المحتوى الرئيسى

الإفتاء: يجوز رمى الجمرات بدءًا من منتصف الليل

10/13 13:12

قالت دار الافتاء المصريه انه يجوز شرعًا رمي الجمرات أيام التشريق بدءًا من نصف الليل والنفر بعده لِمَن اراد النفر في الليلة الثانيه او الثالثه منها.

واوضحت دار الافتاء في فتوي لها انه لَمّا كان الليل يبدا من غروب الشمس وينتهي بطلوع الفجر الصادق فان نصفه يُحسَب بقسمه ما بين هذين الوقتين علي اثنين واضافه الناتج لبدايه المغرب، لا بقسمه ما بين العشاء والفجر كما يظن بعضهم.

واضافت الفتوي ان كثيرًا من العلماء كالشافعيه والحنابله وغيرهم اجازوا رمي جمرة العقبة الكبرى بعد نصف ليله النحر للقادر والعاجز علي السواء؛ استدلالًا بحديث ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها قالت: "ارسل النبي صلي الله عليه واله وسلم بام سلمه ليله النحر, فرمت الجمرة قبل الفجر, ثم مضت فافاضت" رواه ابو داود، قال ابن حجر في "بلوغ المرام": [واسناده علي شرط مسلم].

وذكرت الفتوي ان للعلماء في بدايه رمي الجمرات في ايام التشريق عده اقوال اولها -وهو قول جمهور العلماء - ان رمي كل يوم من ايام التشريق لا يجوز الا بعد الزوال؛ والقول الثاني انه يجوز الرمي قبل الزوال يوم النفر، وهو مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما، وقول عكرمه، وإسحاق بن راهويه، والمشهور عن ابي حنيفه، وروايه عن احمد، والقول الثالث: انه يجوز للحاج ان يرمي قبل الزوال في سائر ايام التشريق، وهو مذهب جماعات من العلماء سلفًا وخلفًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل