المحتوى الرئيسى

قطر الوطني ينفي أي محادثات لبيع حصة المجموعة في NSGB بمصر

10/18 13:58

نفي مصدر مسؤول في مجموعه بنك قطر الوطني QNB ما تردد مؤخراً في بعض وسائل الاعلام عن وجود اي محادثات لبيع حصه المجموعه في بنك NSGB  بجمهوريه مصر العربيه، كما اكد المصدر المسؤول علي  التزام QNB  بتلك العلاقه الاستراتيجيه مع بنك NSGB  في مصر .

تم تاسيس بنك قطر الوطني (مجموعه QNB) في عام 1964 كاول بنك تجاري قطري، يتقاسم ملكيته جهاز قطر للاستثمار بنسبه %50 والقطاع الخاص بنسبه الـ %50 الباقيه.

تواصل مجموعه QNB تحقيق معدلات نمو قويه حيث اصبحت أكبر مؤسسه ماليه في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والبنك الرائد في الدوله باستحواذه علي نسبه تتجاوز %45 من اجمالي موجودات القطاع المصرفي المحلي.

حصلت مجموعه QNB علي الترتيب الاول في قائمة مجله "اسواق بلومبرج" (Bloomberg Markets)، وهي المجلة الرائده في مجال اخبار الاقتصاد والمال، لاقوي البنوك في العالم لعام 2012. وتضم القائمه 78 بنكاً من بين اكبر واشهر البنوك حول العالم، حيث كانت مجموعه QNB المؤسسه الماليه الوحيده من منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا في هذه القائمه كما حصل البنك مؤخرا علي ثلاثه جوائز مرموقه من جلوبال فاينانس من بينها جائزه افضل بنك استثماري في الاسواق الواعده ليصبح اول بنك في العالم يحصل علي هذه الجائزه الجديده .

ارتفع صافي ارباح مجموعه QNB بنسبه %14.1 ليصل الي 7.1 مليار ريال خلال التسعه اشهر الاولي من عام 2013. وجاء هذا النمو القوي بشكل رئيسي من الايرادات التشغيليه للبنك، بما في ذلك حصه المجموعه من نتائج الشركات الزميله كما ارتفع اجمالي الموجودات بنسبه 24.5% منذ 30 سبتمبر  2012 ليصل الي اعلي مستوياته علي الاطلاق عند 437 مليار ريال.

واصلت مجموعه QNB توسعها الخارجي القوي، حيث شهد الربع الاول من عام 2013 استكمال عمليه الاستحواذ علي حصه مسيطره بنسبه %97.12 من بنك NSGB بجمهوريه مصر العربيه. كما عززت مجموعه QNB من تواجدها الاقليمي خلال الفتره الماضيه من خلال الاستحواذ علي حصص في مؤسسات ماليه من بينها نسبه %35 من بنك الإسكان للتجارة والتمويل في الاردن، و%40 من البنك التجاري الدولي ومقره دوله الامارات العربيه المتحده، وعلي نسبه 99.96% من QNB - تونس، و%51 من بنك المنصور العراقي، و49% من مصرف التجارة والتنمية في ليبيا، ونسبه %20 من شركه الجزيره للتمويل بالدوحه. كما تمتلك مجموعه QNB حصه %51 في QNB - سوريه وحصه %70 من بنك QNB - كسوان في اندونيسيا.

مؤخراً حصلت المجموعه علي كافه الموافقات اللازمه لافتتاح مكتب تمثيلي في الصين وانشاء شركة تابعة مملوكه بالكامل لها في الهند ويتوقع ان تبدا المجموعه بمزاوله نشاطها في الهند رسمياً خلال الربع الثالث من عام 2013.

ومع انضمام  كلاً من الهند و الصين، ارتفع تواجد مجموعه QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعه والزميله الي 26 دوله حول العالم، حيث تقدم احدث الخدمات المصرفيه لعملائها عبر اكثر من 570 فرعاً ومكتباً تمثيلياً، بالاضافه الي شبكه صراف الي تقارب 1200 جهاز، ويعمل لديها حوالي  13.500 موظف.

تقدم مجموعه QNB خدمات ماليه متخصصه من خلال QNB كابيتال، وهي شركه تابعه توفر باقه من الخدمات الاستشاريه الماليه للشركات والجهات الحكوميه والمؤسسات في قطر والخارج. وتضم QNB كابيتال فريق عمل متخصص ذو خبره واسعه يعتبر من الافضل في المنطقه في العمليات المصرفيه للشركات والخدمات الاستشاريه. ويقدم استشارات لعمليات الاندماج والاستحواذ، وتمويل المشاريع، والاكتتابات الاوليه للاسهم واصدارات الدين. كما تقدم المجموعه خدمات الوساطه الماليه عن طريق QNB للخدمات الماليه (QNB FS)، وهي شركه تابعه واول شركه مستقله ومتخصصه بالوساطه الماليه مرخص لها يطلقها بنك في دولة قطر. وتقدم QNB للخدمات الماليه منصه تداول في اسواق متعدده وعملات متنوعه.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل