المحتوى الرئيسى

العاهل السعودي يعين ابنه أميرا لمنطقة مكة

12/22 19:25

عين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأحد، ابنه الأمير مشعل أميرا لمنطقة مكة، وهو أحد أهم المناصب في المملكة في أحدث تحرك ضمن تغييرات مستمرة في مناصب كبار أفراد الأسرة الحاكمة في العامين الماضيين.

ويحل الأمير مشعل مكان الأمير خالد بن فيصل الذي تولى منصب وزير التربية والتعليم في خطوة قال محللون سعوديون إنها ربما تنعش الإصلاحات المتعثرة في مجال التعليم والتي تستهدف تخفيف تاثير المحافظين في المؤسسة الدينية.

وأعلن عن التعيينات في مرسوم ملكي نقلته وسائل اعلام حكومية في المملكة حيث تحظى تعيينات كبار الأمراء باهتمام خاص لما لذلك من أثر على مسألة الخلافة.

ومنذ 2011 شهدت المملكة سلسلة من أحداث الوفاة وتقاعد أمراء وترقية آخرين مما أحدث تغييرا في كبرى المناصب الحكومية فضلا عن ثلاثة حكام مناطق بعد عقود دون تغيير يذكر.

وقال محللون إن التغييرات تعكس رغبة الملك عبد الله -الذي يعتقد أنه في التسعين من عمره- لتنصيب أبنائه وحلفاء آخرين في مناصب رئيسية من أجل المستقبل.

وقال المحلل السياسي السعودي خالد الدخيل إن تعيين ابن الملك عبد الله أميرا لأحد المناطق الكبرى في المملكة أمر جدير بالملاحظة، مضيفا أن الملك يمنح أبناءه فرصة كبيرة لأن يكون لهم مكان في عملية الخلافة.

وعين الملك عبد الله ابنه متعب وزيرا للحرس الوطني بالمملكة وابنه عبد العزيز نائبا لوزير الخارجية وابنه تركي نائبا لامير منطقة الرياض.

وكان مشعل الامير الجديد لمنطقة مكة في السابق اميرا لمنطقة نجران على الحدود مع اليمن.

ويرتب منصب امير منطقة مكة على شاغله مسئوليات إدارية كبرى نظرا لضخامة عدد سكانها وأهميتها الرمزية لوجود الحرم المكي وما تشهده المنطقة من مناسك الحج كل عام.

وعلى خلاف الملكيات الاوروبية فان الخلافة في السعودية لا تنتقل مباشرة من الملك لابنه الاكبر لكن تنتقل بين ابناء مؤسس المملكة الملك عبد العزيز آل سعود.

والامير سلمان هو ولي العهد ويبلغ من العمر 78 عاما. وبعد الأمير سلمان يعتقد معظم المحللين ان اثنين فقط من ابناء الملك عبد العزيز آل سعود على قيد الحياة هما الامير احمد والامير مقرن قد تتاح لهم فرصة اعتلاء العرش. وبعد ذلك يتعين اختيار واحد من بين مئات من احفاد مؤسس المملكة.

والى جانب ابنائه قام الملك عبد الله بترقية ابناء اخوته الى وظائف كبرى اخرى بينها وزير الداخلية ورئيس المخابرات وامير المنطقة الشرقية وامير منطقة الرياض ونائب وزير الدفاع.

وبنقل الامير خالد الى وزارة التعليم قد يكون الملك عبد الله يشير ايضا الى اعتزامه انعاش الاصلاحات في النظام التعليمي.

وقال جمال خاشقجي وهو رئيس قناة تلفزيونية يمتلكها الملياردير الامير الوليد بن طلال ان خالد بن فيصل كان من بين أشد منتقدي التطرف في النظام التعليمي. واضاف ان اصلاح التعليم مهمة صعبة تتطلب سنوات وسنوات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل