المحتوى الرئيسى

رسائل الظواهري: ''نقد'' لحكام مصر و''دعوة'' للخلافة.. و''تمجيد'' لبن لادن

11/10 02:00

منذ مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مايو من العام 2011، وتولي الرجل الثاني في القاعدة أيمن الظواهري قيادة التنظيم في يوليو من نفس العام، بث الظواهري عددا من الرسائل المصورة والصوتية.

خصص عددا منها تحت اسم ''أيام مع الإمام'' بن لادن ليذكر مآثره، كما خصص لمصر عددا من الرسائل يحثها على قيام دولة إسلامية، وانتقد خلال رسائله حكم مبارك، وفترة المجلس العسكري، كما انتقد حكومة الإخوان وما تلاها بعد 30 يونيو.

اهتم الظواهري بانتفاضات الشعوب العربية ضد حكامها، كما حرص في أكثر من تسجيل على دعم المعارضة السورية، ولم يترك خليفة بن لادن مناسبة الا وقد هاجم فيها الولايات المتحدة الأمريكية.

نشر موقعا جهاديا، أول رسالة صوتية لأيمن الظواهري، فور مقتل أسامة بن لادن، هنأ الظواهري فيها الشعب المصري بسقوط حسني مبارك، كما دعا فيها المصريين إلى دعم الليبيين في حربهم ضد معمر القذافي.

ونشرت الكلمة التي استغرقت 12 دقيقة، وحملت عنوان ''الحلقة السادسة من رسالة الأمل والبشر لأهلنا في مصر - معركه المصحف''، عقب مقتل بن لادن، الا ان الموقع نوه انه قد تم تسجيل الكلمة قبيل خبر مقتله.

ووصف الولايات المتحدة خلال رسالته بالعدو الصليبي، كما حذر من حلف الاطلسي الذي يريد تحويل ليبيا لعراق جديد، على حد تعبيره.

يعتبر هذا التسجل، هو أول تسجيل مصور للظواهري عقب مقتل بن لادن، وخصص التسجل الذي استمر ل 28 دقيقة لتأبين زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

اثني الظواهري على دور بن لادن فيما اسماه الجهاد ضد السوفيت وضد الولايات المتحدة، محذرا الولايات المتحدة بانها تواجه ''أمة منتفضة''.

وقال الظواهري ''يا ويل أمريكا ويا ويل اهلها وان القاعدة تعد ليوم كيوم الثلاثاء'' قاصد يوم 11 سبتمبر، مضيفا ''على الولايات المتحدة التي فرحت بمقتل بن لادن ان تنظر ما سيحل بها بعد فرحتها''

ودعا في حديثه أفرع القاعدة في العالم إلى الرد والانتقام، كما لم يغفل تأييده اليمنيين والسوريين والليبيين ودعوتهم إلى الاستمرار في ثوراتهم، كما دعا الباكستانيين إلى ''الانتفاض على غرار الثورات العربية''.

يعتبر هذا الشريط المصور، هو الأول للظواهري بصفته الزعيم الجديد للقاعدة، حث فيه المتظاهرين السوريين على توجيه احتجاجهم ايضا ضد واشنطن وإسرائيل.

وحذر المتظاهرين من الوثوق بالولايات المتحدة قائلا ''أمريكا التي تعاونت مع بشار الأسد طوال عهده تزعم اليوم انها تقف معكم لما راته وقد مادت به الأرض من زلزال غضبتكم''.

حرص الظواهري في هذا التسجل الصوتي على الهجوم على لولايات المتحدة الأمريكية، متهما بانها تعمل على اختطاف الثورة المصرية من أجل الحفاظ على مصالحها في الشرق الأوسط.

وحث الظواهري الشعب المصري على تطبيق وإقامه الشريعة الإسلامية وإحباط مخططات واشنطن في مصر والشرق الأوسط.

من ناحيه أخري امتدح الظواهري بشده المظاهرات ضد النظام السوري، واصفا بشار الأسد بانه زعيم عصابه وسليل الخونة.

أصدرت القاعدة تسجيلًا مصورًا بعنوان ''فجر النصر الوشيك'' بمناسبة الذكري السنوية العاشرة لهجمات 11 سبتمبر يتضمن تعليقات صوتية للظواهري، ولقطات مصوره لم يسبق إذاعتها لبن لادن.

وصف الظواهري في التسجيل أحداث 11 سبتمبر بأنها ذكري الغزوات المباركات، معتبره الحدث الهائل الجبار الذي هز أركان الصليبية العالمية ولايزال يهزها هزا.

وقال ''مرت عشر سنوات انتصرت فيها الأمة المسلمة بمجاهديها على الاستكبار الصليبي''، كما حمل التسجيل آماله بان ترسي حركات الاحتجاج التي اطاحت بزعماء تونس ومصر وليبيا الأسس لما سماه الإسلام الحقيقي.

دعا في تسجيل مصور، أنصاره إلى الهجوم مجددا على الولايات المتحدة وعدم منحها فرصه للراحة أو التقاط الأنفاس، محثا على مواصلة العمل تجاه ما اسماه ''هزيمة الولايات المتحدة''.

خصص الظواهري شريط مصور، لتهنئة الشعب الليبي بمناسبة انتصاره على العقيد معمر القذافي، وحذر الشعب الليبي من الوقوع فريسه لاستغلال الغرب له خلال مسيرته نحو إقامة الدولة الليبية الجديدة.

بث تنظيم القاعدة تسجيلا مصورا بلغ النصف ساعة وحمل عنوان ''أيام مع الإمام'' مدح فيه الظواهري بن لادن، ووصفه بالنبل والكرم والجود والسماحة.

في تسجيل صوتي، أعلن مسئوليه القاعدة عن خطف وارن واينشتاين خبير التنمية الأمريكي من باكستان وطالب بالإفراج عن سجناء ووقف الضربات الجوية الأمريكية في بلدان إسلامية لإطلاق سراحه.

أعلن الظواهري في تسجيل مصور ان حركة شباب المجاهدين الصومالية انضمت لشبكة القاعدة العالمية.

حث أيمن الظواهري في تسجيل فيديو استغرق ثمان دقائق، السوريين على عدم الاعتماد على الحكومات الغربية أو العربية في انتفاضتهم التي تهدف إلى الإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

حمل الفيديو عنوان ''إلى الامام يا أسود الشام'' قال فيه للشعب السوري ''واصلوا انتفاضتكم وغضبتكم ولا تقبلوا الا بحكومة شريفة مستقلة تحكم بالإسلام وتطهر البلاد من الفساد''، واصفا بشار بانه ''جزار ابن جزار''.

خصص لمصر 24 دقيقة حملت عنوان ''لماذا ثورنا عليه اذا؟''، واعتبر في الشريط ان ''نظام مبارك الفاسد'' سيظل في مكانه إلى ان تفرض الدولة الشريعة الإسلامية وتتوقف عن التجاوب مع الولايات المتحدة وتلغي معاهده كامب ديفيد.

ووصف مصر بانها هي قلعة الإسلام وحصن العروبة، محذرا من ان تتحول لصوره اخري للحكم السعودي الذي اعتبره وكيل لقوي الاحتلال الصليبي يطبق بعض الحدود على الضعفاء.

كما تحدث عن الولايات المتحدة قائلا ان ''الأزمات التي تواجهها أمريكا والتي اضطرتها لتخفيض ميزانيتها الدفاعية كان السبب الأكبر فيها توفيق الله للمجاهدين الأفغان في امبراطوريه الشر المعاصرة''.

دعا الباكستانيين إلى الثورة ضد الحكومة والجيش الباكستانيين، في كلمه مدتها عشر دقائق بثت على الإنترنت، معتبرا ان السلطات الباكستانية لا تمثل سوي المصالح الأمريكية.

ووصف الظواهري الجيش الباكستاني بالـ''المخادع''، متهما الحكومة والجيش بتدمير الاقتصاد الباكستاني، داعيا الباكستانيين إلى الاقتداء بشعوب تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا التي تمردت على حكامها ''وقدمت التضحيات'' لتحقيق النصر.

وصف أيمن الظواهري شريط الفيديو الذي يظهر جنود مشاه البحرية الأمريكية وهم يتبولون على جثث أفغان بانه دليل على مدي انحطاط الغرب ويؤكد على الحاجه إلى القتال ضد قوات ''الصليبيين'' في البلاد.

واعتبر ان الغرب يمارس احط الجرائم التي عرفها التاريخ البشري.

حث المسلمين على الانتقام لحرق مصاحف في قاعدة أمريكية في أفغانستان، مطالبا المسلمين بقتل المسئولين عن تدنيس القرآن.

دعا حركة الشباب الإسلاميين الصوماليين بشن حرب عصابات ضد القوات الإقليمية في الصومال.

نشر الجزء الثاني من ''أيام مع الإمام''، وأكد في هذا الجزء ان بن لادن كان يعيش حياه متقشفة وانه انفق ثروته الشخصية بالكامل على الهجمات ضد الغرب وتقديم الطعام الجيد لضيوفه.

وأشار ان بن لادن قدم 50 الف دولار لتمويل تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا التي اسفرت عن مقتل اكثر من 200 شخص عام 1998.

اتهم الظواهري المجلس العسكري الحاكم في مصر بانه يأخذ أوامر من الولايات المتحدة، وطالب بإلغاء معاهده السلام مع إسرائيل وإقامة حكم إسلامي.

أكد الظواهري في تسجيل مصور وفاه ابو يحيي الليبي الرجل الثاني في التنظيم.

في ذكري هجمات 11 سبتمبر، دعا جميع المسلمين إلى دعم المعارضة في سوريا قائلا ان الاطاحة بالأسد ستقربهم من هدفهم النهائي وهو هزيمه إسرائيل.

وانتقد حكم الإخوان المسلمين، معتبره يخدم إسرائيل، وطالب جنود الجيش المصري عدم الدفاع عن حدود إسرائيل وعدم المشاركة في حصار غزة.

كما انتقد باكستان التي وصفها بان بها حكومة للبيع وجيش للإيجار يعمل كمرتزقة لما اسماه الحملة الصليبي على أفغانستان.

كشف الظواهري في الجزء الثالث من ''أيام مع الإمام'' عن ان بن لادن، كان لا يري بعينه اليمني التي اصيبت بالعمي في حادث تعرّض له وهو في سن المراهقة.

وكشف ان بن لادن كان عضواً في فرع سعودي لحركه الإخوان المسلمين في شبابه ''لكنه تعرّض للطرد من الفرع لإلحاحه على الجهاد ضد السوفييت في الثمانينات''.

في رساله صوتية دعا الظواهري للجهاد ضد الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب الفيلم المسيء للرسول، واثني الظواهري علي المتظاهرين ''المخلصين الغيورين على دينهم'' الذين اقتحموا السفارة الأمريكية في القاهرة والذين هاجموا السفارة الأمريكية في بنغازي وقتلوا السفير الأمريكي.

دعا زعيم تنظيم القاعدة المصريين إلى الثورة من جديد من أجل فرض الشريعة، وانتقد الحكومة المصرية في عهد الدكتور محمد مرسي، ووصفها بالفساد.

من جهة أخري، أكد الظواهري ان تحرير الشيخ عمر عبد الرحمن المسجون في الولايات المتحدة واجب الزامي على كل مسلم.

دعا إلى قيام دوله الخلافة الإسلامية، كما حث الظواهري المسلمين على التعاون لتحرير ما اسماه ''ديار المسلمين'' من المحتلين رافضا اي اتفاقات تمنح ''الكفار'' حق الاستيلاء على أراض مسلمة.

دعا الظواهري المسلمين في دول الربيع العربي إلى توحيد صفوفهم لإقامه خلافة إسلامية، خلال رسالة

حملت عنوان ''ضرورة توحيد العمل الإسلامي تحت كلمه التوحيد'' وتجاوزت مدتها ساعه و43 دقيقة''.

ونفي زعيم تنظيم القاعدة ان يكون قد طالب المصريين بالثورة على الرئيس محمد مرسي، قائلا: ان النظام الجديد في القاهرة يتعرض لحرب من الولايات المتحدة ودول الخليج والقوي العلمانية، وندد بالدستور الجديد زاعما ''مخالفته للشريعة''.

ودعا لاستمرار الثورة التي جاءت بمرسي حتي تحقيق التغيير المطلوب، واعتبر الظواهري ان الولايات المتحدة ''تدير حربا بالوكالة ضد النظام الجديد في مصر''، منتقدا دول الخليجي التي تحتضن من وصفهم بـ''فلول النظام المخلوع''.

حثَّ السوريين على الاتحاد ومواصلة القتال ضد حكم الرئيس بشار الأسد، ودعا الظواهري ايضا في تسجيل صوتي مدته 22 دقيقه بعنوان ''65 عامًا علي الاحتلال الاسرائيلي'' إلى الجهاد، قائلا انه السبيل الوحيد لحل القضية الفلسطينية.

تعهد زعيم تنظيم القاعدة بتحرير معتقلي جوانتناموا، منتقدا الولايات المتحدة على سوء معاملتها للسجناء المضربين عن الطعام،.

وانتقد الظواهري في التسجيل الذي استمر لنحو 22 دقيقة ويحمل عنوان ''46 عاما على النكسة'' تدخل حزب الله اللبناني في الصراع السوري.

اتهم أيمن الظواهري، الولايات المتحدة بـ''تدبير'' اسقاط محمد مرسي، قائلا ''لقد اجتمع الصليبيون والعلمانيون والجيش المتامرك وفلول مبارك وثله من المنتسبين للعمل الإسلامي مع المال الخليجي والتدبير الأمريكي على اسقاط حكومة محمد مرسي''.

واتهم في رسالته التي حملت عنوان ''صنم العجوه الديموقراطي'' البابا تواضروس بالسعي لإسقاط مرسي من اجل انشاء دوله قبطية في جنوب مصر.

دعا زعيم تنظيم القاعدة إلى مهاجمة الولايات المتحده وذلك في رسالة صوتية بمناسبة الذكري الثانية عشره لاعتداءات 11 سبتمبر.

وقال '' الاقتصاد هو نقطه ضعف امريكا، لذا يجب ان نجعل امريكا تنزف من خلال مصاريفها الباهظة لامنها''.

وعاد في رسالته التي استمرت 72 دقيقة للحديث الوضع في القاهرة مذكرًا بان شرعيه ايه حكومة لا تأتي من الديموقراطية بل من الشريعة، كما دافع عن اعضاء القاعدة قائلا انهم ليسوا ''ارهابيين متعطشين للدم''.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل