المحتوى الرئيسى

وزير الأثار: اكتشاف مقبرة كبير الأطباء في مصر العليا والسفلى بجبانة أبو صير بالجيزة

10/22 12:33

الدكتور محمد ابراهيم وزير الاثار

كشفت البعثه الاثرية التشيكيه عن مقبره كبير الاطباء في مصر العليا والسفلي "شبسسكاف عنخ" والذي يعود لعهد الأسرة الخامسة من الدوله القديمه الفرعونيه، وذلك خلإل آلحفائر التي تجريها بجبانه ابو صير الاثريه بمحافظه الجيزه.

اعلن ذلك اليوم محمد ابراهيم وزير الدوله لشئون الاثار، مشيرا الي ان مقبره "شبسسكاف عنخ" تعد المقبره الثالثه لطبيب يتم اكتشافها في جبانه ابو صير، مؤكدا ان الاهميه التاريخيه للكشف ترجع الي ان صاحب المقبره ينتمي الي عدد قليل من الاطباء ذو المكانه الرفيعه في عصر بناه الاهرام والذين كانوا علي علاقه وثيقه بالملك الحاكم.

من جانبه، قال علي الاصفر نائب رئيس قطاع الاثار المصريه ان المقبره تعد من المقابر الكبيره والتي يبلغ ابعادها 21 في 14 م وبارتفاع 4م، شيدت جدرانها من الحجر الجيري، موضحا انه تم اكتشاف باب وهمي ضخم داخل مقصوره القرابين في الجزء الشرقي من المقبره يحمل القاب ووظائف صاحب المقبره والتي من بينها كاهن الاله رع في معابد الشمس لعده ملوك من الاسره الخامسه.

واضاف انه لقب كذلك بكاهن الاله "خنوم" الذي يتقدم بيت الحياه وبكاهن السحر، بالاضافه الي العديد من الالقاب الاخري التي توضح المكانه الاجتماعيه والوظيفيه الرفيعه في الديوان الملكي كاحد الاطباء الملكيين رفيعي المستوي الذين اشتغلوا في مجال الطب في مصر القديمة خلال الالفيه الثالثه ق.م.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل