المحتوى الرئيسى

الهند تجهز رحلة "منخفضة التكاليف" إلى المريخ

11/03 18:23

بعد خمس سنوات من إرسال الهند لأرخص مهمة من حيث التكلفة، إلى القمر، تعتزم "نيودلهي" إطلاق مهمة إلى المريخ بتكلفة 80 مليون دولار، أي أقل من نصف سعر طائرة من طراز "بوينج دريملاينر".

ومن المقرر أن تنطلق الثلاثاء، وعبر رحلة وإدخال مداري ناجحين، تستغرق نحو 300 يوم ستجعل من الهند أول دولة آسيوية تصل إلى الكوكب الأحمر، وقال "دي بي كارنيك"، المتحدث باسم وكالة الفضاء الوطنية الهندية، إن "الأجهزة مستعدة للانطلاق، ونتوقع أنه في غضون 280 يوماً بما في ذلك عمليات تصحيح المسار، سنحقق إدخالًا في مدار المريخ".

ونجحت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية فقط حتى الآن في إطلاق رحلات ناجحة إلى المريخ، وانتهى نحو 50% من كل المهمات بالفشل، فيما قالت "إيملي لاكداوال"»، من منظمة "ذي بلانتري سوسيتي"، وهي منظمة أمريكية تدافع عن أبحاث واستكشاف الفضاء، إنه "في حال نجاح الهند في عملية إدخال مركبة فضاء تعمل بشكل كامل إلى مدار المريخ، فإن هذا بحد ذاته سيكون إنجازًا مذهلاً".

وستحمل المركبة حمولة معدات وأدوات تصوير تزن 25 كيلوجراماً لدراسة مناخ وسطح المريخ، ولا يتوقع أن تضيف الهند بصورة كبيرة في المعرفة بالمريخ، نظرًا لأن المهمات الأكثر تطوراً التي أطلقتها "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية لا تزال ترسل معلوماتها، ومع هذا، قال "كارنيك": «من يدري؟ المهمة تشاندرايان إلى القمر وجدت الماء على سطحه، فإن نحو 85% من الهدف هو إظهار القدرات التقنية وجمع بيانات من أجل مهمات مستقبلية، و15% هو تحقيق أهداف علمية.

وأضاف: "نحن مصرون حالياً على محاولة التعلم بطريقة متواضعة بأسلوب محدود في إطار ميزانيتنا وقدراتنا"، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء "الألمانية".

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل