المحتوى الرئيسى

بدوي (2/3)

10/12 17:06

اقرا ايضا: الخروج عن المعتاد! 1/2 عطاء اضبط ساعتك! (2/2) اضبط ساعتك! (1/2) افعال نبويه (3/3)

التعصب مشكله راسخه في اعماق العربي غالباً، واول خطوات الحل هو التفطن لهذه العاده الثقافيه التي رسخها الفراغ السياسي وغياب الانظمه الواضحه ونقص العداله مما جعل كثيرين يلجئون للاستعانه بانتمائهم القبلي او العائلي.

اهو من المستحيل ان نخفف من استخدام العلاقات الاجتماعيه في العمل والتوظيف .. لصالح العلاقه التعاقديه ونظم المساواه والعدل؟

هل يمكن ان تتحول القبيله الي كيان اجتماعي واخلاقي يرسخ التواصل والتعارف ومساعده الشباب والفقراء وحمايه الضعفاء ومسانده اصحاب الحقوق، دون ان تكون كياناً سياسياً يخوض الانتخابات ويعمق الصراعات ويستدعي التاريخ الشائك ضمن المجتمع الواحد؟

متي تتوقف جلسات المفاخره والمنافره الشعريه التي تمجد بطولات كان ضحاياها من الاهل والاخوه والقرابه وليسوا من الاعداء الحقيقيين؟

كما قال البحتري في المصالحه بين بني تغلب

وَفُرْسانِ هَيجاءٍ تَجِيشُ صُدُورُهَا *** بِاحْقَادِها حَتّي تَضِيقَ دُرُوعُهَا

تُقَتِّلُ مِنْ وِتْرٍ اعَزَّ نُفُوسِهَا *** عَلَيْها، بِايْدٍ مَا تَكَادُ تُطِيعُهَا

اذا احتَرَبتْ يَوْماً، فَفَاضَتْ دِماؤها *** تَذَكّرَتِ القُرْبَي فَفَاضَتْ دُمُوعُها

في غفلتنا عن مشكلاتنا المزمنه والخطيره يبدو لدينا استعداد غريزي لاستعاده معارك الامس وتثور حميتنا وانفتنا عند ادني ملامسه لتاريخنا القريب وكاننا اصبحنا حراساً فحسب لذلك الموروث القبلي الذي وجدت فيه قبائلنا ومدننا نفسها وجهاً لوجه في صراع مع الجيران والاخوان والقرابه!

من المستفيد من برامج تلفزيونيه تؤجج الصراع القبلي عبر منافسه بين شعراء وتشجع افراد القبيله او البلد ان يصوتوا لممثلهم لمجرد انه ينتمي اليهم، ويكون التصويت برسائل او اتصالات ذات ثمن مضاعف يعود جزء منه للقناه؟

اي جدوي لاموال تهدر في عقد حفلات ومسابقات جَمال بين الِجمال؟

متي تتوقف لغه التعميم ضد هذا الطرف او ذاك؟

لم لا نتحدث عن الفضائل الاخلاقيه الصادقه التي لم تخلُ منها قبيله او جماعه من جماعات المسلمين؟

يذكر ان شالح بن هدلان غضب علي جماعته وارتحل عنهم لانهم لم يشركوه في المشوره، وقال ابياته الشهيره:

انا اذا كثر الاشاوير ما شير

حلفت ما جي بارز ما دعاني

ولا الرخا كلن يسد بمكاني

وكانت قبائل (الروله) تتشاور ويسجل الرحاله الغربيون خضوع شيوخها لراي العامه.

فلا يسوغ اذا وصف كل القبائل او البوادي فضلا عن (الجنس العربي) بانه استبدادي وصاحب راي احادي، او عصي علي الديموقراطيه الحقه.

وما اكثر المكارم الانسانيه والعربية والاسلاميه التي يمكن ابرازها من عِبر الاباء والاجداد؟

وليس الفخر بالانتساب المجرد لهذه القبيله او تلك من المكارم في شيء ..!

كان علي رضي الله عنه يقول:

الناس من جهه التمثال اكفاء     ابوهم ادم والام حواء

فان يكن لهم من اصلهم نسب     يفاخرون به فالطين والماء

الفضل في الاسلام بالتقوي وفعل الانسان {اِنَّ اَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ اَتْقَاكُمْ} (13) سوره الحجرات.

وفي الحديث (ان الله قد اذهب عنكم عبيه الجاهليه وفخرها بابائها، والناس رجلان: بر تقي و فاجر شقي، والناس بنو ادم وادم من تراب) رواه احمد والترمذي وابو داوود عن ابي هريره وسنده حسن.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل