المحتوى الرئيسى

جورجيا تنتخب رئيسا جديدا بعد عقد من الاصلاحات

10/27 08:16

بدا الناخبون في جورجيا صباح الاحد الادلاء باصواتهم لانتخاب رئيس جديد خلفا للاصلاحي الكبير ميخائيل ساكاشفيلي في اقتراع يرجح ان يفوز فيه غيورغي مرغفيلاشفيلي مرشح المعسكر المنافس الذي يقوده رئيس الوزراء الملياردير بيدزينا ايفانيشفيلي.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها امام الناخبين في الساعه 08,00 (04,00 تغ) علي ان تغلق في الساعه 20,00 (16,00 تغ).

وتشكل هذه الانتخابات نهايه حقبه ساكاشفيلي الذي تولي السلطه اثر ثورة الورود عام 2003 ولم يعد يحق له الترشح بعد ولايتين رئاسيتين متتاليتين.

واعتبر جورج متشيدليشفيلي خبير شؤون القوقاز في معهد شاتام هاوس، ومقره لندن، ان "هذه الانتخابات تفتح صفحه جديده" في تاريخ جورجيا. واضاف "للمره الاولي لن تكون جورجيا مرتبطه برئيسها وحده".

وتشير استطلاعات الراي الي ان غيورغي مرغفيلاشفيلي مرشح حركه حلم الجورجية بزعامه ايفانيشفيلي هو الاوفر حظا للفوز امام الرئيس السابق للبرلمان ديفيد باكرادزه مرشح ساكاشفيلي.

ويؤكد مرغفيلاشفيلي استاذ الفلسفه السابق غير المعروف كثيرا للعامه والذي كان وزيرا للتربيه في حكومه ايفانيشفيلي، ثقته في الفوز من الجوله الاولي التي يتنافس فيها 23 مرشحا.

لكن مع مشاركه نينو بورجانادزه الرئيسه السابقه للبرلمان وتردد 20% من الناخبين فان الاحتمال كبير في اجراء جوله ثانيه.

ووصف مراقبو منظمه الامن والتعاون في اوروبا الحمله الانتخابيه بانها "اكثر هدوءا بكثير" من حمله الانتخابات التشريعيه التي جرت في تشرين الاول/اكتوبر 2012 وشهدت اول انتقال سلمي للسلطه في هذا البلد بعد هزيمه معسكر ساكاشفيلي.

وقالت كوبا تورمانيدزه المتخصصه في شؤون جورجيا في مركز ابحاث القوقاز ان "اهميه هذه الانتخابات ضعيفه نسبيا، لانه ايا كان الفائز فان ائتلاف ايفانيشفيلي هو الذي سيستمر في قياده الحكومه".

وكان الملياردير ورئيس الوزراء بيدزينا ايفانيشفيلي وعد بالانسحاب من الساحه السياسيه بعد الانتخابات واختيار خلف له في رئاسه الحكومه.

وايا كان شكل السلطه القادمه فقد شددت الحكومه علي رغبتها في مواصله سياسه الانضمام الي حلف شمإل آلاطلسي والي الاتحاد الاوروبي التي اطلقها ساكاشفيلي والتي لا ترضي عنها موسكو.

والعلاقات بين تبيليسي وموسكو لا تزال شديده الصعوبه منذ حرب الايام الخمسه عام 2008 التي افقدت جورجيا منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين المواليتين لروسيا التي سارعت بالاعتراف باستقلالهما.

وشدد الكس نيس خبير شؤون جورجيا في مركز الدراسات الاقتصاديه ومركزه لندن علي ان "المباديء الاساسيه لسياسه جورجيا الخارجيه لن يطرا عليها اي تغيير".

وبالنسبه للسياسه الداخليه اعربت العواصم الغربيه عن قلقها اثر اعتقال العديد من حلفاء ساكاشفيلي الذي ندد من جانبه بـ"حمله مطارده".

وفي لقاء صحافي اخير مع وكالة فرانس برس وصف ايفانيشفيلي الرئيس ساكاشفيلي بـ"الرجل الميت سياسيا"، محذرا من انه قد يتعرض هو ايضا لملاحقات قضائيه.

ورد ساكاشفيلي بانه سيواصل العمل السياسي ولن يترك نفسه "حبيس قفص مثل الحمار الوحشي" في اشاره الي الحيوانات الاستوائيه التي يربيها ايفانيشفيلي في قصره الريفي.

وقد تعرض ساكاشفيلي للانتقاد بسبب سلوكه المتسلط وانتهاكاته لحريه الصحافه الا انه نجح في سنوات حكمه العشر في تحجيم الفساد وفي بناء بني تحتيه والنهوض باقتصاد هذا البلد الذي يعد 4,5 مليون نسمه والذي شهد بعد انهيار الاتحاد السوفياتي حربا اهليه وانهيارا اقتصاديا.

وبعد ان كانت العاصمه تبيليسي تعاني من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي اصبحت اليوم تشع بكل الوان الضوء مع مبانيها الاداريه الحديثه ومحلات السوبرماركت الضخمه علي الطراز الغربي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل