المحتوى الرئيسى

مدير عام سوق مسقط: الالتزام بمبادئ حوكمة الشركات يفضي إلى تنمية حقيقة

12/02 16:19

قال أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية إن الإجتماع السنوي لفريق حوكمة الأسواق المالية يتيح فرصة للمشاركين للتفاكر حول المواضيع ذات الصلة بحوكمة الشركات في الأسواق الإقليمية حيث باتت الحوكمة مهمة في إستطقاب رؤوس الأموال والتواصل بين الإقتصاديات بشكل أكثر فعالية.

واستضافت السلطنة اليوم ممثلة بالهيئة العامة لسوق المال وسوق مسقط للأوراق المالية أعمال الإجتماع السنوي لفريق حوكمة الأسواق المالية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي إنعقدت بفندق شنجريلا بر الجصة بإشراف منظمة التعاون والتنمية الأوروبية /او اي سي دي/.

وأضاف المرهون ـ بحسب وكالة الأنباء العمانية ـ أن أسواق المال تعمل على تعزيز وترسيخ مبادئ العدالة والشفافية حيث لا يمكن تحقيق ثقة المستثمرين بدون التطبيق السليم لمبادئ وقواعد ميثاق حوكمة الشركات وهي ثيمة إذا تم إنفاذها بصورة فاعلة ستحقق التوزيع العادل للفائض الإقتصادي على المتعاملين في الأسواق المالية لا سيما المدراء والمؤسسين والمساهمين مشيرا إلى أن الإلتزام بمبادئ حوكمة الشركات سيكون عنصرا مهما للوصول إلى رؤوس الأموال ويفضي إلى تنمية إقتصادية حقيقة.

وأوضح اننا علينا التركيز على ثلاثة عناصر مهمة وهي الإفصاح والشفافية ومنع الغش والإحتيال من خلال تطوير آليات التقاضي لتكون مرنه وسهلة للمساهمين حتى يتسنى لهم متابعة حالات الغش بالإضافة إلى منع تضارب المصالح ما بين المدراء والمساهمين في بيئة العمل.

وناقش المجتمعون عددا من المواضيع ذات العلاقة بتطوير أسواق المال بالمنطقة ودراسة السبل الكفيلة لتحسين مستوى الإفصاح والشفافية والرقابة على المتعاملين من داخل وخارج البورصات بما ينعكس على إستقطاب المستثمرين إلى الأسواق وزيادة الثقة لديهم وتعزيز مبادى الحوكمة بالإضافة إلى مناقشة مواضيع آخرى تتعلق بمسألة إعادة هيكلة البورصات بما ينسجم ومتطلبات الأسواق المتقدمة والناشئة.

ومن جانبه أوضح جليل طريف أمين عام إتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بأن تطبيق مبادئ الحوكمة في تطور مستمر ويسير بشكل إيجابي وهناك بعض البوادر الإيجابية وهي مهمة للشركات نفسها حيث عملت بعض تلك الشركات على تعيين بيوت الخبرة مشيرا إلى أن هناك تحديات كبيرة لتحقيق مبادئ الحوكمة وتوعية الشركات حول أهميتها ومميزاتها حيث تبذل الأسواق جهودا حثيثة في هذا الجانب.

وأشار جليل طريف إلى أهمية بناء القدارات الذاتية عند الجهات المنظمة وأيضا عند الشركات ومحاولة تنمية هذه القدارات ودعمها حتى تتمكن من تطبيق مبادئ الحوكمة مؤكدا على جدية الحكومات في تطبيق مبادئ الحوكمة والسعي لتطبيقها من خلال إيجاد إيجاد التشريعات وتطويرها.

وقال أمين عام إتحاد هيئات الأوراق المالية العربية ان هناك بعض أسواق رأس المال لديها برامج متطورة ومتقدمة التي تلعب دورا توعويا مهما في مسألة نشر ثقافة حوكمة الشركات في الأسواق المالية في حين تحتاج أسواق أخرى برامج مشابهة لنشر تلك الثقافة.

من جانب آخر أكد فؤاد راشد مدير عام بورصة البحرين على أهمية الإجتماع السنوي لفريق حوكمة الأسواق المالية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي تعقد بشكل دوري لتبادل الخبرات وأعطاء أهمية لجوانب تساعد على تطوير الأسواق المالية موضحا بأن الشركات في بورصة البحرين تطبق مبادئ الحوكمة وتلتزم بها من خلال إتباع نظام تم إصداره مؤكدا في ذات الوقت بأن الإلتزام بالحوكمة تسهم في بناء الثقة بين المستثمرين والأسواق وأيضا تساعد على إتخاذ القرارات الإستثمارية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل