المحتوى الرئيسى

النحل تعرض للانقراض مع الديناصورات

10/30 13:37

هل انقرض النحل؟ سؤال حار العلماء في الإجابة عنه طيلة عقود، فالنحل واحداً من أقدم الكائنات الحية على سطح الأرض، ويرجح وجوده منذ أكثر من 300 مليون سنة وينتشر في جميع الأماكن على سطح الأرض باستثناء القطب الجنوبي، وقبل أسبوع، أثبت العلماء أن أنواع من النحل انقرضت بشكل كامل جنباً إلى جنب مع الديناصورات قبل نحو 65 مليون سنة.

قبل عام من الآن، خرجت تقارير من مختلف الدول تُفيد بانخفاض اعداد النحل بشكل حاد، الأمر الذى ألقى بالضوء على احتمالية انقراض النحل بصفة نهائية، فقرر علماء من جامعة فلندرز الاسترالية والدكتور "ساندرا ريجان" الأستاذ المساعد بقسم العلوم البيولوجية في الأمم المتحدة ببحث فرضية انقراض النحل في السابق.

وعبر استخدام مجموعة من الأدلة الجينية وتحليل الحمض النووي لـ230 نوعاً من النحل، وجد العلماء الدليل على انقراض النحل في الزمن الغابر، وتحديداً في وقت انقراض الديناصورات.

ولأول مرة تمكّن الباحثون من إثبات حدوث انقراض للنحل وعلى مدى واسع جدًا قبل 65 مليون سنة، أي في نفس الوقت الذي انقرضت فيه الديناصورات والعديد من النباتات المزهرة (كاسيات البذور). هذا الاكتشاف قد يساعد في إلقاء الضوء على الانخفاض الكبير الحاصل لهذه الحشرات في الوقت الحالي.

قبل تلك الدراسة، اقترحت دراسات عديدة حصول هذا الانقراض للنحل في نهاية العصر الطباشيري وبداية العصر الباليوجيني نظرًا لحصول انقراض للنباتات المزهرة في هذه المرحلة، لكن مع هذا لم يتم اثبات ذلك بسبب قلة الأدلة الأحفورية للنحل، بعكس الديناصورات.

"إذا كنا نروى قصة انقراض النحل في السابق فربما على الجميع سماعها، فقد يحدث ذلك مرة أخرى في القريب العاجل" تقول "ساندرا ريجان" مؤكده أن نتائج الدراسة "مثيرة للقلق" مشيرة إلى أن النتائج تؤكد احتمالية خسارة التنوع في النحل على أقل تقدير، مستطردة "أتمنى أن تفتح الدراسة باباً جديداً في فهم طبيعة النحل ومقاومة الوسائل التي ربما تؤدى إلى خسارتنا لهذا النوع".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل