المحتوى الرئيسى

لحوم الهند غير آمنة

10/19 11:31

اكدت لجنه طبيه حكوميه ان اللحوم المستورده من الهند لا تخضع لاي كشف طبي حقيقي قبل ذبحةا.. وفي تقرير رسمي شددت اللجنه علي ضروره ايفاد اطباء بيطريين مصريين لمتابعه فحص اللحوم التي سيتم توريدها الي مصر، داخل المجازر الهنديه.

اللجنه ضمت د. امين مصطفي بالهيئة العامه للخدمات البيطريه ود. حسن عبدالحميد مدير مديريه الطب البيطرى بالسويس ود. لطفي شاور مدير تفتيش اللحوم بالسويس ود. احمد مصطفى غنيم بمديريه الطب البيطري بالغربيه.

وطالبت في تقريرها الذي قدمته لرئيس الهيئه العامه للخدمات البيطريه بضروره مخاطبه وزاره الزراعه الهنديه لتزويد جميع المجازر التي تورد لحوما الي مصر، باطباء بيطريين حكوميين ذوي كفاءه عاليه لفحص الذبائح قبل الذبح ولفحص اللحوم المذبوحه.\nوقإل ألدكتور لطفي شاور مدير تفتيش اللحوم بمديريه الطب البيطري، واحد اعضاء اللجنه «الكشف الطبي علي اللحوم في المجازر الهنديه لا يتم نهائياً، وان تم فانه لا يتم بالصوره المرجوه وهذا امر في منتهي الخطوره لان حوالي 70٪ من اللحوم المجمده في مصر يتم استيرادها من الهند».

واضاف «شاور» لـ «الوفد»: اللجنه سافرت الي الهند في شهر مايو الماضي بقرار من وزير الزراعه - انذاك - د. احمد الجيزاوي، لمعاينه واعاده تقييم المجازر المعتمده لتصدير اللحوم الجاموسي المشفاه المجمده الي مصر، وكان مقررا ان يتم فحص 29 مجزرا، ووجدنا 5 مجازر منها (بنسبه 17٪) لا تصلح لتوريد لحوم الي مصر، من بينها 4 مجازر اوصت وزاره الزراعه الهنديه باستبعادها لانها دون المستوي، والمجزر الخامس رفضته اللجنه بعدما وجدنا فيه ثلاجتين احداهما لا تعمل، واكتشفنا ان الصرف الصحي بالمجزر، مكشوف، والمياه مختلطه بالفطريات، فضلا عن ضعف خبره العاملين في التشفيه وتجهيز الذبائح، وعدم وجود مطهرات في الاحواض واقتراب غرف الحمامات ودورات المياه من صالات التشفيه والتجهيز.\nوواصل الدكتور لطفي شاور بخلاف هذه المجازر الخمسه وجدنا 3 مجازر اخري (بنسبه 10٪) لا تصلح بحالتها التي عليها لاستيراد لحوم منها فاحدها يحتاج الي تغيير الخطاطيف الموجوده به واخر يستخدم العصا الكهربيه في صندوق الذبح، كما ان ذات الصندوق يحتاج الي استبدال بصندوق اخر، اما المجزر الثالث فمتوقف عن العمل بقرار من وزاره الزراعه الهنديه.

وتابع الدكتور لطفي شاور: وجدنا مجازر موقوفه بقرارات صادره عن السلطات الهنديه، واخري مؤجره لشركات عالميه عملاقه وثالثه ملتزمه بالمعايير الطبيه، والاخير لا غبار عليه لكي يورد لحوما الي مصر اما النوعان الاخران فيمثلان ازمه كبيره، فمن ناحيه التجهيزات الفنيه والصحيه، لا يوجد سبب لرفض توريدها لحوما الي مصر وبالتالي فمن الممكن جدا ان تقوم تلك المجازر بتجميع لحوم من مجازر دون المستوي، او مجازر بئر السلم، ثم تصدرها الي مصر علي انها مذبوحه في المجازر المعتمده بخلاف الحقيقه.

وواصل: حتي المجازر الملتزمه في الهند، جميعها قطاع خاص، ولا تخضع لاي رقيب او حسيب فيما يتعلق بانتقاء الحيوانات التي يتم ذبحها وتوريدها الي مصر حتي انني اكتشفت لحوما مصابه بالسل وباصابات طفيليه اخري داخل بعض المجازر، ولهذا طالبنا وزاره الزراعه منذ شهر يوليو الماضي بان ترسل لجانا طبيه لمتابعه عمليات الذبح في المجازر الهنديه ولكن لا حياه لمن تنادي».

واكد الدكتور لطفي شاور ان الهند بها مشكله في اللحوم لا مثيل لها في العالم.. وقال «البقر في الهند مقدس ولهذا غير مسموح بذبحه  بل يسمح لها بالاختلاط بالناس، وهذا الاختلاط ادي الي انتشار الميكروبات المسببه للسل، وانتقالها من البقر الي البشر، ولمواجهه هذا الحال قامت محلات غير متخصصه في الهند تسمي «الدوا خانه» بتقديم العلاج بشكل عشوائي للمرضي مما ادي الي ظهور «سل» مقاوم للعلاج وهو اخطر انواع السل، والكارثه انه ينتشر بملامسه اللحوم المصابه او تداولها».

والكارثه الاخطر - يقول الدكتور لطفي شاور - ان منافذ دخول اللحوم المستورده الي مصر تجري اختبارات علي عينات من اللحوم وليس علي اللحوم كلها، وهذه الاختبارات في الغالب تقتصر علي اختبارات التلوث الغذائي واختبار B.C.R الخاص بالسل واختبار D.N.A لتحديد ما اذا كانت اللحوم جاموسي او بقري فضلا عن الكشف عن الساركوسيست بالعين المجردة».

ويضيف «الكشف عن الساركو سيست بالعين المجرده كارثه لان هذا المرض في اطواره الاولي لا يمكن رؤيته بالعين المجرده، فطفيل الساركو سيست ينمو بمعدل نصف مليمتر في العام وبما ان شروط الاستيراد تنص علي عدم جواز استيراد لحوم تزيد اعمارها علي 30 شهرا فمعني هذا ان اللحوم الوارده الي مصر لو كانت مصابه بالساركو سيست منذ اليوم الاول للحيوان فان الطفيل لن يزيد طوله علي مليمتر واحد وهو طول يصعب رؤيته بالعين المجرده الا اذا كان الحيوان الذي تم ذبحه طاعنا في السن ومثل هذه الحيوانات ممنوع استيراد لحومها اساسا».

واضاف «الاكتفاء باختبارات السل والكشف عن الساركو سيست والتلوث الغذائي يمثل قمه العبث بصحه المصريين فهناك 220 مرضا مشتركا بين الانسان ولهذا يجب الكشف الظاهري والفحص الدقيق للحوم الهنديه قبل ذبحها للتاكد من صلاحيه اللحوم خاصه ان الذبائح في الهند يتم تجميعها من مربين مختلفين دون وجود ايه فحوصات او شهادات تثبت خلوها من الامراض».

والمثير ان الهيئه العامه للخدمات البيطريه كانت ترسل لجانا طبيه لفحص الذبائح في الهند قبل ذبحها ولكنها توقفت عن ارسال هذه اللجان منذ عام 2011 واكتفت بفحص اللحوم المستورده في مواني مصر.

.. ويقول الدكتور لطفي شاور ان 90٪ من اللحوم التي يتم رفض دخولها عبر موانئ مصر تكون بسبب اصابتها بالساركوسيست.

واضاف لا اطعن في ذمه مستوردي اللحوم واعتبرهم جميعا شرفاء ولكن عدم تنظيم عمليات الاستيراد بالصوره المرجوه يفتح الباب علي مصراعيه لاستيراد لحوم لا تنطبق عليها شروط الاستيراد».

وواصل «الكارثه الاخري ان هناك تزاوجا بين المسئولين والجهات الرقابيه المنظمه لاستيراد اللحوم مما ادي الي تسهيل تمرير لحوم مستورده بغض النظر عن مدي صلاحيتها وجودتها».

للمره الثانيه.. «الوفد» تخترق مافيا اختام المجازر

وترصد بالصور.. تزوير ختم لمجزر السلام

قبل 6 اشهر كشفت «الوفد» في تحقيق استقصائي عن وجود مافيا لتزوير اختام المجازر.. اخترقت «الوفد» هذه المافيا واشترت ختماً مزوراً مدوناً عليه اسم مجزر البساتين.

يومها اعتقدنا ان تفتح حكومه هشام قنديل تحقيقاً موسعاً في هذه الجريمه، وتوقعنا ان تعلن وزاره الزراعه ومعها هيئه الخدمات البيطريه الحرب علي مافيا الاختام المزوره.

انتظرنا شهراً وشهرين وثلاثه لكي تتحرك الحكومه وتواجه هذه المافيا، ولكن انتظارنا طال وسقطت حكومه قنديل مع سقوط محمد مرسي في يوليو الماضي.

ويبدو ان حكومه حازم الببلاوي لم تنتبه اساساً لوجود هذه المافيا، فتركت الجناه يذبحون الحيوانات المريضه والميته ويبيعونها للغلابه.. تركتهم ايضاً يذبحون الكلاب ويختمونها باختام مزوره ويبيعونها علي انها لحوم ضان، ويذبحون الحمير ويبيعونها علي انها لحم بقري.

ولاتزال هذه الجرائم مستمره، ولا يزال تزوير اختام المجازر بلا توقف.. وللمره الثانيه تخترق «الوفد» هذه المافيا.. رصدنا تزويراً لختم يحمل اسم مجزر السلام.. وعمليه التزوير تمت من خلال طبع الختم الاصلي علي ورقه A4 بيضاء، ثم تم عمل «سكان» لهذه الورقه وتخزين بياناتها علي كمبيوتر وبعدها طبعوا هذه البيانات علي شريحه الياف صناعيه ثم يتم تثبيت شريحه الالياف الصناعيه علي قرص خشبي لنحصل علي ختم طبق الاصل من الختم الاصلي.

وما دامت الحكومه تركت مافيا الاختام المزوره لتفعل ما بدا لها فليس امام المصريين سوي الانتباه لاختام اللحوم علي الذبائح.. والتركيز علي  تاريخ الذبح فالاختام المزوره اما لا يدون بها تاريخ او يدون بها تاريخ قديم.. وهذه هي افضل طريقه لمعرفه ما اذا كانت الذبائح المعروضه في محلات الجزاره مختومه باختام صحيحه ام مزوره.

مسئولون هنود طلبوا عدم استيراد لحومه.. ولجنه حكوميه طالبت باستبعاده من قائمة الموردين.. ووزاره الزراعه تصر علي التعامل معه

حصلت «الوفد» علي صوره من تقرير اللجنه الرسميه التي ارسلتها وزاره الزراعه، في العام الماضي الي الهند لمعاينه المجازر المعتمده لتصدير اللحوم المجمده الي مصر، كما حصلت ايضاً علي تقرير اللجنه التي ارسلتها ذات الوزاره، في العام الجاري للقيام بذات المهمه.

ويكشف التقريران عن لغز غريب خاص بمجزر Hind agro pvt itd.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل