المحتوى الرئيسى

"بوتين" يطالب بمحاسبة المعتدى على دبلوماسي روسي

10/08 13:15

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السلطات الهولنديه بمحاسبه منفذي الاعتداء الذي تعرض له الوزير المفوض للسفاره الروسية في لاهاي دميتري بورودين.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي في ختام قمه منتدي التعاون الاقتصادي الـ21 لدول اسيا والمحيط الهادئ في جزيره بالي الاندونيسيه: "اننا ننتظر ايضاحات من الجانب الهولندي ومعاقبه المذنبين، وتبعا لذلك، سنقرر تصرفاتنا ورد فعلنا".

واعتبر ان الاعتداء الذي وقع قبل ايام كان انتهاكا جسيما لمعاهده فيينا الخاصه بالعلاقات الدبلوماسيه. بدوره قإل ألناطق الرسمي باسم وزاره الخارجيه الروسيه الكسندر لوكاشيفيتش ان بلاده تطالب باجراء تحقيق سريع وتقديم ايضاحات رسميه واعتذار من قبل الجانب الهولندي.

واضاف ان وزاره الخارجيه الروسيه استدعت صباح الثلاثاء السفير الهولندي في موسكو رون فان دانتيل، واعربت عن احتجاجها له علي حادثه الاعتداء علي الدبلوماسي الروسي، واضاف ان السفير الروسي في هولندا رومان كولودكين توجه في الوقت نفسه الي وزاره الخارجيه الهولنديه لبحث الموضوع .

وكانت وزاره الخارجيه الروسيه قد اعلنت في وقت سابق ان مجهولين يرتدون بدلات عسكريه مموهه اقتحموا شقه الدبلوماسي الروسي واعتدوا عليه بالضرب بذريعه ما وصفوه بسوء معاملته لاطفاله، وذلك بحضور هؤلاء الاطفال ثم اقتادوه الي مركز للشرطه ، مضيفا ان رجال الشرطه وضعوا في يديه الاغلال حيث احتجزوه حتي الصباح واطلقوا سراحه دون تقديم اي تفسير او اعتذار.

واضافت وزاره الخارجيه في بيان الثلاثاء انها سلمت السفير الهولندي مذكره احتجاج، تطالب فيها هولندا بتقديم توضيحات بشان الاعتداء بحلول الساعه السادسه مساء اليوم الثلاثاء. كما شددت الوزاره في المذكره علي ضروره محاسبه جميع الاشخاص المذنبين في الاعتداء علي الدبلوماسي الروسي، وتقديم اعتذار رسمي للجانب الروسي وعائله بورودين، بالاضافه الي تعويض الاضرار الماديه والمعنويه.

واوضح بورودين نفسه في تصريحات لوكاله “ايتار-تاس” الروسيه ان اشخاصا مجهولين اقتحموا شقته ليله السبت علي الاحد الماضي، وذلك بذريعه انهم تلقوا انذارا من جيرانه عن سوء معاملته لاطفال هذه الشقه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل