المحتوى الرئيسى

احصائيات - مواجهة اسيوية شرقية على لقب بطولة ابطال اسيا

11/09 00:40

ا ف ب - ستكون مهمة نادي سيول الكوري الجنوبي بالغة الصعوبة في مواصلة هيمنة اندية بلاده على مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم في السنوات الاخيرة، عندما يحل على جوانغجو الصيني في اياب الدور النهائي اليوم السبت بعدما افلت من الخسارة امامه ذهابا (2-2).

جوانغجو تحت اشراف المدرب الايطالي الخبير مارتشيلو الذي قاد بلاده الى لقب مونديال 2006، تقدم على سيول قبل اسبوعين بهدفين للبرازيلي الكيسون وجاو لين مقابل هدف الياباني سيرخيو اسكوديرو، لكن مهاجم سيول ونجمه المونتينيجري ديان داميانوفيتش انقذه من الخسارة مسجلا هدف التعادل قبل 7 دقائق على النهاية الوقت.

وبرغم ذلك، يبقى جوانغجو مرشحا قويا للفوز باللقب، اذ يحتاج للفوز باي نتيجة والتعادل صفر-صفر او 1-1 كي يتوج لاول مرة في تاريخه.

واعتبر نجم جوانغجو لاعب الوسط الارجنتيني داريو كونكا ان امواج الجماهير الحمراء في ملعب تيانهي ستساعد الفريق الملقب "مانشستر يونايتد اسيا": "سيكون رائعا ان نلعب على ارضنا. نعرف الملعب وجماهيرنا الى جانبنا. لكن في النهاية علينا تقديم كل ما نملك كي نحرز اللقب".

اما داميانوفيتش مصدر الخطر الاكبر لدى سيول، والذي تابع تألقه عندما سجل هدفين وقلب تأخر فريقه الى فوز على سوون بلووينجز 2-1 في الدوري حيث يحتل المركز الرابع بفارق 13 نقطة خلف اولسان هيونداي المتصدر، فقال: "شاهدتم انه في اخر 10-15 دقيقة لم يتمكن الصينيون من الجري، او من اللعب وكانوا محظوظين لاننا اهدرنا بعض الفرص".

وتابع: "صدقوني سيتكرر السيناريو في مباراة الاياب. هذا هو اسلوب الدوري الكوري الجنوبي، لانه يمكننا الجري كثيرا. كانت مباراة نهائية رائعة، لكن سنذهب الى ارضهم ونلعب للفوز".

واستعد جوانغجو للمباراة بفو ساحق على ووهان زال 5-صفر وضعه على بعد 18 نقطة من شاندونغ لونينج في ختام الدوري الذي ضمن لقبه قبل شهر.

وسيكون طعم التتويج مميزا لليبي الذي قاد يوفنتوس الى نهائي دوري ابطال اربع مرات واحرز اللقب في 1996.

ولم يسبق لاي فريق صيني ان احرز لقب هذه المسابقة بحلتها الجديدة، مع العلم بأن لياونينج الصيني كان قد احرز لقب نهائي البطولة السابقة، كأس الاندية الابطال، عام 1990 على حساب نيسان الياباني.

اما الفرق الكورية الجنوبية فتوجت باللقب اربع مرات في الحلة الجديدة ابتداء من عام 2003، عبر شونبوك موتورز (2006) وبوهانج ستيلرز (2009) وسيونجنام ايلهوا (2010) واولسان (2012).

وكان الاتحاد الاسيوي اعتمد اقامة النهائي من مباراتين منذ انطلاق البطولة الجديدة عام 2003، لكنه اجرى تعديلا بدءا من 2009 وقرر اقامة النهائي من مباراة واحدة اقيمت في طوكيو مرتين، ثم في كوريا الجنوبية مرتين، قبل ان يعود الى نظام مباراتي الذهاب والاياب بدءا من النسخة الحالية.

وتأهل جوانغجو الى الدور النهائي بعد فوزه على كاشيو رايسول الياباني 4-1 و4-صفر في نصف النهائي، اما سيول فتخطى الاستقلال الايراني 2-صفر ثم تعادل معه 2-2.

وتضم صفوف جوانغجو العديد من النجوم المميزين في خط الهجوم، حيث يوجد إلى جانب البرازيلي موريكي (27 عاما)متصدر ترتيب الهدافين (13 هدفا) كل من الكيسون وكونكا الذي بلغ نهائي كاس ليبرتادوريس 2008 مع فلومننزي البرازيلي والدولي الصيني جاو لين.

وسجل كونكا 8 أهداف في 13 مباراة لغاية الآن بالبطولة، في حين سجل الكيسون 5 أهداف في خمس مباريات منذ مشاركته مع الفريق اعتبارا من الدور ربع النهائي.

وكان موريكي انضم إلى جوانغجو عندما كان يلعب في الدرجة الثانية عام 2010 قادما من اتلتيكو مونتيرو البرازيلي، وسجل معدل هدف لكل مباراة ليقود الفريق إلى الدرجة الأولى، ثم ساهم بشكل كبير في فوز جوانغجو بلقب دوري السوبر الصيني بالموسم الأول عام 2011 حيث حصل على جائزة هداف البطولة وأفضل لاعب في الدوري.

وغاب موريكي عن مباراة إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا العام الماضي أمام الاتحاد السعودي، حيث خرج جوانغجو من البطولة، ولكنه تألق مع فريقه ليقوده للفوز مجدداً بلقب الدوري.

اما سيول فيشرف عليه الفريق المدرب تشوي يونج-سوو (40 عاما) الذي أمضى معظم مسيرته كلاعب ضمن صفوفه، وشارك مع منتخب كوريا الجنوبية في نهائيات كأس العالم 1998 و2002، وقد استلم تدريب سيول اعتبارا من نيسان/أبريل 2011.

وقال جو يو-هان لاعب وسط سيول: "عندما شاهدت فوز أولسان بلقب دوري أبطال آسيا العام الماضي، قلت لنفسي أنني أريد رفع كأس البطولة، وأنني أتمنى فوز فريقي باللقب في العام المقبل. نحن محظوظون بالوصول إلى هنا وأننا نمتلك فرصة رفع كأس البطولة. دوري أبطال آسيا يعني الكثير بالنسبة لي، الدوري الكوري الجنوبي مهم لأنه الدوري المحلي، ولكن دوري أبطال آسيا لكل قارة آسيا، وهو يمنحنا الفرصة للعب أمام كل القارة".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل