المحتوى الرئيسى

مسلحون موالون لنظام القذافي ينهبون مخزناً ضخماً للذخيرة في قاعدة جوية

11/24 23:58

أقدمت مجموعة مسلحة يقودها مطلوب من أنصار نظام العقيد معمر القذافي، على نهب مخزن كبير للذخائر في قاعدة جوية جنوب ليبيا.

وقال آمر لواء الجنوب في قوة «درع ليبيا» احمد الحسناوي امس، إن عشرات المسلحين اقتحموا قاعدة براك الشاطئ الجوية التي تبعد 900 كلم إلى جنوب العاصمة طرابلس ليل السبت - الأحد، ونهبوا كامل محتويات مخزن الذخائر من أسلحة ثقيلة وصواريخ ومدفعية، ولاذوا بالفرار. وأبلغ الحسناوي وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن العملية تمت بالتواطؤ مع عدد من العسكريين المكلفين بحماية القاعدة، مشيراً إلى أن المنفذين يعملون تحت إمرة المدعو إبراهيم الصيد، المطلوب في طرابلس بتهمة قيادة كتائب مسلحة في عهد القذافي عمدت إلى قمع الثوار في جنوب البلاد. وأضاف الحسناوي: «طلبنا إذناً من وزارة الدفاع لتنفيذ خطة أمنية محكمة للسيطرة على اختراقات من هذا النوع، لكن طلبنا قوبل بالتجاهل» من جانب الدولة.

ويعاني الجنوب الليبي حال انفلات امني واسع. وتشكل الصحراء الجنوبية المترامية الأطراف، ملاذاً آمناً للمهربين وتجار السلاح والمخدرات، اضافة إلى المتشددين والمهاجرين غير الشرعيين.

في الوقت ذاته، تعيش مدينة درنة (شرق) وضعاً أمنياً مضطرباً في ظل سيطرة المتشددين عليها سيطرة تامة. وأعلن مسؤولون محليون في درنة فقدان أستاذ جامعي عراقي يعمل في المعهد العالي للمهن الشاملة في المدينة، في ما يبدو انه عملية خطف. وأكد المسؤولون أن «عائلة الدكتور العراقي خلف حميد فقدت الاتصال به ظهر السبت». ويبدو أن عدداً من الأساتذة العراقيين قرروا مغادرة المدينة بعد الحادث خوفاً من مصير مشابه.

يذكر انه قبل أسبوع أعدمت السلطات العراقية المواطن الليبي عادل عمر الزوي المعتقل في السجون العراقية على خلفية قضايا تتعلق بالإرهاب. ويعتقل حالياً في السجون العراقية تسعة مواطنين ليبيين بينهم شخص ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه وهو من مدينة درنة ويدعى عادل الشعلاني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل