المحتوى الرئيسى

"الصحة العالمية" تشيد بالخدمات الصحية للحجاج

10/16 10:39

اشادت منظمه الصحه العالميه بالخدمات الصحيه التي تقدمها حكومه خادم الحرمين الشريفين ممثله في وزارة الصحة، لحجاج بيت الله الحرام.

ووصفت المنظمه في تقرير صدر عنها اليوم الاربعاء، وبثته عبر الموقع الرسمي لها علي شبكة الانترنت، الخدمات الصحيه المقدمه للحجاج بـ"المنظومه الصحيه الشامله والمتكامله"، مؤكدهً ان المملكه واجهت وتجاوزت تحدياً كبيراً فيما يتعلق بالرعاية الصحية لاستقبال ملايين الحجاج في فتره قصيره.

واستعرض تقرير المنظمه الجهود الصحيه التي قدمت العام الماضي وجاء فيه: في العام الماضي، وحده، استفاد قرابه ( 372.000 ) حاج من الخدمات التي تقدمها حكومه المملكه ممثله في وزاره الصحه ، وهي الخدمات مجانيه، حتي الخدمات المعقده منها والمكلفه ، مثل عمليات القلب المفتوح. وأمراض القلب والشرايين ، والغسيل الكلوي، وضربات الشمس وكل هذا يحتاج لتدخلات طبيه هائله خلال موسم الحج".

وفيما يتعلق بهذا العام ذكرت المنظمه في التقرير انه تم الاستعانه بـ 22.500 ممارس صحي، مشيرهً الي انهم قدموا من انحاء المملكه كافه ليعملوا ضمن منظومه متكامله وشامله في 25 مستشفي للوقوف علي 5250 سريراً، و141 مركزا طبيا موجوده في ثلاثه مشاعر مقدسه.

حيث بني مستشفي مني للطوارئ خصيصا لخدمه الحجاج ، لما لموقعه من تميز وقربه من العاصمة المقدسة وجسر الجمرات ومشعر عرفات، حيث يفتتح فقط في ايام الحج ويغلق باقي ايام السنه. ويوجد به 190 سريرًا في مستشفي مني للطوارئ ويعالج من 10.000 الي 12.000 حاله خلال فتره الحج. ووفرت هذه السنه معدات طبية متطوره .

وقال التقرير: وفرت الحكومه السعوديه الطب الميداني ممثلاً في قرابه 130 سيارة إسعاف تعد وحدات معالجه حثيثه متنقله، وهناك طبيب و ممرض في كل منها ومجهزه باحدث المعدات التكنولوجيه الطبيه وسيتم تسخير تلك الاسعافات الحديثه في مناطق مزدحمه جدًا.

واكدت المنظمه انه وللسنه الرابعه علي التوالي، تقوم وزاره الصحه في المملكة العربية السعودية بدعوه منظمه الصحه العالميه ، لتقديم دعم تقني خلال موسم الحج. ونتيجه لهذا التعاون، ولما للمملكه من خبرات في التعامل مع الحشود الدينيه ، او التجمعات الرياضيه ، الثقافيه وتجمعات اخري- وتطلق منظمه الصحه العالميه علي مثل تلك التجمعات بتجمع الحشود- فقد حددت واعتمدت المركز السعودي لطب الحشود كمركز معتمد ومتعاون . سويا، تتعلم المملكه ومنظمه الصحه العالميه من الخبرات المتراكمه في التجمعات والحشود وذلك لان تستفيد بلدان اخر من تلك الخبرات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل