المحتوى الرئيسى

باريس تستقبل فعاليات معرض "عُمان والبحر" حتى شهر يناير 2014

10/09 18:58

مسقط – باريس  - العمانيه :  تحت الرعايه المشتركه للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  و الرئيس الفرنسي فرانسوا جيرار جورج هولاند  تفتتح السلطنة في السابع عشر من شهر اكتوبر الحالي معرض «عمان والبحر» الذي يقام بالمتحف البحري الوطني الفرنسي بباريس.

يمثل قيادتي البلدين في حفل الافتتاح كل من السيد بدر بن سعود البوسعيدي الوزير المسئول عن شئون الدفاع ، و جون ايف  لودريان  وزير الدفاع الفرنسي  ويقام  الحفل في بحيره خارجيه بساحه التروكاديرو امام برج ايفيل حيث تطفو سفينه شراعيه عمانيه من نوع "البدن".

تنظم المعرض وزاره التراث والثقافه العمانيه بالتعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية ويستمر ثلاثه اشهر في اطار العلاقات التاريخيه بين البلدين  والتي تعود الي ما يقارب 380 عاما .

تم اختيار باريس بوصفها احدي اهم الوجهات السياحيه في العالم، وهي ساحه جيده لابراز التاريخ العماني البحري ودور البحاره العمانيين  وسفنهم  في التواصل الحضاري والتجاري مع مختلف الثقافات والشعوب في الشرق والغرب علي مدار نحو خمسه الاف سنه .

يستمر المعرض حتي شهر يناير  من العام المقبل – 2014 ، ويقع بجوار برج أيفل ، و يركز علي الصلات التاريخيه بين السلطنه وفرنسا منذ عام 1660م ، كما يستعرض المخطوطات والصور التي اعدها الرحاله الفرنسي الادميرال فرانسوا ادمون باريس عن بعض السفن التقليديه العمانيه خلال زيارته لعمان في عام 1838م.

بمناسبه اقامه المعرض تم اعداد  فيلم وثائقي يرصد مراحل الزياره من خلال احد احفاد الادميرال الذين ما زالوا علي قيد الحياه وهو جان بير مادامي، الذي قام بزياره السلطنه مؤخرا للتعرف علي تراثها البحري الزاخر وانجازاتها المعاصره.

يتيح  المعرض لزواره فرصه مشاهده نماذج من بعض السفن العمانيه ودور العمانيين في تطوير التجاره البحريه واكتساب المعرفه وتحقيق الرخاء الاقتصادي والثراء الثقافي.

يضم المعرض 8 اجنحه تعبر عن انجازات الملاحين العمانيين الاوائل، وفن الملاحه، وطرق البناء التقليديه للسفن، والتجاره عبر المحيطات، ومنهم جناح يحمل اسم “منطقه الاستكشاف” وهي منطقه مخصصه للاطفال الذين ياتون برفقه عائلاتهم ويضم مجموعه متنوعه من الانشطه التفاعليه العلميه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل