المحتوى الرئيسى

احتجاجات حاشدة في اوكرانيا على تحول موقف الحكومة من الاتحاد الاوروبي

11/24 22:22

كييف (رويترز) - شارك عشرات الألوف من الاوكرانيين في مسيرة الى مكتب الرئيس فيكتور يانكوفيتش يوم الاحد وادانوا تحول الحكومة بعيدا عن الاتحاد الاوروبي وتجاه روسيا في اكبر مظاهرات شوارع في البلاد منذ الثورة البرتقالية قبل تسع سنوات.

واشتبكت شرطة مكافحة الشغب ومجموعة غاضبة من المتظاهرين امام مقر الحكومة وتبادلوا رش بعضهم البعض برذاذ الفلفل وتقاتلوا بالهراوات بعد ايام من القرار المفاجيء لرئيس الوزراء ميكولا ازاروف بالانسحاب من اتفاقية تجارية مع الاتحاد الاوروبي.

وهتف المتظاهرون "تسقط العصابة" في حين قال زعماء معارضون للحشود عبر مكبرات صوت انهم سيبدأون تحركات لمساءلة الرئيس امام البرلمان بهدف عزله ما لم يوقع على اتفاقية تجارية رئيسية مع الاتحاد الاوروبي يوم 29 نوفمبر تشرين الثاني حسبما كان مقررا اصلا.

وكان من المقرر ان يصبح اتفاق الارتباط محور قمة للاتحاد الاوروبي في العاصمة الليتوانية فيلنيوس يوم الجمعة القادم وأن يمثل تحولا تاريخيا باتجاه الغرب بعيدا عن روسيا صاحبة النفوذ على اوكرانيا سابقا وقت الحقبة السوفيتية.

وهدد الكرملين بانتقام تجاري مما اثار مخاوف من قطع في امدادات الغاز الروسي الى اوكرانيا وعبر اراضيها الى الغرب.

ويقول زعماء المعارضة ان يانكوفيتش لم يكن يعتزم على الاطلاق ان يوقع الاتفاق في فيلنيوس وانه استخدم المفاوضات الممتدة كستار في حين كان يساوم روسيا للحصول على صفقة مربحة ستضمن ايضا اعادة انتخابه في 2015 .

وقال بطل العالم في الملاكمة الذي تحول للسياسة فيتالي كليتشكو في برنامج تلفزيوني حواري مساء الجمعة "كانوا يكذبون طول الوقت."

وحمل بعض المتظاهرين علما ازرق ضخما من جوانبه واركانه يتضمن الرمز الوطني الاوكراني داخل حلقة النجوم الصفراء التقليدية للاتحاد الاوروبي. وسارت الحشود مسافة كيلومترين من متنزه تاراس شفتشينكو في وسط كييف الى الميدان الاوروبي في المدينة على مسافة كيلومتر من مكتب يانكوفيتش. واقاموا هناك مدينة خيام كمقر لهم وتعهدوا بالبقاء حتى 29 نوفمبر تشرين الثاني على الاقل.

وقالت زعيمة المعارضة السجينة يوليا تيموشينكو ان الاتفاق يمثل بالنسبة لاوكرانيا "خارطة طريق لحياة طبيعية ونقلة نوعية من الاصقاع العميقة للديكتاتورية الى مستقبل متحضر."

وفي رسالة نقلتها ابنتها للحشد قالت تيموشينكو التي حاول مبعوثون اوروبيون الوصول الى اطلاق سراحها من خلال مفاوضات "يجب ان نرغمهم على توقيع ذلك الاتفاق يوم 29 نوفمبر وفي فيلنيوس وإلا فلن يوقعوه ابدا."

وقال وزير الاقتصاد السابق ارسني ياتسنيوك وهو زعيم آخر للمعارضة "يجب ان يذهب يانكوفيتش الى فيلنيوس وينفذ ارادة الشعب ويوقع الاتفاق."

ودعا الزعيم الوطني اليميني المتشدد اوليه تيانيبوه الذي سعى حزبه الحرية إلى انهاء اعتماد اوكرانيا العميق الجذور على روسيا الى مساءلة يانكوفيتش امام البرلمان تمهيدا لعزله واستقالة "حكومة ازاروف البغيضة".

وقال "اليوم نعطي ردنا الى موسكو.. الى (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين. فليروا انهم لا يمكنهم ان يبنوا 'عالما روسيا' هنا. لن يكون الزعماء الاوكرانيون في جيوبهم وتحت سيطرتهم."

ويمثل الحشد الكبير -الذي قدره بعض المراقبين بحوالي 100 الف متظاهر- أكبر مظاهرة في كييف منذ الثورة البرتقالية عامي 2004-2005 . وخرج الآلاف ايضا في المدن الرئيسية الاخرى مثل لفيف وخاركيف.

وتسببت احتجاجات 2004 التي شاركت تيموشينكو في قيادتها في سقوط النظام القديم بعد الاتحاد السوفيتي واحبطت اول محاولة من يانكوفيتش للفوز بالرئاسة.

ومضت تيموشينكو قدما لتصبح رئيسة للوزراء لكن خمس سنوات من الحكم الفوضوي مع الحليف السابق اثناء الثورة البرتقالية الرئيس فيكتور يوشتشينكو سمحت بنجاح محاولة جديدة من يانكوفيتش في 2010 .

وسجنت تيموشينكو في العام التالي بتهمة اساءة استخدام السلطة بعد محاكمة قالت الحكومات الغربية انها كانت سياسية.

وقال ازاروف ان التحول في السياسة بعد سنوات من الاستعداد لتوقيع الاتفاق في فيلنيوس نتج عن الحالة الحرجة للاقتصاد ونقص الدعم من صندوق النقد الدولي.

وترزح الدولة التي يسكنها 46 مليون نسمة تحت ديون ثقيلة وسيكون عليها تدبير أكثر من 17 مليار دولار العام القادم للوفاء بفواتير الغاز لروسيا ومدفوعات دين تشمل 3.7 مليار دولار لصندوق النقد الدولي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل