المحتوى الرئيسى

بريدة السعودية تسدل الستار على مهرجان التمور بمبيعات 1.5 مليار ريال

10/08 16:53

الرياض (رويترز) - اسدلت مدينه بريده عاصمه منطقة القصيم السعوديه الستار علي مهرجان التمور الذي يصفه مسؤولون سعوديون بانه الاكبر من نوعه في العالم وبلغت حصيله المهرجان مبيعات قيمتها 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار).

ويامل المسؤولون ان يؤدي التوسع في تجاره التمور في بريده في محافظه القصيم النائيه الي تحسين الاقتصاد في منطقه اقل نموا من غيرها من مناطق السعودية.

وخلال مهرجان بريده للتمور الذي بدا في اول اغسطس اب التقي الزراع والتجار علي مدي 60 يوما لبيع وشراء الاصناف المختلفه من اجود انواع التمور.

ويقول مسؤولون ان المهرجان هو الاضخم للتمور في العالم بما يحققه من ايرادات كبيره للمزارعين والعاملين في مجال التمور. ووفر المهرجان هذا العام اكثر من اربعه الاف فرصه عمل مؤقته في مجالات الدلاله والتحميل والتنزيل ونقل التمور لمناطق مختلفه.

ورصدت لجان الاحصاء في المهرجان مبيعات بقيمه 1.5 مليار ريال لهذا الموسم بدخول اكثر من 500 الف عبوه وزن 3.5 كيلوجرام يوميا بسعر متوسط 50 ريالا للعبوه الواحده في صفقات البيع للتجار.

وبذلك تتجاوز الحصيله النهائيه اكثر من 30 مليون عبوه بحجم اجمالي يتجاوز 105 ملايين كيلوجرام من مختلف انواع التمور.

وتقول وسائل الاعلام المحليه ان المملكه العربيه السعوديه تضم اكبر عدد من النخيل في العالم وانها تنتج نحو 20 في المئه من الانتاج العالمي الاجمالي للتمور.

وبحسب احصاءات منظمة الأغذية والزراعة التابعه للأمم المتحدة لعام 2008 اصبحت السعوديه ثالث اكبر منتج للتمور بعد مصر وايران.

وشهد هذا الموسم تخزين كميات كبيره من التمور استعدادا لموسم رمضان العام القادم.

يقول عبدالعزيز التويجري احد تجار التمور انهم يعولون علي موسم الحج هذا العام لبيع 20 في المئه من انتاج التمر كما سيتم تخزين اكثر من 30 في المئه من الكميات لموسم رمضان القادم.

فيما يستهلك خلال التسعه اشهر القادمه 50 في المئه من انتاج التمور عبر مصانع البسكويت والحلويات الي جانب الاستهلاك المباشر في السعوديه والخليج.

ولا تخلو مائده سعوديه من التمر في اوقات العام المختلفه اذ يفضل الخليجيون تناوله مع القهوة العربية ويكثر الاقبال عليه خلال شهر رمضان وهو احد اهم المواسم لتسويق التمور.

وقال التويجري "تعد الامارات بوابه للتمور السعوديه لشرق اسيا وكذلك تركيا بوابه من البوابات نحو اوروبا" موضحا انهم يطمحون لتسويق المزيد من التمور السعوديه في الخارج للحصول علي سعر اعلي من البيع المحلي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل