المحتوى الرئيسى

بوتين يلمح لرد مناسب على هولندا بسبب الاعتداء على دبلوماسي روسي

10/09 00:31

المح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،  الثلاثاء، الي رد روسي مناسب ومحتمل علي هجوم تعرض له دبلوماسي روسي في مدينه امستردام الهولنديه، وذلك في حال امتنعت السلطات الهولنديه عن معاقبه المهاجمين.. قائلا ان "روسيا تنتظر ايضاحا واعتذارا وايضا معاقبه مرتكبي هذه الجريمه، وان ردنا

سيتناسب مع سلوك الجانب الهولندي".

وكان مسلحون قد هاجموا مستشار السفاره الروسية في هولندا دميتري بورودين في منزله بذريعه تصرفه بشكل سيء مع طفليه، واوسعوه ضربا، ثم اقتادوه الي قسم الشرطه حيث احتجزوه حتي الصباح.

ومن جانبها، لم تستبعد مصادر روسيه وجود صله بين محاوله اقتحام جهاز حفر بحري للبحث عن النفط في بحر بيتشورا في القسم الروسي من القطب الشمالي والهجوم علي الدبلوماسي الروسي في امستردام.

وكانت منظمه (جرينبيس) ارسلت سفينه "اركتيك سانرايز" ترفع العلم الهولندي، الي بحر بيتشورا احتجاجا علي اعمال تنقيب عن النفط تقوم بها شركه "غازبروم" الروسيه، وتصدي حرس الحدود الروسي لناشطي "جرينبيس" واعتقلوا عددا منهم.

وذكرت السلطات القضائية الروسيه ان حرس الحدود الروسي اعتبر ان الحادث ينطوي علي مؤشرات جرميه تنص عليها الماده 227 من القانون الجزائي المتعلقه باعمال القرصنه ، والتي تصل عقوبتها الي السجن 15 عاما وفقا للقانون الروسي.

ومن جانبها، اكدت الخارجية الروسيه اليوم بعد استدعائها السفير الهولندي انها غير راضيه عن الموقف الهولندي بشان حادث الاعتداء علي مستشار السفاره الروسيه في لاهاي.. وقال الناطق باسم الخارجيه الروسيه الكسندر لوكاشيفيتش ان "نتائج المباحثات كانت مخيبه للامال"، مشيرا الي ان رد فعل شركائنا الهولنديين كان مبهما وغير مقبول ولا يرق الي مستوي العلاقات الروسيه الهولنديه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل