامى رفعت, واستطاع شريف أسماعيل أن يقتنص اللقب من شريف عبد المنعم ويحصل على مبلغ قيمته ربع مليون جنيه, بجانب تعاقدة مع شركة إنتاج, البرنامج تقديم وائل منصور ورزان مغربى.

جاء برنامج ''أحلى صوت'' بالنسخة العربية من البرنامج الأصلى العالمى , واعتمدت فكرته في الأساس على اختيار خامات الأصوات الاستثنائية، وذلك دون الأخذ في الاعتبار أو النظر إلى شكل أصحاب هذه الأصوات، هذا بالإضافة إلى وجود باقة من أكبر نجوم الوطن العربى ضمن لجنة التحكيم على رأسها  كاظم الساهر, صابر الرباعى, شيرين عبد الوهاب, عاصى الحلانى.

وتعتمد فكرة البرنامج على ضغطة زر حماسية من خلالها يستدير كرسي المدرِّب لتقع عيناه على المشترك الذي يكون قد أُعجب بأدائه عبر الإصغاء إلى صوته فقط،  ويختار كل فرد من لجنة التحكيم الأصوات المناسبة له لخوض مضمار السباق الغنائى , ثم تأتى مرحلة المواجهات ثم المباشر وأخيرا النهائيات وتسمى المرحلة الختامية, والتي تتضمّن الأداء الحي على المسرح أمام الملايين، وتمتدّ حتى التمكّن من تحديد هوية الفائز، ثم يأتى دور الجمهور من خلال التصويت لأختيار الفائز بلقب ''أحلى صوت''.

وقد أفرز البرنامج العديد من المواهب المميزة منها فريد غنام من الجزائر, لمياء الزايدى من تونس, قصى حاتم من العراق, روبى الخورى ومورى حاتم من لبنان, سامر أبو طالب وعبد العظيم الذهبى من مصر,يسرى محنوش المغرب, وأخيرا يأتى مراد بوريقى من المغرب والحائز على لقب ''أحلى صوت'' فى موسمه الأول والذى كان ينتمى إلى فريق عاصى الحلانى. وقد حصل أيضا على عقد تسجيل ألبوم وعقد عمل مع يونيفرسال العالمية للموسيقى، إلى جانب شركة ''سوني تي في برودكشن'' مع شركة بلاتينيوم، المسئولة عن تسويق الإنتاج الفني للبرنامج ، إضافة إلى جائزة سيارة شيفرولية حديثة 2013.

يُذكر أن البرنامج من تقديم الممثّل المصري محمد كريم، فيما تتواصَل الممثلة وملكة جمال لبنان السابقة، نادين ويلسون نجيم، مع جمهور البرنامج والمشتركين فيه عبر مواقع '' التواصل الاجتماعي''.

يعد برنامج المسابقات ''اراب ايدول'' هو النسخة العربية من برنامج المسابقات العالمى ''بوب ايدول'',الذي اخترعه سيمون فيلر وطورته شركة فريمانتل البريطانية,ويعد البرنامج الأكثر جماهيريا نظرا لاختياره أقوى الأصوات من كل أنحاء العالم.

كما يحل برنامج آراب آيدول مكان برنامج سوبر ستار، الذي تم عرضه منذ عام 2003 وقام ببثه وإنتاجه تلفزيون المستقبل لخمس مواسم, وأبدت قناة ''إم بي سي 1 '' رغبتها في إحياء هذا البرنامج في نسخة مجددة بعد تخلي تلفزيون المستقبل عن حق امتلاك حقوق المسابقة، بسبب عدم قدرته المالية لإنتاج موسم جديد منه.

وقد ظهر البرنامج فى موسمه الثانى بقوة كبيرة نظرا لامتلاكة لجنة تحكيم من نجوم الوطن العربى على رأسها راغب علامة ,أحلام, والموزع الموسيقى حسن الشافعى, ونانسى عجرم, واختارت اللجنة 13 صوتا ليخوضوا مضمار السباق , وقد أفرز البرنامج العديد من الأصوات القوية منها صابرين النجيلى من مصر, فرح يوسف وعبد الكريم حمدان من سوريا, برواز حسين العراق, سلمى الرشيد من المغرب, وجاءت المنافسة شديدة للمتسابقين وكادت مصر أن تحصل على اللقب للمرة الثانية على التوالى ولكن جاء المتسابق الفلسطينى محمد عساف ليقتنص اللقب من المتسابق أحمد جمال بنسبة تصويت كبيرة  ويحصل على سيارة شيفروليه طراز ''كامارو'' بالإضافة إلى عقد مع شركة ''بلاتينوم ريكوردز'' التي ستتولى إنتاج ألبوماته الغنائية .

البرنامج من تقديم المطرب المصرى أحمد فهمى وملكة جمال لبنان السابقة انابيلا هلال. 

يعد ''ستار أكاديمى '' هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي العالمي ستار أكاديمي، حيث يبث البرنامج موسميا منذ ديسمبر 2003 على قناة نغم التابعة لقناة ال بي سي وتقدمه منذ البداية الإعلامية اللبنانبة هيلدا خليفة, والآن يتم بثه عبر قنوات السى بى سى مصر.

وهو برنامج تلفزيوني غنائي من إنتاج وإختراع شركة إندمول الهولندية ويتم عرضه في نحو 50 بلدا حول العالم حيث لاقى البرنامج رواجا كبيرا في العديد من الدول, كما تقوم الفكرة الأساسية للبرنامج في البحث عن مواهب غنائية جديدة, يعتبر برنامج ستار أكاديمي من برامج تلفزيون الواقع, ويتضمن البرنامج حفلات غنائية وتصويت للجمهور حيث يعيش جميع المتسابقين في مكان واحد لمدة عدة أشهر ويتم اخضاعهم لاختبارات وتقييم لشخصياتهم، ويخرج عدد معين في كل مرحلة خارج المسابقة لحين الوصول للتصفيات النهائية.

وقد شهد البرنامج هذا العام فعاليات الموسم التاسع ومازالت التصفيات قائمة حتى الآن, لاختيار الطالب المتفوق والفوز بالجائزة الكبرى.

ومن أهم النجوم التى أفرزها ستار أكاديمى منذ انطلاق البرنامج محمد عطية من مصر, ويعد أول فائز فى البرنامج  يحصل على اللقب, جوزيف عطية من لبنان, شذى حسون العراق, نسمة محجوب من مصر. 

برنامج متخصص في اكتشاف قدرات المتسابقين الغنائية الاستثنائية وصقلها لاحقا, ليس شرطا أساسيا للاشتراك في المسابقة أن يكون المتقدمين من الهواة، بل يمكن أن يكونوا من فئة شبه المحترفين، ممن يمتلكون طاقات صوتية ومؤهلات جيدة ويعملون في هذا المجال، ويطمحون إلى الحصول على فرصة أخرى في مسيرتهم المهنية، قد تقودهم إلى الاحتراف والنجومية والشهرة, كما انطلق موسم 2013 في 21 فبراير وتضم لجنة التحكيم إليسا ووائل كفوري وحسين الجسمي وكارول سماحة وتبثه سي بي سي المصرية وروتانا خليجية وإم تي في اللبنانية1.

و فاز باللقب هذا العام محمد الريفي من المغرب , وحصل على عقد تسجيل ألبوم وعقد عمل مع يونيفرسال العالمية للموسيقى، إلى جانب شركة ''سوني تي في برودكشن'' مع شركة بلاتينيوم، مسؤولة عن تسويق الإنتاج الفني للبرنامج, كما سيحصل على فرصة التعاون مع المنتج العالمي ريد-وان من خلال أغنية من ألحانه، توزيعه وإنتاجه، بالتعاون مع يونيفرسال العالمية, كما حصل أيضا على سيارة شيفروليه طراز تريل بليزر 2013.

برنامج ترفيهي من نوع تلفزيون الواقع يسلط الضوء على البحث عن المواهب الفردية والجماعية الموجودة لدى العرب, ويعد البرنامج هو النسخة العربية من البرنامج البريطاني ''Got Talent'' الذي عرض للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009 على قناة إن.بي.سي، ولاقى نجاحا كبيرا.

انطلق البرنامج عربيا في 14 يناير 2011 على قناة ''ام بي سي 4''، وهو من تقديم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد ومغني الهيب هوب السعودي قصي خضر.

يتم تسجيل البرنامج في استوديوهات شركة جي ماجيك في بيروت, تبلغ قيمة الجائزة المقدمة للفائز بالمسابقة 500.000 ريال سعودي وسيارة شيفروليه كمارو.

المسابقة تتيح الفرصة لمواهب الدول العربية لاعتلاء خشبة المسرح لعرض أفضل ما لديهم من ابداع امام لجنة تحكيم متخصصة وأمام الملايين من المشاهدين العرب والتنافس بين بعضهم البعض من أجل نيل الجائزة النقدية الكبرى. الاشتراك مفتوح أمام كل أنواع المواهب مثل: البهلوانيين، الكوميديين، الراقصين، المغنين، الموسيقيين، مدربي الحيوانات، فناني السيرك وغيرهم.

يستطيع الاشتراك أي شخص مهما كان عمره ومهما كان نوع احترافه، بمفرده أو مع مجموعة أن تقدم للإشتراك خلال جميع مراحل المسابقة، الثلاثة يبقون جالسون في وسط المسرح وأمامهم طاولة عليها أربعه أزرار حمراء تضيء أربعة حروف X كبيرة, إذا هم الأربعة كبسوا على الأزرار، هذا يعني أن العرض أو الأداء لم يعجبهم والمتسابق يوقف عرضه ويستمع إلى رأي اللجنة ومبرراتها ويغادر المسابقة, كما يغادر المتسابق إذا حصل على صوتين ضد أثنين لصالحه.

لجنة التحكيم هذا العام ضمت المطربة نجوى كرم والفنان أحمد حلمى , على جابر ,ناصر القصبى, ومن أهم الفائزين بهذه المسابقة الشاعر الحلمنتيشى المصرى عمرو قطامش 2011 , فريق خواطر الظلام 2012, و قد حصل فريق سما والحاصل على لقب 2013.

 برنامج مسابقات لاكتشاف المواهب، و مثير للحماس وفريد من نوعه في العالم العربي، يشارك فيه أشخاص بهدف ربح مبالغ نقدية كبيرة ليحققوا فيها أحلامهم، ومن أجل الوصول إلى هذا الحلم يجب على المشتركين الغناء من خلال عدة جولات فيها المواجهة كبيرة والمبارزة شديدة، وكل مشترك سيتشارك مع الجمهور حلمه الذي دفعه للمشاركة ويكون بذلك صوته وموهبته الغنائية هي وسيلة ليكون الحلم الرابح ولكسب مبلغ نصف مليون دولار, وتالفت لجنة التحكيم  من 100 شخص  خبراء بالموسيقى ومختصين بالأصوات الجميلة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل