المحتوى الرئيسى

سفير التشيك بالقاهرة: الحكومة تبذل ما في وسعها لاستعادة الأمن والاستقرار

10/26 14:42

اعرب سفير التشيك لدي مصر، بافل كافكا، عن اعتقاده بان الحكومه المصريه تبذل ما في وسعةا لاستعاده الامن والاستقرار في البلاد في ضوء الهجمات التي تستهدف الجيش والشرطه، مؤكدا ان الوضع الامني اصبح اكثر استقرارا الان عن ذي قبل.

وقال في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، السبت، بمناسبه احتفال التشيك بيومها الوطني، الاثنين، ان بلاده تتابع التطورات السياسيه والامنيه في مصر وعلي اتصال دائم بالمسؤولين المصريين لبحث هذه التطورات، مشيرا الي عدم وجود برامج تنمويه او مساعدات تقدمها التشيك لمصر.

ونفي اتخاذ حكومه التشيك اي قرار بتجميد تعاونها مع مصر بعد 30 يونيو او حدوث تغيير في المشروعات المشتركه، مؤكدا استمرار الاستثمارات التشكيه والمتمثله في مشروع «ايجاس» في مدينه السادس من اكتوبر الذي دخل مراحله النهائيه للبدء في الانتاج ومن المتوقع افتتاحه في غضون الاسابيع المقبله.

واشار الي ان جمله استثمارات هذا المشروع بلغت نحو 100 مليون يورو ويوفر نحو 120 فرصه عمل، فضلا عن وجود فرص لتصدير منتجاته للخارج، مضيفا ان هناك تعاونا مشتركا مع مؤسسه عزه فهمي للحلي في اقامه دوره تدريبيه تنتهي في اواخر اكتوبر لتدريب ما بين 7 الي 8 متدربين مصريين علي صناعه الحلي التشيكي.

ولفت الي انه لا يمكن التنبؤ بمناخ الاستثمار في مصر بعد 30 يونيو، مشددا علي ضروره وضع نظام عام للاقتصاد يقتضي بوجود معايير موحده للقوانين واللوائح في مصر تجذب المستثمرين الاجانب ليفكروا في الاستثمار في البلاد علي المدي الطويل.

وبشان خارطة الطريق، قال ان الاتحاد الاوروبي والتشيك توليان اهتماما بالتعرف علي الجدول الزمني لخارطه الطريق التي وضعتها الحكومه والخطوات لتنفيذها ومتابعه صياغه الدستور بهدف التوصل الي استقرار امني وسياسي.

واكد اهميه ان يكون الحوار شاملا جميع الاطراف في مصر، مشيرا ان زياره كاترين أشتون الممثل السامي لشؤون الخارجية والامنيه في الاتحاد الاوروبي الاخيره، حرصت فيها علي الاستماع لاراء الاطراف المعنيه كافه، ومستويات مختلفه من المجتمع المصري، نافيا ان تكون زيارتها جاءت للعب دور وساطه في الازمه الحاليه في مصر، وان دور الاتحاد الاوروبي هو تقديم المساعده الاكثر فائده للشركاء المصريين.

وقال سفير التشيك لدي مصر بافل كافكا، ان وزراء خارجيه الاتحاد الاوروبي بحثوا في اجتماعهم الاخير تطورات الاوضاع في مصر ومستقبل التعاون معها ومراجعه المساعدات التنمويه والمشروعات المشتركه، مضيفا ان المراجعه تستهدف وضع اولويات من اجل تحقيق اقصي استفاده من اموال الاتحاد في مصر.

وردا علي سؤال حول نشره السفر الي مصر، اوضح ان بلاده عدلت نشره السفر في 24 سبتمبر الماضي والتي نصحت مواطنيها بالسفر الي منتجعات البحر الأحمر بما في ذلك الغردقه ومرسي علم وشرم الشيخ ونصحتهم بعدم السفر الي سيناء وطابا، بينما لم تضع اي تحذير للسفر الضروري لباقي المناطق في القاهره والاسكندريه لاغراض اخري مثل التعليم والاعمال.

وافاد «كافكا» بان تدفقات السائحين التشيك توقفت لمده 3 اسابيع ثم بدات شركات السياحه التشيكية في استئناف برامجها الي مصر قبل تعديل نشره السفر باسبوع، مشيرا الي ان اكثر من 200 الف سائح تشيكي زاروا مصر منذ بدايه العام، وان عدد السائحين الذين زاروا مصر وصل الي ما بين 5 الي 6 الاف سائح يوميا في يوليو واغسطس الماضي.

واوضح ان التبادل التجاري بين البلدين بلغ 230 مليون دولار بنهايه يوليو الماضي، من بينها 175 مليون دولار صادرات تشيكيه بنسبه ارتفاع 30 في المائه، مقارنه بنفس الفتره من العام الماضي، وذلك طبقا لاحداث بيانات من جهاز الإحصاء التشيكي، معربا عن شعوره بالرضا من هذه الزياده الملحوظه في مجال التجاره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل