المحتوى الرئيسى

تسوية بـ5.1 مليار دولار لبعض متاعب جي بي مورغان العقارية

10/26 17:04

توصل مصرف جي بي مورغان الي تسويه بقيمه 5.1 مليار دولار مع الوكالة الفيدراليه للتمويل العقاري في الولايات المتحدة، وذلك علي خلفيه اتهامات بانه ضلل شركتي الرهن العقاري الكبيرتين فاني ماي وفريدي ماك اثناء فتره ازدهار القطاع.

ومن المتوقع الاعلان قريبا عن تسويه اخري مع وزارة العدل الامريكيه.

وقالت الوكاله الفيدراليه للتمويل العقاري في بيان هذه خطوه هامه للتعامل مع القضايا العالقه ذات الصله بالرهن العقاري.

وهذه هي أكبر تسويه يتوصل اليها مصرف امريكي.

ومن جهته، قال مصرف جي بي مورغان في بيان ان التسويه حلّت اكبر قضيه ضد الشركه في ما يتعلق بالضمانات المدعومه بالرهن العقاري.

واوضح المصرف ان الاتفاقيه تتعلق بنحو 33.8 مليار دولار من الضمانات اشترتها فاني ماي وفريدي ماك من جي بي مورغان وبير ستيرنز وواشنطن ميوتيال في الفتره بين عامي 2005 و2007.

وكان جي بي مورغان اشتري بير ستيرنز وواشنطن ميوتيال في ذروه الازمه الماليه في فتره 2008-2009، وحاول الدفع بانه لا يجب معاقبته علي اخطاء تم ارتكابها قبل هذا.

وكجزء من الاتفاقيه مع الوكاله الفيدراليه للتمويل العقاري، سيدفع المصرف 4 مليارات دولار الي فاني ماي وفريدي ماك لتسويه مزاعم انتهاك القانون الامريكي في ما يتعلق بالضمانات.

وسيدفع جي بي مورغان مبلغا اضافيا بقيمه 1.1 مليار دولار للوكالات بسبب تقديم صوره مضلله عن قيمه الرهون العقاريه للمنازل المخصصه لسكن اسره واحده.

وتعد شركتا فاني ماي وفريدي ماك اكبر مقرضين للرهون العقاريه في الولايات المتحده. وحصلت الشركتان علي دعما من اموال دافعي الضرائب الامريكيين بقيمه 187 مليار دولار لمساعدتهما علي الصمود اثناء الانهيار المالي.

ومنذ ذلك الحين ردّت الشركتان 146 مليار دولار من هذا الدين.

ومنذ اشهر عده، يخضع مصرف جي بي مورغان للتحقيق.

واعرب المصرف عن امله في ان تكون التسويه جزءا من حل اشمل لمشاكله المتعلقه بقطاع الاسكان، وذلك في اشاره الي تسويه متوقعه مع وزاره العدل الامريكيه من المرجح ان تصل قيمتها الي عده مليارات من الدولارات.

واعلن المصرف تراجعا نادرا في الربع الماضي، حيث اضطر لادخار تسعه مليارات دولار اضافيه لمساعدته في التعامل مع متاعبه القانونيه المتراكمه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل