المحتوى الرئيسى

صحيفة: اعتقال المتورطين في الهجوم على وزارة الدفاع اليمنية | أخبار | DW.DE | 08.12.2013

12/08 12:24

قالت مصادر يمنية لصحيفة "السياسة" الكويتية في عددها الصادر اليوم (الأحد الثامن من ديسمبر/ كانون الثاني 2013) إنه تم اتعتقال عدد من المتورطين في العملية الإرهابية التي استهدفت وزارة الدفاع في صنعاء. وأشارت الصحيفة إلى أن سبعة سعوديين بين قتلى المهاجمين دخلوا اليمن بأسماء وهمية في الآونة الأخيرة مع المرحلين اليمنيين من المملكة، مشيرة إلى أنهم وصلوا إلى محافظة حضرموت وتسللوا إلى صنعاء لتنفيذ الهجوم على مجمع وزارة الدفاع في صنعاء. وأضافت الصحيفة أن 31 ضابطا من الجيش قتلوا من بينهم ثلاثة عقداء.

وفي سياق متصل، نفى يحيى العراسي السكرتير الصحفي للرئيس عبد ربه منصور هادي، أن يكون هادي تواجد في المجمع لحظة وقوع الهجوم. وقال العراسي لـ "السياسة" إن "هادي أبلغ بالهجوم وتحرك إلى دار الرئاسة ولما رأى أن العملية مستمرة توجه إلى المجمع للمتابعة بشكل مباشر". وأكد أنه "تمت تصفية 12 إرهابيا من منفذي الهجوم واعتقال ستة آخرين بينهم قياديان بارزان من تنظيم القاعدة الأول زعيم المجموعة والموجه والدليل لتنفيذ العملية والثاني الذي أبلغ عن نجاح العملية". وأوضح أن القياديين اعتقلا خارج صنعاء بالاستعانة بالأقمار الصناعية التي تعقبت اتصالاتهما عبر هواتف جوالة استخدماها في تنفيذ العملية، لافتا إلى أنه تم اعتقال أربعة من المهاجمين داخل مجمع الدفاع.

"تورط قوى سياسية في الداخل"

وأكد العراسي أن "هناك قاعدة مرتبطة بأطراف سياسية وهذا معروف وهم مرتزقة ووحوش بشرية يتم تجنيدهم وتخديرهم وإرسالهم لتنفيذ عمليات إرهابية من دون وعي". ولفت إلى أن "زيارة هادي لمجمع الدفاع أجهضت المخطط الذي كان يتجاوز المجمع إلى أهداف أبعد مع انتشار شائعات حينها بأنه تم تفخيخ البنك المركزي وسقوط مطار صنعاء الدولي ونشر سيارات مفخخة في صنعاء، ما يؤكد وجود تواطؤ من قبل قوى سياسية". وأضاف أن "هناك مؤشرات خطيرة في الهجوم حيث أتلف الإرهابيون الحاسوب الخاص بالدائرة المالية الذي يضم بيانات ضباط وأفراد القوات المسلحة"، مشيرا إلى أن "ما حدث عملية إرهابية تخدم طبيعة وشكل القاعدة وتؤثر على النظام وتهدف لإسقاط هيبة الدولة وإفشال الحوار".

اليمن: معارك وحوار وانقطاع الكهرباء

بعد الهجمات الأخيرة التي تعرض لها الجيش اليمني في جنوبي البلاد توترت الأوضاع هناك وسط مخاوف استمرار التصعيد. في العاصمة صنعاء أيضا يخيم الوجوم والترقب الحذر على الوضغ، لكن لأسباب مختلفة. (05.10.2013)

مخرجات الحوار الوطني اليمني: بين آمال النجاح ومخاوف التعثر

وصل مؤتمر الحوار الوطني في اليمن إلى محطته الأخيرة، لكن البعض يشكك في قدرته على تقديم حلول شاملة لمشاكل بدأت تهدد كيان الدولة اليمنية ووحدتها. فكيف ينظر اليمنيون إلى نتائج الحوار؟ هل يمكن اعتبارها خاتمة "للثورة اليمنية"؟ (26.09.2013)

اليمن..أرضية مثالية لنشاط أخطر التنظيمات القاعدية؟

تنظيم قاعدة القاعدة باليمن يعد أكثر تنظيمات القاعدة نشاطاً، إذ يستغل الفراغ الأمني والبيئة المثالية لتنفيذ هجماته داخليا وفي بقية أنحاء العالم. التنظيم أضحى تحت قيادة ناصر الوحيشي أخطر التنظيمات التابعة للقاعدة عالمياً. (08.08.2013)

من جانبه، أعلن رئيس أركان الجيش اللواء أحمد الأشول أن عدد منفذي الهجوم 12 إرهابيا غالبيتهم سعوديون قتلوا جميعا في العملية. وأوضح الأشول، الذي يرأس لجنة للتحقيق في الهجوم في تقرير رفعه إلى هادي، أن "عملية اقتحام المجمع تمت عبر بوابة مستشفى العرضي حيث وصل الإرهابيون بلباس عسكري بعضهم مترجلون والبعض الآخر على متن سيارة وأطلقوا النار وقتلوا أربعة من الشرطة العسكرية واثنين من أفراد خدمات اللواء 314 مدرع الذين تمكنوا من قتل ثلاثة إرهابيين في البوابة نفسها".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل