المحتوى الرئيسى

الكويت تستعد لمواجهة السيول والأعاصير المحتملة وتقلبات الطقس

11/17 11:10

على وقع تأكيدات قوات البحرية الأمريكية بتعرض منطقة الخليج إلى أمطار غزيرة مصحوبة ببرد قارس وإمكانية تحولها إلى أعاصير مائية بعرض البحر وسيول ضخمة، استنفرت الإدارة العامة للإطفاء والأجهزة المعنية في الكويت لمواجهة أي طارئ.

وقال نائب المدير العام لشئون المكافحة وتنمية الموارد البشرية بالإدارة العامة للإطفاء العميد خالد المكراد :"إن الإدارة رفعت حالة الاستعداد والجهوزية في جميع مراكزها البرية والبحرية المنتشرة في البلاد بالتزامن مع الأنباء التي تفيد بهطول امطار غزيرة وسيول في المنطقة وتردي أحوال الطقس اعتبارا من اليوم وحتى الخميس المقبل, مؤكدا "أن الإدارة ستتعامل مع جميع البلاغات على وجه السرعة وبجهوزية واستعداد كاملين".

وذكر المكراد أن الإدارة قامت برفع الجهوزية من خلال حجز رؤساء مراكز الإطفاء في مقار أعمالهم بالإضافة إلى توزيع زوارق بحرية محمولة ومطاطية للتعامل مع حالات الأمطار الغزيرة والسيول حال حدوثها وتطبيق خطة طوارئ الإدارة العامة للإطفاء في التعامل مع مثل هذه الأمطار من خلال مراكز قطاعات المكافحة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد".

في موازاة ذلك قلل خبراء الأرصاد والفلكيون من شأن تحذيرات وتأكيدات البحرية الأمريكية حول حدوث أعاصير أو سيول في الكويت والخليج, مؤكدين في تصريحات صحافية متفرقة "ان البلاد ستشهد أمطارا متوقعة بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة كالمعتاد في مثل هذا الوقت من كل عام, لكنها لن تصل إلى مرحلة السيول".

وفي هذا السياق أكد الباحث الفلكي الدكتور صالح العجيري لصحيفة "السياسة" الكويتية :"إن الأمطار المتوقع هطولها على البلاد هي أمطار الوسم العادية التي ربما قد تكون غزيرة وشديدة ولكن لن تصل إلى مرحلة السيول".

وأشار العجيري أمس إلى أن هذه السحب الماطرة قادمة من منطقة البحيرات الأفريقية وسيظل تأثيرها على البلاد لمدة يومين متتاليين, متوقعا ان تشهد درجات الحرارة انخفاضا يصل إلى درجتين مئويتين.

من جهته توقع مدير إدارة الأرصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان تشهد البلاد طقسا غير مستقر ابتداء من اليوم وخلال الأيام المقبلة مع فرصة لهطول أمطار رعدية.

وقال كرم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" أمس انه من المتوقع ان تبدأ السحب بالتكاثر والتزايد اليوم وتبدأ معها فرص سقوط أمطار متفرقة خفيفة في وقت لاحق من النهار تتركز معظمها على المناطق الجنوبية مشيرا إلى أن تشكيلات من السحب الركامية ستتطور خلال ساعات ليل الأحد وفجر الاثنين وتبدأ معها زيادة فرص الأمطار.

وافاد بأن حالة عدم الاستقرار ستزيد يوم الاثنين المقبل مع تقدم امتداد منخفض السودان الموسمي نحو دولة الكويت أكثر وتعمقه بصورة واضحة وقوية في طبقات الجو ويساعد على ذلك وجود كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا والتقاء امتداد هذا المنخفض الذي يعتبر دافئا نسبيا ومحملا بكميات كافية من الرطوبة الأمر الذي سيؤدي إلى تطور أكثر للسحب الرعدية ويكون معها الطقس غائما وممطرا ومصحوبا بأمطار رعدية قد تكون شديدة على بعض المناطق وذلك ابتداء من صباح الاثنين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل