المحتوى الرئيسى

تجميد أموال جمعيات 'المحظورة' واجتماع أردوغان بـ'7 قيادات إخوانية'وأسرار إقالة 'موافي'.. أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

12/24 07:00

أبرزت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء أخطار الحكومة للبنك المركزي، بتجميد أموال 1055 جمعية، بعضها مرتبط بجماعة الإخوان المسلمين، والبعض الآخر متعاطف معها، وإطلاق 40 حزبا وحركة لتحالف " الجبهة الوطنية" لخوض الانتخابات البرلمانية..

وجاءت عناوين صحيفة المصرى اليوم كالتالي:

تجميد أموال 1055 جمعية مرتبطة بالإخوان

أخطرت الحكومة، البنك المركزي، الإثنين، بتجميد أموال 1055 جمعية، بعضها مرتبط بجماعة الإخوان المسلمين، والبعض الآخر متعاطف معها.

قالت مصادر مسئولة، رفيعة المستوى، إن مساعد وزير العدل، المكلف بتنفيذ حكم محكمة الأمور المستعجلة، بالتحفظ على أموال جماعة "الإخوان"، أعد 72 كشفا تضم أسماء 1055 جمعية مطلوب تجميد أموالها، وأنه تم إخطار البنوك رسميًّا بأسماء تلك الجمعيات.

وأضافت المصادر أن البنك المركزي أخطر جميع البنوك العاملة بالسوق المحلية، وعددها 40 بنكا، بالتحفظ على أموال الجمعيات التابعة لجماعة الإخوان، وتجميد أرصدتها.

وتابعت أن البنك أخطر البنوك بقوائم الجمعيات الصادر بحقها حكم بتجميد أموالها منذ يومين، وأن البنوك أخطرت إدارات الالتزام بها بالبحث والتحفظ على أموال وأرصدة هذه الجمعيات.

وقال رئيس أحد البنوك، طلب عدم نشر اسمه، إن البنوك تنفذ التعليمات الخاصة بالقضاء، ورفض الكشف عن أسماء أي من هذه الجمعيات، فيما شددت مصادر مسئولة بوزارة التضامن على أن المستفيدين من هذه الأموال لن يتضرروا من القرار.

وقال السفير هاني صلاح، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء لـ"المصري اليوم"، إنه تم التحفظ على أرصدة أكثر من 1000 جمعية، تنفيذا لحكم القضاء، وإنه سيتم فى وقت لاحق الإعلان عن أسماء الجمعيات، التي تم التحفظ على أرصدتها.

وقال أحمد عبدالعزيز، أمين صندوق جماعة أنصار السنة المحمدية، إن قرار تجميد الأرصدة مفاجئ وتعسفى.

وأضاف لـ"المصرى اليوم" أن الجماعة ليس لها علاقة بجماعة الإخوان ولا يوجد ممثلون للإخوان بها، وليس لها أى نشاط سياسي.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أصدرت في 23 سبتمبر الماضي حكما بحل جماعة الإخوان وحظر نشاطها ومصادرة ممتلكاتها.

-القرضاوى ومتهمو اقتحام السجون على قوائم الترقب

قرر المستشار هشام بركات، النائب العام، الإثنين، وضع أسماء الشيخ يوسف القرضاوي، وجميع المتهمين الهاربين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام السجون"، على قوائم الترقب والوصول والمنع من السفر.

ومن بين المتهمين في القضية الرئيس المعزول محمد مرسي، والدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المحظورة، و34 آخرين من قيادات الجماعة والتنظيم الدولي لها، وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وحزب الله اللبناني.

وقالت مصادر قضائية إن "الإجراء الذي اتخذه النائب العام تمهيد لضبط المتهمين الهاربين إذا حاول أحدهم دخول البلاد، ووضعهم على قوائم الترقب والوصول للقبض عليهم بمجرد وصول أي منهم إلى المطارات والموانئ، والنيابة العامة أخطرت جميع الأجهزة المعنية بتنفيذ قرار النائب العام بوضع المتهمين الهاربين على قوائم الترقب والوصول".

-"العليا للانتخابات": "التضامن" مسئولة عن استبعاد الجمعيات الاهلية من الاستفتاء

قال مصدر قضائى إن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار نبيل صليب ملتزمة بقرار وزارة التضامن بشأن استبعاد عدد من جمعيات ومنظمات المجتمع المدنى المحلية، من متابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر اجرائها يومى 14 و15 من يناير المقبل.

وأضاف المصدر لـ" الشروق" ان اللجنة ارسلت لوزارة التضامن قائمة قائمة باسماء 67 منظمة وجمعية ومركز حقوقى محلى ، تمت الموافقة عليها لمتابعة الاستفتاء.

-أصحاب الكافيتريات غير المرخصة يحتجزون محافظ أسوان

احتجز 20 شخصاً من اصحاب الكافتيريات غير المرخصة اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان داخل مكتبه لمدة 20 دقيقة، ومنعوه من الخروج.

وتمكنت قوات الأمن فور وصولها من التفاوض مع المتظاهرين، واقناعهم بفض تجمهرهم.

والتقى المحافظ بهم ووعد بحل المشكلة بشكل قانونى.

-جهاز سيادى يرصد اجتماع 7 قيادات إخوانية مع ارودغان لاسقاط مصر

كشف مصدر سيادى رفيع المستوى ان تركيا قررت تشكيل جيش من الارهابين يكون مقره " اسطنبول" لتنفيذ هجمات ارهابية ضد مصر.

وقال المصدر ان رجب طيب اوردغان ينوى نقل مركز العمليات الارهخابية ضد مصر من استطبول.

وأضاف المصدر فى تصريحات " الدستور" يبدو أن حربا باردة بدأت تشتغل بين تركيا الحالمة بتوسيع سيطرتها على المنطقة من خلال تبنيها لجماعة الاخوان المسلمين وبين مصر التى احبطت امال رئيس الوزراء التركى رجب طيب اردوغان من خلال عزل حليفه الرئيس الإخوانى السابق محمد مرسى بعد عام من توليه الحكم .

-أسرار جديدة لقرار " المعزول" فى إقالة مدير المخابرات العامة الأسبق

قال مصدر سيادى لـ " الدستور" ان اللواء مراد موافى مدير جهاز المخابرات العامة السابق دفع ثمناً باهضاً لرفضه نقل اسرار الامن القومى الى جواسيس الاخوان وفى مقدمتهم الرئيس السابق محمد مرسى الذى طلب من موافى ، نقل ملف المخابرات العامة من الجهاز الى قصر الرئاسة.

وأضاف المصدر: " قبل طلب المعزول بنقل الملفات قام النائب الاول للمرشد العام لجماعة الاخوان خيرت الشاطر، بالاتصال بمراد موافى وطلب منه نفس الطلب، الا انه أغلق الهاتف فى وجهه.

-مظاهرات بأوانى الطهى فى تركيا ضد أردوغان

شهدت تركيا حالة من الاستقطاب السياسى الحاد أمس على وقع فضيحة الفساد الكبرى التى هزت حكومة رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي، حيث نظم عشرات الآلاف من أنصار المعارضة مظاهرات حاشدة فى اسطنبول.

وشهدت مظاهرات المعارضة التى تطالب باستقالة حكومة أردوغان - لليوم الثانى على التوالى اشتباكات عنيفة مع الشرطة التى استخدمت مدافع المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

بينما استخدم المتظاهرون الحجارة والعصى ضد الشرطة، وشارك فى الاحتجاجات أعضاء من منظمات مدنية ومهنية ونقابة الموظفين واتحاد المهندسين والصيادلة بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء الأحزاب السياسية المناهضة.

كما قرع السكان فى شرفات منازلهم القدور وأوانى الطهي، وهى علامة على الاحتجاج الشديد بتركيا، واضطرت الفضائية التركية لحجب صوت البث الحى فى إحدى مباريات الدورى التركى بعد تعالى أصوات الألتراس ضد حكومة أردوغان.

وفى الوقت نفسه، نظمت مجموعة من شباب حزب العدالة والتنمية الحاكم تجمعا كبيرا بوسط اسطنبول رافعين شعارات رابعة، وسط هتافات نحن جميعا جنود طيب أردوغان واللعنة على الكذب.

-توزيع قضاة الاستفتاء وفقا لمحال إقامتهم

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل