المحتوى الرئيسى

ترشيح فتاة باكستانية وكاتب ياباني للفوز بجائزة نوبل

10/06 10:41

باتت ناشطه باكستانيه اطلقت حركه "طالبان" النار عليها وكاتب ياباني كتب عن العزله وتشرذم العالم الحديث، مرشحين للفوز بجائزه نوبل قبل الحفل السنوي لتوزيع الجوائز الذي يبدا يوم الاثنين.

وكانت مالالا يوسف زاي، 16 عاما، تعرضت لاطلاق نار من حركة طالبان العام الماضي لمطالبتها بتعليم الفتيات، والقت كلمه في الأمم المتحده في يوليو قالت فيها انها لن تذعن "لارهابيين" حسبوا انهم يستطيعون تكميمها، ويرجح الخبراء ووكالات المراهنات فوز الفتاه الباكستانيه بجائزه نوبل للسلام.

وقال كريستيان بيرج هاربفيكن، مدير معهد ابحاث السلام في اوسلو، للصحفيين: "مالالا يوسف زاي هي المرشحه الاوفر حظا بالنسبه لي".

الا ان عمرها من بين العوائق التي قد تحول دون فوز مالالا يوسف زاي بالجائزه، فقد كانت الناشطه الحقوقيه اليمنيه توكل كرمان في الثانيه والثلاثين من عمرها عندما حازت الجائزه، علما بانها اصغر فائز بالجائزه حتي الان.

ويقول بعض الخبراء ان الجائزه ستحمل مثل هذه الفتاه الصغيره فوق طاقتها، وتعيش مالالا يوسف زاي في لندن وما زالت تواجه تهديدات من طالبان.

ورشحت دار "لادبروكس" البريطانية للنشر، الكاتب الياباني هاروكي موراكامي للفوز بجائزه نوبل للادب.

ويحظي موراكامي بشعبيه كبيره في اليابان واشتهر في الخارج ايضا بفضل اعماله التي تتناول العزله والحب وتمزج بين الواقع والخيال.

وتجري المناقشات الخاصه بمنح الجوائز في محيط من السريه، ولا يسمح للاعضاء الثمانيه عشر في الأكاديمية السويدية الذين يمنحون جائزه نوبل للادب الا بمناقشه الجائزه داخل الاكاديميه نفسها، ولا يتم الاعلان عن محاضر الاجتماعات الا بعد مرور نصف قرن علي المناقشات.

وترشح تومسون رويترز العالمين اللذين تنبا بوجود جسيم بوزون هيجز الغامض الذي يفسر سبب وجود كتله للجسيمات الاوليه للفوز بجائزة نوبل للفيزياء.

وقال ديفيد بندلبيري، الخبير في توقعات جائزه نوبل لدي تومسون رويترز، ان الفائزين المحتملين هما البريطاني بيتر هيجز الذي سمي الجسيم باسمه، وعالم الفيزياء النظرية البلجيكي فرانسوا انجلرت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل