المحتوى الرئيسى

الكعبة المشرفة ترتدي ''ثوبها الجديد'' بتكلفة 22 مليون ريال

10/14 11:10

الرياض - (د ب ا):

قام المسؤولون عن الحرمين الشريفين اليوم الاثنين بانزال ثوب الكعبه القديم واستبداله بثوب جديد تم صناعته من الحرير الخالص بقيمه اجماليه تبلغ 22 مليون ريال .

وتبلغ التكلفه الاجماليه لثوب الكعبة المشرفة 22 مليون ريال وهي مصنوعه من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الاسود.

ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الاعلي منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا، وبطول 47 مترا وهو مكون من سته عشر قطعه، كما توجد تحت الحزام ايات قرانيه مكتوب عليها ''يا حي يا قيوم.. يا رحمن يا رحيم .. الحمد الله رب العالمين'' ومطرز الحزام بتطريز بارز مغطي بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبه المشرفه بكاملها.

وتشتمل الكسوه علي ستاره باب الكعبه ويطلق عليها البرقع وهي من الحرير بارتفاع سته امتار ونصف وبعرض ثلاثه امتار ونصف ، مطرزه تطريزا بارزا مغطي باسلاك الفضه المطليه بالذهب، وتتكون الكسوه من خمس قطع تغطي كل قطعه وجها من اوجه الكعبه المشرفه والقطعة الخامسه هي الستاره التي توضع علي باب الكعبه ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.

وينتج المصنع الكسوه الخارجيه والداخليه للكعبه المشرفه بالاضافه الي الاعلام والقطع التي تقوم الدوله باهدائها لكبار الشخصيات.

وظلت كسوه الكعبه المشرفه ترسل الي السعوديه من مصر عبر قرون، باستثناء فترات زمنيه قصيره الي ان توقف ارسالها نهائيا من مصر سنه 1962.

وصنعت تلك الكسوه علي غرار الكسوه المصريه، فكانت علي احسن صوره من حسن الحياكه واتقان الصنع وابداع التطريز، يزينها الحرير الاسود. اما الحزام فكان عرضه مثل عرض الحزام الذي كان يعمل في مصر، مطرزا بالقصب الفضي المموه بالذهب.

اما تلك الكتابات التي كتبت علي الحزام فهي نفس الآيات القرانيه التي كانت تكتب علي حزام الكسوه المصريه في جميع جهاتها باستثناء الجهه الشماليه المقابله لحجر اسماعيل عليه السلام، حيث كتب علي الحزام من تلك الجهه، العباره التاليه (هذه الكسوه صنعت في مكه المباركه المعظمه بامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل ال سعود العربيه السعوديه).

بينما صنع البرقع (ستاره باب الكعبه المشرفه) ايضا علي غرار البرقع المصري ، باستثناء المستطيلات الاربعه التي تتوسط البرقع والتي كان يكتب عليها عباره الاهداء في الكسوه المصريه، حيث استبدل بها قوله تعالي: (وقل جاء الحق وزهق البطل ان البطل كان زهوقا - وننزل من القران ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا) ثم اضيفت في ذيل البرقع دائرتان صغيرتان مكتوب في داخلهما عباره: (صنع بمكة المكرمة سنه...) ، وقد كسيت الكعبه المشرفه في ذلك عام 1928 ، بهذه الكسوه التي تعتبر اول كسوه للكعبه تصنع في مكه المكرمه.

وظلت دار الكسوه باجياد تقوم بصناعه الكسوه الشريفه منذ تشغيلها في عام 1928 ، واستمرت في صناعتها حتي عام 1939. ثم اغلقت الدار، وعادت مصر بعد الاتفاق مع الحكومه السعوديه الي فتح ابواب صناعه الكسوه بالقاهره سنه 1939، واخذت ترسل الكسوه الي مكه المكرمه سنويا حتي عام 1962، حيث نقل العمل في الكسوه الي المصنع الجديد الذي تم بناؤه في ام الجود بمكه المكرمه، ومازالت الكسوه الشريفه تصنع به الي يومنا هذا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل