المحتوى الرئيسى

آخر عشرة فازوا بجائزة نوبل للسلام

10/11 15:04

انس بنضريف-هنا امستردام - جائزه نوبل للسلام هي احدي الجوائز التي اوصي بها الفرد نوبل وقد منحت لاول مره سنه 1901 ويمنحها معهد نوبل النرويجي. وقد حصلت عليها هذه السنه منظمه حظر الأسلحة الكيميائية التي يوجد مقرها بلاهاي بهولندا.تعرف علي من فاز بالجائزه في العشر سنوات الاخيره.

2013: منظمه حظر الاسلحه الكيميائيه هي منظمه دوليه يقع مقرها في لاهاي عاصمه هولندا، وهي تسهر علي تنفيذ وتطبيق معاهده حظر الاسلحه الكيميائيه التي تطبق من قبل الاعضاء الموقعين و المصادقين عليها.

2012: الاتحاد الأوروبي وهو جمعيه دوليه للدول الاوروبيه يضم 28 دوله. تاسس بناء علي اتفاقيه معروفه باسم معاهدة ماسترخت الموقعه عام 1992.

2011: فازت ثلاث نساء بالجائزه: إلين جونسون سيرليف هي الرئيسه الحاليه لليبيريا تلقب بـ 'السيده الحديديه'، وهي اول امراه تحكم دولهاافريقيه. ليما غبوي ناشطة سلام ليبيريه. وهي المسؤوله عن حركه السلام التي عملت علي وضع حد للحرب الاهليه الثانيه في ليبيريا. توكل كرمان كاتبه صحافيه ورئيسه منظمه صحفيات بلا قيود وناشطه حقوقيه يمنيه الجنسيه.

2010: ليو شياوبو مثقف ناقد وناشط في حقوق الانسان في عصر الاصلاح في الصين. حصل علي جائزه نوبل للسلام لكفاحه الطويل والسلمي من اجل حقوق الانسان الاساسيه في الصين.

2009 :باراك حسين اوباما هو الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية منذ 20 يناير 2009. حصل علي جائزه نوبل للسلام نظير جهوده في تقويه الدبلوماسيه الدوليه والتعاون بين الشعوب، وذلك قبل اكماله سنه في السلطه...

2008: مارتـّي اهتيساري الرئيس الفنلندي العاشر والمبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة لعمليه تحديد وضع كوسوفو المستقبلي. بصفته رئيسا لمبادره إداره الأزمات، وهي منظمه غير لحكوميه اسسها عام 2000 توصلت الي عده اتفاقات سلام..

2007: آل غور نائب رئيس الولايات المتحده في عهد الرئيس بيل كلينتون ورجل اعمال ورجل بيئه امريكي و المؤسس والرئيس الحالي للتحالف من اجل حمايه المناخ..

2006: البروفيسور محمد يونس، استاذ الاقتصاد السابق في جامعه 'شيتاجونج' احدي الجامعات الكبري في بنغلاديش، ومؤسس بنك جرامين لاقراض الفقراء لمساعدتهم علي القيام باعمال بسيطه تدر عليهم دخلا معقولا.

2005: محمد مصطفي البرادعي دبلوماسي وسياسي مصري، حاصل علي الجائزه اثناء عمله في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كمدير لها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل