المحتوى الرئيسى

تطوير "روبوت" لاستكشاف أعماق البحار

12/24 14:22

قام بعض الطلاب باختبار نموذج أولي لطائرة شراعية تعمل عن طريق الانسان الآلي (الروبوت) في أعماق البحار في خزان ماء في مركز العلوم البيئية البحرية ( ماروم ) بجامعة بريمن في ألمانيا.

وتبدو المركبة الصفراء التجريبية وكانها مزيج من عصا خشبية ارتدادية وطائرة ورقية ومن المفترض أن تتحرك ذاتيا على عمق آلاف الأمتار وتنقل بيانات إلى السطح.

وقال كريستوف وولدمان وهو خبير في الفيزياء البحرية يشرف على عمل الطلاب في "ماروم": "ما زلنا لا نعرف إلا القليل جدا عن المحيط لكن في ظل وجود هذه الطائرة الشراعية يمكننا أن نراقب بشكل مباشر بعض الظواهر على مدى فترات طويلة من الزمن".

ويتم تطوير الطائرة الشراعية، التي يمكن أن تستخدم كمنصة لسبر الأعماق والسبر الكهرومغناطيسي لقاع البحر وعمليات فحص ظاهرة العمود المائي، بالتعاون مع خبراء فضاء يقدمون المعرفة المستقاة من البحوث التي أجريت حول أداء الطائرة وقدرات الحمولة.

ويعد تطوير الطائرة الشراعية جزءا من مشروع يتكلف 30 مليون يورو ويستمر لمدة خمس سنوات ويطلق عليه الاستكشاف الروبوتي في ظل ظروف قاسية ويعرف اختصاراً بـ"روبيكس".

ويعمل بالمشروع , الذي يقع تحت قيادة معهد ألفريد فاجنر الذي يتخذ من مدينة بريمرهافن مقرا له ويعرف أيضا باسم مركز هيلمهولتز للأبحاث القطبية والبحرية, نحو 80 عالما من 15 مؤسسة ألمانية معنية بالبحوث الفضائية و البحرية من اجل التطوير المشترك لتكنولوجيات مرتبطة بأنظمة الروبوت قادرة على القيام بمهمات مستقلة طويلة المدى على سطح القمر وفي أعماق البحار.

وعلى سطح القمر، على سبيل المثال, يجب أن تكون المعدات خفيفة وقادرة على تحمل الإشعاع الكوني، فضلاً عن التقلبات في درجات الحرارة التي تتراوح ما بين أكثر من 120 درجة مئوية وصولاً إلى 160 درجة تحت الصفر، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباؤ "الألمانية".

وفي عام 2017، يعتزم الباحثون العاملون في مشروع "روبيكس" إطلاق مركبة تعمل تحت الماء مزودة بأجهزة استشعار وكاميرات وأجهزة قياس في المياه القطبية الشمالية.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل