المحتوى الرئيسى

مضاد حيوي مشع يحدد أماكن البكتيريا ويعالجها | عالم المنوعات | DW.DE | 22.10.2013

10/22 18:03

طور علماء مضادا حيويا مشعا يعمل مثل كلب الشرطه المدرب الذي يتعقب المجرمين عن طريق حاسة الشم، حيث يتحرك هذا المضاد الحيوي في الجسم ويحدد اماكن العدوي البكتيريه التي يصعب تشخيصها وعلاجها بدون هذا المضاد الحيوي. ويعتقد العلماء انه يمكن استخدام هذا المضاد الحيوي المشع الجديد لتسهيل رؤية حالات العدوي الخطيره حول الاطراف الصناعيه والاعضاء او الانسجه الاخري المزروعه في الجسم.

وقد ساعد في هذه العمليه التي يتم فيها استخدام المضاد الحيوي فانكومايسين التطورات الحديثه في تقنيات التصوير الضوئي والتي تجعل تصوير العدوي البكتيريه في الوقت الحقيقي امرا ممكنا حاليا. وقد اطلق علي هذا المضاد الحيوي المشع "فانكو-800سي دبليو".

واظهرت الاختبارات التي اجريت علي الفئران ان "فانكو-800سي دبليو" يمكن ان يكتشف الالتهابات البكتيريه ويميز بينها وبين الالتهابات غير البكتيريه. وتبين للعلماء، الذين نشروا ابحاثهم في مجله "نيتشر كوميونيكاشنز"، ان الاختبارات الاوليه التي اجريت علي الجزء السفلي من الساق لجثه انسان كانت ايضا ايجابيه.

واختار البروفيسور يان مارتن فان ديجيل من جامعه خرونينغن في هولندا وفريق بحثه الفانكومايسين لانه مضاد حيوى له تاريخ طويل من الاستخدام في علاج العدوي البكتيريه التي تصيب الأنسجة الرخوة. وصنف العلماء المضاد الحيوي بمساعده ماده صبغيه مشعة قبل حقن الفئران المختبريه بانواع مختلفه من البكتيريا التي تسبب التهاب العضلات. كما استخدمت مواد كيميائيه مضيئه لتسجيل معدل نجاح الطريقة الجديده.

بعد يومين من العدوي، تم حقن الحيوانات بجرعه صغيره من المضاد الحيوي المشع وبعد24 ساعه، تمكن الباحثون من رؤيه المواقع البرتقاليه اللون التي هاجم فيها المضاد الحيوي البكتيريا، الا ان مستويات النجاح كانت متفاوته. وحتي الان كان المضاد الحيوي الجديد ناجحا فقط عند اختباره علي الجثث البشريه، لكن العلماء يستعدون بالفعل لاجراء اول دراسات سريريه علي البشر الاحياء. ويعتقد الباحثون ان تلك العمليه يمكن ان تكون مفيده بشكل خاص لانها تقدم صورا حيه دون الحاجه الي اجراء جراحه او اشعه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل