المحتوى الرئيسى

النرويج تطالب المجتمع الدولي بمساندة ليبيا في هذه الفترة الحرجة

10/10 20:26

طالب وزير خارجيه النرويج اسبن بارت ايداه اليوم "الخميس" المجتمع الدولي بتقديم المسانده اللازمه لليبيا خلال هذه الفتره الحرجه ، مشيرا الي ان المشاكل التي تواجهها حاليا ليبيا لا يمكن معالجتها بمعزل عن التحديات التي تعوق باقي الدول في منطقه الساحل الافريقي.

وصرح بارت ايداه بان اختطاف رئيس الحكومه الليبيه علي زيدان قبل اطلاق سراحه بعد عده ساعات يثير قلقا شديدا حول تطورات الوضع السياسي والامني في البلاد منوها بان رغبه الحكومة الليبية في ادماج المليشيات المسلحه داخل الجهاز الامني الوطني عكس تحديا كبيرا نتيجه لتصارع القوي 20الداخلية>الداخليه حول العمليه السياسيه مما ادي ايضا لتوقف المسيره الدستوريه.

واوضح في هذا الصدد بان الانتخابات البرلمانيه التي تم تنظيمها في عام ٢٠١٣ عكست قدره ليبيا علي تحقيق المسيره الديمقراطيه منوها بان الوقت قد حان لتتعاون جميع القوي السياسيه تحت قياده رئيس الحكومه من اجل ضمان فاعليه الدوله.

واكد وزير الخارجيه النرويجي اهميه ان تعلي جميع القوي السياسيه والمجموعات المسلحه في ليبيا مصلحه بلادها وشعبها فوق مصالحها الفرديه مشيرا في هذا الصدد الي ان الصراعات والاضرابات الواسعه النطاق اثرت تاثيرا بالغا علي انتاج النفط وتصديره في الوقت الذي يعتمد فيه الاقتصاد الليبي علي النفط.

ومن جانبه .. تسائل امين عام مجلس اوروبا ثوربيورن ياجلاند الذي حذر في ربيع ٢٠١١ من التدخل العسكري الغربي في الجماهيرية الليبية انذاك عن السبيل الكفيل بتلافي انهيار ليبيا وتحولها الي “دولة فاشلة” وكذلك وسائل التدخل لمعالجه الاوضاع الانسانيه المتدهوره داخل البلاد في ظل الحاله الامنيه غير المستقره.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل