المحتوى الرئيسى

رحلــة العُمــر

10/13 13:12

قام النبي محمد (صلي الله عليه وسلم) باداء فريضة الحج مره واحده فقط هي حجة الوداع عام 10 هجريه، وفيها ادي الرسول الكريم مناسك الحج ، كما القي النبي خطبته الشهيره التي اتم فيها قواعد واساسيات الدين الاسلامي، حيث فرض الحج في السنه سعة%20كهربيه>التاسعه للهجره.

انها ايام معدودات، يسعي فيها كل مسلم جاء من كل فج عميق، لاقامه شعائر الله، فاذا عزم الحاج علي السفر الي مكة المكرمة لاداء مناسك الحج او العمره، يجب عليه الاحرام من المواقيت الخمسه التي حددها النبي، سواء عند ذي الحليفه "ابيار علي" لاهل المدينه المنوره، او الجحفه لاهل الشام ومصر، وهي ميقات ياتي اليه اكثر الحجاج،%20الشلف>الحجاج القادمين بالطائره الي مطار جده.

اما اهل نجد، فالميقات يكون عند قرن المنازل "السيل الكبير"، ولاهل اليمن، ميقات اخر هو السعديه، اما اهل العراق فيكون الاحرام من ميقات ذات عرق، بينما يحرم اهل مكه من مكه، وكذلك اهل جده يحرمون من جده.

وعند الوصول الي الميقات، ينبغي علي الحاج الاغتسال والتطيب، ان تيسر، ثم يلبس رداء وازارًا ابيضين، والمراه تلبس ما تشاء من الثياب، غير متبرجه بزينه، ثم ينوي بالحج قائلا: "لبيك اللهم لبيك"، ويجهر بالتلبيه الرجال دون النساء.

وفي الثامن من ذي الحجة، يبدا الحاج في التوجه الي مني، ففي هذا اليوم يتجه الحجاج المحرمون علي اختلاف نسكهم، متمتعين وقارنين ومفردين، الي صعيد مني اقتداء بسنه المصطفي صلي الله عليه وسلم.

ويستحب التوجه الي مني قبل الزوال، اي قبل الظهر، فيصلي فيها الحجاج، الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصرًا للصلاه الرباعيه ومن دون جمع.

والسنه ان يبيت الحاج في مني يوم الترويه، حتي اذا صلي فجر التاسع من ذي الحجه، انتظر حتي تطلع الشمس ثم يسير الي عرفات بهدوء وسكينه ملبيًا ومكبرًا.

اما الوقوف بعرفه فيعد اهم أركان الحج، و يوافق التاسع من ذي الحجه، وسمي بذلك، حسب روايه، لانه المكان الذي تعارف فيه سيدنا ادم وامنا حواء عليهما السلام بعد هبوطهما الي الارض.

وتبدا شعيره يوم عرفه بصلاه الحجاج الفجر في مني، ثم ينتظرون الي شروق الشمس، ثم يسلكون طريقهم الي عرفه وهم يرددون التلبيه، قائلين: "لبيك اللهم لبيك".

ويمكث الحجيج في عرفه حتي غروب الشمس، يدعون الله ويذكرونه ويبتهلون اليه، مقتدين في ذلك بفعل النبي صلي الله عليه وسلم.

وتتخلل يوم عرفه خطبه يلقيها امام مسجد نمره في الحجاج، ثم يصلون خلفه الظهر والعصر جمعًا وقصرًا باذان واحد واقامتين، ثم ينفر الحجيج الي مزدلفه مع غروب الشمس، وبذلك يكون الحجاج قد شهدوا اعظم ركن في الحج، مصداقًا لقوله صلي الله عليه وسلم: "الحج عرفه".

وبعد الافاضه من عرفات ووصول الحجاج الي مزدلفه، يقومون باداء صلاة المغرب والعشاء عند المشعر الحرام جمعًا، ويبيتون فيها ويصلون فيها فجر العاشر من ذي الحجه، ثم يتوجه الحجاج قبل ان تطلع الشمس من مزدلفه الي مني.

وياتي يوم النحر في العاشر من ذي الحجه، حيث يرمي الحاج جمره العقبه الكبرى، وهي التي تلي مكه بسبع حصيات، ويكبر الحاج مع كل حصاه، ثم يقوم الحاج بعد ذلك بذبح الهدي تيمنًا بسنه إبراهيم الخليل عليه السلام.

ويحلق الحاج شعره او يقصره والحلق افضل، والمراه تاخذ من اطراف شعرها قدر انمله، وبعد ذلك يتجه الحاج الي مكه، ليؤدي طواف الإفاضة، ثم يسعي بين الصفا والمروة ان كان متمتعا، او كان مفردا او قارنا، اذ لم يسع الحج مع طواف القدوم.

كما يتحلل الحاج التحلل الاصغر، اذ فعل اثنين من ثلاثه، اذا رمي وحلق او قصر، او رمي وطاف وسعي ان كان عليه سعي، او طاف وسعي وحلق او قصر، اما التحلل الاكبر، فهو برمي جمره العقبه والحلق او التقصير، وطواف الافاضه وسعي الحج، ثم يرجع الحاج الي مني ليبيت فيها ليله الحادي عشر من ذي الحجه.

وفي أيام التشريق (13 – 14 - 15)  من ذي الحجه، علي الحاج ان يرمي كل يوم الجمرات الثلاث الصغري، والوسطي، والكبري، "وهي جمره العقبه" ويبدا بالصغري، ثم الوسطي ثم الكبري التي هي جهه مكه واقرب الجمرات اليها.

ويستحب اخذ حصي الرمي لجمره العقبه من المزدلفه، وهي سبع حصيات ترمي بها جمره العقبه وحدها يوم النحر، اما جمار ايام التشريق، فالاولي اخذها من غير المزدلفه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل