المحتوى الرئيسى

قائمة أقوى 29 مصرفاً عالمياً لعام 2013 - جريدة البورصة

12/14 20:49

صدر التقرير السنوى عن مجلس الاستقرار المالى مؤخرا وتضمن قائمة بأقوى البنوك في العالم، بعد استعراض وتقييم أوضاعها المالية، لتحديد أي منها قد يؤثر على الاقتصاد العالمي بأكمله في حال فشل.

ويشترط أن تملك البنوك في القائمة رأس مال كبير لتتمكن من التصدي للخسائر المحتملة، وتجنيب دافعي الضرائب دفع كفالة إنقاذ مالية. وفي هذا العام، تصدر بنكا (جيه بي مورغان تشايس-JP Morgan Chase) و(أتش أس بي سي- HSBC) على باقي البنوك، مما يعني أنهما يمتلكان رأس مال إضافي بنسبة 2.5%، بالإضافة إلى أرباح مستقبلية متوقعة بنسبة 7%.

أدرجت القائمة 29 بنكا هذا العام، أي بزيادة بنك واحد عن العام الماضي، موزعة على 5 فئات، كل فئة لديها زيادة على رأس المال بنسبة محددة تتراوح بين 1% إلى 3.5%، إلا أن أيا من البنوك لم يتمكن هذا العام من الوصول إلى الفئة العليا، التي تتطلب زيادة رأس مال بنسبة 3.5%.

فيما صنف كل من: بنك (دويتشه- Deutche) وبنك (سيتي غروب- Citigroup ) في الفئة التي تتطلب زيادة رأس المال بنسبة 2.5% في العام الماضي، إلا أنهما تراجعا إلى فئة 2% هذا العام.

وبقي كل من: (بنك أوف أمريكا- Bank of America) و(غولدمان ساكس-Goldman Sachs) و(مورغان ستانلي- Morgan Stanley) و(يو بي أس- UBS) في ذات الفئة التي صنفت فيها خلال العام الماضي، والتي تتطلب زيادة رأس المال بنسبة 1.5% وذلك للتصدي للخسائر المحتملة.

وكان بنك (ويلز فارغو- Wells Fargo) الوحيد الذي تراجع إلى الفئة الأخيرة بزيادة رأس مال نسبتها 1% بين 4 بنوك أمريكية كبرى.

قائمة أقوى 29 بنكا عالميا مصنفا من قبل مجلس الاستقرار المالي العالمي:

تنشر بالاتفاق مع فوربس الشرق الاوسط

جلوبال فاير باور: قائمة أقوى جيوش العالم لعام 2013

مجموعة QNB أقوى بنك في العالم على قائمة بلومبرغ في 2012

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل