المحتوى الرئيسى

'الدبلوماسية الشعبية' قبل ساعات من سفرها لـ'موسكو': نفتح الطريق لـ'وفد عسكري رسمي' ونسعى لبناء كنيسة للمصريين في 'روسيا'

10/23 18:12

- اصلاح توربينات السد العالي وتوريد طائرات مدنيه اهم اهدافنا

- الاعضاء يتكلفون قيمه سفرهم واقامتهم بالكامل ما ادي الي تراجع البعض

الخرباوي .. احد اعضاء الوفد:

- الزياره تستغرق 48 ساعه و لقاؤنا بـ"بوتين" سيتقرر خلال الرحله

- استقبال "بوتين" في مصر سيكون تاريخيًا اذا ما استجاب لدعوتنا

- سنفتح المجال لوفد "عسكري" رسمي من اجل الحديث عن المساعدات الروسيه لمصر

- لم نلتق "شفيق" ولم ننسق معه لهذه الزياره

في اطار الجهد التي تبذله الدبلوماسيه الناعمه- الشعبيه- لمد جسور الصله بين مصر والدول الاخري تقرر ان يطير وفد جديد الي روسيا صباح غد الخميس يتكون من 11 عضوا ممثلين لاكبر عدد من شرائح المصريين، الا ان سؤالا يراود بعض الفئات عن النفقات التي تتكلفها هذه الرحلات و من هو مصدر تمويلها، ذلك الي جانب كواليس الـ 48 ساعه المرتقبه للوفد في روسيا و التي سيرويها الاعضاء بانفسم لـ"صدي البلد" ..

وفي هذا الجانب اكد حسام فوده، منسق وفود الدبلوماسيه الشعبيه، ان اعضاء الوفود يتحملون نفقات سفرهم بالكامل واقامتهم في الدول التي تنظم لها زيارات، وان ما يقرب من 20 عضوا تراجعوا عن مشاركتهم في الوفد الذي سيزور موسكو – العاصمه الروسيه- غدا الخميس لعدم قدرتهم علي تغطيه تكاليف الزياره.

وفي تصريحات خاصه لموقع"صدي البلد" كشف "فوده" عن عده اهداف يرمي اليها وفد الدبلوماسيه الشعبيه خلال زيارته التي تنطلق الي روسيا في التاسعه من صباح الغد ابرزها الحديث عن اصلاح "توربينات" السد العالي التي انتهي عمرها الافتراضي، كما سيتطرق الحديث علي تفعيل مصنع الطيران المدني الذي انشاته روسيا علي ارضها بغرض مد مصر بهذه الطائرات.

واضاف انه سيتم التطرق الي كثير من الجوانب الاقتصاديه و بحث طرق جلب الاستثمارات الروسيه الي مصر، كما ستولي السياحه اهتماما خاصا، وكذلك التعاون الزراعي بين البلدين خاصه ان روسيا برعت في الري بالتنقيط وتمتلك معدات زراعيه نفتقدها في مصر.

واوضح ان الهدف الاسمي من الزياره هو بناء صداقه بين شعبين وتوجيه رساله شكر شعبيه لروسيا و فتح باب للتعامل معها الند بالند دون فرض وصايه من طرف علي الاخر.

و في السياق ذاته صرح ثروت الخرباوي، المفكر الاسلامي المنشق عن جماعة الأخوان المسلمين وعضو وفد الدبلوماسيه الشعبيه المغادره غدًا الخميس الي روسيا، بان الوفد الذي تم تخفيض عدد افراده الي 11 عضوًا بدلا من 21 ، سيقضي 48 ساعه في موسكو وسيعود الي القاهره السبت المقبل، موضحًا ان تخفيض عدد الاعضاء جاء بغرض التركيز وتكثيف الحوار مع الشخصيات التي سيلتقيها الوفد في الجانب الروسي.

وصرح الخرباوي بان الوفد سيلتقي بشكل اساسي مع كل من مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشرق الاوسط و مبعوثه بافريقيا، كما سيلتقي رئيس البرلمان الروسي و نائبه، وممثل اتحاد الكتاب الروسي ووزير الثقافة والفنون وبعض رجال الاعمال.

واوضح ان سفير مصر السابق لدي روسيا رؤوف سعد رجل ذو خبره كبيره ، وهو الذي تولي مهمه التنسيق مع الشخصيات التي سيلتقيها الوفد اثناء زيارته.

وقال "الخرباوي" في تصريحات خاصه لموقع "صدي البلد" ان الوفد قد يلتقي مباشره بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وان ذلك سيتقرر خلال وجودهم في موسكو، ذلك ان الرئيس الروسي غير متواجد الان في البلاد، وسيلتقي بالوفد اذا ما عاد لروسيا قبل يوم السبت المقرر لانتهاء الزياره.

واضاف ان الوفد سيوجه دعوه للرئيس الروسي لزياره مصر بشخصه، وانه اذا ما تمت الاستجابه للدعوه فسيتم استقبال "بوتين" استقبالا تاريخيا لانه يلبي دعوه وجهها له الشعب المصري.

وكشف عن ان احد اهم المحاور التي سيطرحها الوفد في موسكو هو بناء كنيسة ارثوذوكسية للمصريين في روسيا، بدلا من "شقه صغيره" مخصصه لهذا الغرض هناك، وان الناشطه القبطيه سناء الاسيوطي مسئوله المركز الثقافي الروسي بالقاهره ستكون احد اعضاء الوفد المغادر غدا الي روسيا، واحد المتحدثين بشكل اساسي فيما يخص بناء كنيسه ارثوذوكسيه للمصريين هناك.

كما صرح بان الوفد سيلتقي كذلك بكبار رجال الدين في روسيا من اجل فتح الباب لعلماء الأزهر الشريف للسفر الي روسيا وتعليم المسلمين هناك لا سيما ان روسيا تفتقد للمعاهد العلميه المعتبره فيما يخص الدين الإسلامي.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل