المحتوى الرئيسى

مقتل 94 وفقد 250 في حادث غرق زورق مهاجرين قبالة إيطاليا

10/03 17:03

قال حرس السواحل الايطالي ان 94 شخصا علي الاقل لقوا حتفهم وان 250 اخرين في عداد المفقودين بعد غرق زورق يقل 500 مهاجر من افريقيا قباله جزيره لامبيدوزا الايطاليه اليوم الخميس.

وانتشل المزيد من الجثث من المياه وارتفع عدد القتلي، فيما يمكن ان تكون واحده من اسوا الكوارث التي تحيق بالمهاجرين في اثناء محاولتهم الهجره من افريقيا الي اوروبا.

وقالت جيوسي نيكوليني رئيسه بلديه لامبيدوزا للصحفيين: ان عدد الضحايا يتزايد فيما سجيت الجثث في الميناء واضافت "انه شيء مروع.. يبدو الوضع وكانها مقبره ومازالوا ينتشلون جثثا اخري".

وذكر حرس السواحل انه تم انقاذ 151 شخصا حتي الان وانه كان هناك بين 400 و500 مهاجر في الزورق الذي اشتعلت فيه النيران وغرق علي بعد نحو كيلو متر من الجزيره.

وقالت المفوضيه العليا لشؤون اللاجئين التابعه للامم المتحده انه يعتقد ان جميع ركاب الزورق الذي غرق قباله ساحل جزيره لامبيدوزا اليوم الخميس ويقدر عددهم بنحو 500 راكب هم اريتريون، وكانوا قادمين من ليبيا.

واضافت المفوضيه ان النيران اشتعلت في الزورق علي مسافه قريبه من الساحل.

ولقي نحو 500 شخص حتفهم او فقدوا في اثناء رحله من تونس الي ايطاليا العام الماضي وقالت المفوضيه ان اعداد المهاجرين زادت نتيجه فرار الاف اللاجئين من الحرب الأهلية في سوريا.

وقال انتونيو جوتيريس مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين: "اوصي بتحرك سريع من جانب حرس السواحل الايطالي لانقاذ الارواح، وفي الوقت نفسه انا منزعج من تصاعد ظاهره المهاجرين العالميه والناس الذين يفرون من الصراعات والاضطهاد ليغرقوا في المياه".

ويهبط المهاجرون عاده في لامبيدوزا علي بعد 113 كيلومترا فقط من السواحل التونسيه وعاده ما يمسك بهم حرس السواحل الايطالي بعد رحله خطره في زوارق مكتظه.

وقال البابا فرنسيس -الذي زار لامبيدوزا في اول رحله له خارج روما لتسليط الضوء علي محنه المهاجرين- انه يشعر "بالم شديد" من اجل "كثير من الضحايا في حادث الزورق الماساوي الذي وقع اليوم قباله لامبيدوزا".

وقال في تصريحات غير معده سلفا "الكلمه التي ترد علي العقل هي (العار). دعونا نوحد قوتنا حتي لا تحدث مثل هذه الماسي مره اخري علي الاطلاق".

واعلن موريتسيو لوبي وزير النقل في بيان، انه يجري اطلاعه باستمرار علي تطورات الموقف، حيث يتوقع ان يرتفع عدد القتلي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل